تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قرأنا لكم

خيري شلبي: كاتب الهوامش وحكاوتي الريف المصري العميق

سمعي
الكاتب المصري خيري شلبي
الكاتب المصري خيري شلبي © فيسبوك (khairy shalaby)

نخصص حلقة هذا الأسبوع من برنامج "قرأنا لكم" لقامة من قامات الأدب العربي الحديث الكاتب المصري خيري شلبي الذي تحل ذكرى وفاته التاسعة هذه الأيام. 

إعلان

نشر شلبي أكثر من 70 كتابًا ضمت روايات، ومسرحيات، ومجموعات قصصية، ودراسات نقدية. ترجمت معظم رواياته إلى اللغات الأجنبية وكان يشغل قبل رحيله منصب مقرر لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة، ورئيس تحرير سلسلة الأدب الشعبى التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة. 

ولعل الحدث الأبرز في سيرة شلبي هو الانقلاب الجذري الذي عاشه في عائلته. فوالده كان سليل عائلة غنية ويشتغل في مركز مريح اجتماعيا و تربى خيري على القراءة مبكرا هو طفل في أحضان مكتبة غنية تضم أمهات الكتب. غير أن ظروف الأسرة الميسورة انقلب عليها الزمن فجأة حين توفي الأب ليجد خيري نفسه صبيا صغيرا يغالب الحياة وتقلباتها الموجعة ما اضطره الى الاشتغال في عدة مهن هامشية بالموازاة مع دراسته لمساعدة العائلة وهذا ما أتاح له على التعرف على عوالم القاع المصري التي نقلها لاحقا في رواياته.

وكان خيري شلبي من أهم الكتاب المصريين الذي برع في تبني ما يُطلق عليه "الواقعية السحرية" في الرواية العربية، وظهر ذلك في روايته "رحلات الطرشجى الحلوجي". ففي أدبه الروائي وتتحدث الطيور والأشجار والحيوانات والحشرات  حيث يصل الواقع إلى مستوى الأسطورة كما قدم ذلك في روايتي "بغلة العرش" و"الشطار" اللتين تدور أحداثهما على لسان كلب، يتفاعل مع ما يرويه القارئ.

ومن أبرز أعمال شلبي رواية "وكالة عطية" الصادرة عام 2008 والتي تم تصنيفها كواحدة من أفضل مائة رواية عربية وحصلت على جائزة نجيب محفوظ للرواية من الجامعة الأمريكية في القاهرة.                                                                                                

ومن الطرائف الكثيرة حول شلبي حين سئل نجيب محفوظ فى حوار صحفى عقب فوزه بجائزة نوبل: لماذا لم تكتب يوما فى رواياتك عن الريف؟ أجاب أديب نوبل: كيف أكتب عن الريف وخيرى شلبى موجود. وهي شهادة بليغة عن تجربة شلبي الأدبية الضاربة في أعماق الريف المصري وعوالمه الشعبية.  

وكل كتاب وأنتم بخير. 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.