تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف العربية

لبنان: مفاوضات "تاريخية" في زمن الانهيار!

سمعي
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي © رويترز
إعداد : محمد بوشيبة
6 دقائق

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية  اليوم 02 تشرين  الأول / أكتوبر 2020  العديد من المواضيع العربية و الدولية من بين ابرزها  الاتفاق الإطار لانطلاق مفاوضات ترسيم الحدود البحرية والبرية بين لبنان وإسرائيل وموضوع عن العلاقة بين رئيس الحكومة التونسي والرئيس التونسي إضافة الى مقال حول استمرار معاناة الشعب الليبي في ظل الصراع .

إعلان

مفاوضات "تاريخية" مع إسرائيل في زمن الانهيار

تقول صحيفة النهار  اللبنانية "مع ان "العراب" اللبناني للاتفاق الإطار لانطلاق مفاوضات ترسيم الحدود البحرية والبرية بين لبنان وإسرائيل رئيس مجلس النواب نبيه بري كان أماط اللثام عن انجاز التوصل الى هذا الاتفاق عبر "النهار" وتحديدا غداة انفجار مرفأ بيروت  فان ذلك لم يقلل الوقع الكبير للحدث لدى اعلان بري عصر امس رسميا التوصل الى الاتفاق العملي وكشف نصه الحرفي. وتابعت الصحيفة اللبنانية ان هذا التطور الذي سارع بحفاوة لافتة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الى وصفه بـ"التاريخي" خصوصا ان بلاده تلعب دور الوسيط في المفاوضات التي ستجرى برعاية الأمم المتحدة وتحت علمها بدا فعلا حدثا تاريخيا ولو ان أحدا ليس موهوما بان انطلاق المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل تحت مظلة الرعاية والوساطة الأممية والأميركية بإمكانها استهلاك اشهر وربما سنوات قبل التوصل الى اتفاق نهائي على الترسيم المزدوج والمتزامن والمتلازم للحدود اللبنانية الإسرائيلية برا وبحرا. فسواء من الزاوية اللبنانية حيث يعاني لبنان من ظروف تاريخية في انهياراتها وأزماتها، او من الزاوية الإقليمية والعربية والدولية.

وأضافت صحيفة النهار اللبنانية ان هذا التطور جاء ليطلق زخات كثيفة من التساؤلات المشروعة والبديهية حيال توقيت هذا الاختراق الحقيقي لمجمل الأوضاع التي يجتازها لبنان او تلك التي تحيط به. فالرئيس بري بدأ رحلة التفاوض مع المبعوثين الاميركيين المتعاقبين على هذا الملف منذ عشر سنوات تماما أي من المبعوث الأول فريدريك هوف وصولا الى مساعد وزير الخارجية الأميركي الحالي ديفيد شينكر، وتوج مساره كمفاوض امس بإعلان الاتفاق الإطار ،  كما توج الامر داخليا بانتقال إدارة ملف التفاوض الى رئيس الجمهورية ميشال عون الذي بادر الى الترحيب بالوساطة الأميركية.

في اجتماع مجلس الوزاراء التونسي : المشيشي يضغط على وزراء قيس سعيد

صحيفة المغرب التونسية أفادت ان في كلمته الافتتاحية لاشغال اجتماع المجلس الوزاري اعتمد رئيس الحكومة التونسية  هشام المشيشي على ذات الاسلوب الذي انتهجه معه رئيس الجمهورية قيس سعيد  وهو تسجيل الكلمة الافتتاحية وبثها على شبكة التواصل الاجتماعي الفايسبوك هي  كلمة جاء فيها اعلان صريح وإن بكلمات منمقة عن القطيعة بين القصبة  مقر الحكومة  والقصر مقر الرئاسة .

وأوضحت صحيفة المغرب التونسية  ان قطيعة تتجسد في تشديد هشام المشيشي على أعضاء حكومته بأن يستشيروه قبل التفاعل مع رئاسة الجمهورية، اي ان المشيشي طالب بشكل صريح وزراء حكومته، وخاصة الداخلية والعدل واملاك الدولة وان لم يسمهم مباشرة، بان تصبح اتصالاتهم بقصر قرطاج مشروطة بقبول رئاسة الحكومة بذلك.

فالمشيشي وفي ظل الصراع بينه وبين الرئيس على تفعيل صلاحيات السلطة التنفيذية حول السياسيات اليومية، يعتبر ان وزراءه مطالبون بالتنسيق معه قبل الرد على الاستفسارات او الاستجابة لدعوات رئاسة الجمهورية. والقصد هنا هو اعلان رئيس الحكومة بان «مخاطبة رئاسة الجمهورية تتم حصريا مع رئاسة الحكومة» اي ان اي تفاعل مع الرئيس يجب ان يمر عبر قناة رسمية وهي رئاسة الحكومة.

قطار المصالحة الليبي

نشرت صحيفة العربي الجديد  مقالا لابو قاسم علي الربو افاد ان تدفق آلاف المرتزقة إلى ليبيا، بعضهم إلى الغرب الليبي والبعض  الاخر  إلى الشرق أدى الى  صرف  الملايين من خزينة المصرف الليبي المركزي، بفرعيه الشرقي والغربي، لا من أجل إعمار أو تحسينٍ الخدمات ، بل من أجل زيادة محنة المواطن الليبي ومعاناته، ليتضاعف عدد النازحين والقتلى والمشرّدين. و هُدّمت البيوت واستبيحت الأملاك والأعراض، وتفنن أفراد المليشيات المحلية والمستوردة في العبث بكل ما يقع تحت أيديهم، من دون حسيب أو رقيبب.

وتابع الكاتب  ان الأنظار مشغولة بأخبار الجبهات، والميزانيات تُصرف لاستيراد الأسلحة من كل بقاع الأرض، وبإشراف مباشر أو غير مباشر من الدول التي طالما دعت إلى وقف تزويد الأطراف المتصارعة في ليبيا بالسلاح، فلا صوت يعلو فوق صوت السلاح، ولا وقت ليضيعه المسؤولون لسماع أصوات الأبرياء التي لم تعد أسقف بيوتهم قادرةً على حمايتهم، ولا لآهات مرضى حُرموا من العلاج، ولم يعد لهم من أمل في الحصول على أدويتهم، أو على سرير داخل مشفى، حيث حُولت معظمها (على قلتها) إلى مراكز لإقامة المرتزقة وتجميع الأسلحة وقواعد لانطلاق الطيران المسيّر، بدلا من أن يكون طيران الإسعاف السريع..

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.