تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف العربية

خطة فرنسية شاملة لمواجهة التشدد الإسلامي

سمعي
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 25 مايو 2020
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 25 مايو 2020 AFP - LUDOVIC MARIN
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

في الصحف العربية المزيد من التعليقات على مسألة ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل ونقرأ فيها أيضا عن الصراع الدائر في ناغورني قره باغ ومخطط الرئيس الفرنسي لمحاربة النزعة الانفصالية لدى بعض المجتمعات المسلمة. 

إعلان

الترسيم قطبة مخفية في رفض حزب الله التجاوب مع ماكرون؟ 

مسألة ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان ما زالت تثير الكثير من الأسئلة لجهة توقيتها وماهيتها وتداعياتها على لبنان والمنطقة ككل. النهار اللبنانية تساءلت "هل كان الاعلان عن اتفاق إطار لإطلاق مفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل القطبة المخفية في رفض "حزب الله" التجاوب مع المبادرة الفرنسية. وقد تساءلت النهار "كيف يمكن ان تكون العصا الاميركية على الحزب وحلفائه أكثر حنانا وودا من الموقف الفرنسي الذي تمسك بعدم تصنيف الحزب ككل إرهابيا". 

المفاوضات بين إسرائيل ولبنان بدأت فعليا قبل بضعة أشهر 

بدورها "نداء الوطن" كتبت "أول اجتماع لبناني -اسرائيلي يرعاه شينكر في 14 الجاري.... الخطوات الشكلية للترسيم انطلقت فماذا عن المضمون؟" تساءلت كاتبة المقال "غادة حلاوي" وقد اشارت الى ان "العمل على موضوع ترسيم الحدود ليس ابن ساعته" والى انه فيما كانت "المفاوضات جارية مع الاميركيين كان الجيش اللبناني يعمل على اعداد خرائط ودراسات عن الحدود وحقوق لبنان في البر والبحر تم عرضها قبل نحو أشهر على رئيس الجمهورية لوضعه في آخر المستجدات" كتبت نداء الوطن. 

كي يتجنب لبنان قطار التطبيع 

وتحت عنوان "كي يتجنب لبنان قطار التطبيع" اعتبر "ساطع نور الدين" في صحيفة "المدن" الالكترونية ان "الاتفاق على الجلوس الى طاولة التفاوض مع تلك الادارة الاميركية بالتحديد، ومع تلك الحكومة الاسرائيلية بالذات، لا يمكن ان يُعتبر، بأي حال من الاحوال إنجازاً لبنانياً. كان يمكن، بل كان يجب تأجيل موعد التنقيب عن تلك "الثروة" النفطية المفترضة، والاحتفاظ بها للاجيال القادمة" خلص "ساطع نور الدين". 

إسرائيل تتوقع ضغوطا إيرانية على حزب الله 

عربيا ... كتبت صحيفة الشرق الأوسط ان إسرائيل تتوقع ضغوطاً إيرانية على «حزب الله» لدفع التنظيم إلى سحب موافقته على مفاوضات الحدود مع لبنان.... الكاتب في صحيفة الشرق الأوسط عبد الرحمن الراشد اعتبر ان ما فرض على الساسة في لبنان - وعلى رأسهم حسن نصر الله - القبول بالجلوس والتفاوض والتطبيع النفطي دفعة واحدة، جملة عوامل. منها حالة الانهيار اقتصادي التي لا سابق لها والضغوط الأميركية والعقوبات التي أضعفت «حزب الله» وتكاد تفلسه. والثالث: أنه لم تكن هناك محفزات كبيرة في الماضي من وراء أي سلام وتطبيع مع إسرائيل، اما اليوم فالجائزة تقدر بحسب عبد الرحمن الراشد بنحو 865 مليون برميل نفط، و96 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

خطة فرنسية شاملة لمواجهة التشدد الإسلامي 

مخطط الرئيس الفرنسي لمحاربة النزعة الانفصالية لدى بعض المجتمعات المسلمة اثار اهتمام الصحف العربية. بدءا من صحيفة العرب اللندنية التي جعلت من هذه المسألة موضوع المانشيت وعنونت خطة فرنسية شاملة لمواجهة التشدد الإسلامي... ماكرون يدعو إلى "صحوة مجتمعية" في وجه"الانعزالية الإسلامية". وقد اعتبرت العرب ان ماكرون استهدف جماعات إسلامية متشددة مثل الإخوان المسلمين والسلفيين، مستفيدة من قدرتها على توفير تمويلات مشبوهة لبناء مساجد ومدارس وجمعيات ثقافية وتربوية نجحت من خلال المساعدات في تمتين نفوذها بين الجالية المسلمة. واعتبرت العرب ان ماكرون لم يكن قادرا على الاستمرار في سياسة النفاق والمداهنة التي اعتمدتها حكومات فرنسية وأوروبية أخرى، والتي تقبل بهيمنة الجماعات الإسلامية على الأرض، لكنها كانت تؤجل إثارة الموضوع لحسابات خاصة مرتبطة في الغالب بنفوذ خارجي.

تداعيات الانخراط التركي في القوقاز 

الصحف العربية تناولت أيضا في تعليقاتها النزاع في ناغوني كاراباخ. خطار أبو دياب كتب في صحيفة العرب عن "تداعيات الانخراط التركي في القوقاز". وقد اعتبر ان وجود أذربيجان المنتجة للنفط والغاز ومرور الأنابيب في أراضيها يمنح هذا النزاع بعداً آخر في نطاق صراعات الطاقة والنفوذ التي احتدمت في شرق المتوسط وتمتد الآن نحو آسيا. وقد خلص خطار أبو دياب الى ان الانخراط التركي في القوقاز يبدو مقيدا باحترام قواعد اللعبة وسقوف معينة للتدخلات، وإلا سيقود أي انزلاق تركي إلى تجميع معارضي تمدد أنقرة ولجم طموحاتها.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.