تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف العربية

دونالد ترامب أو الكارثة الديمقراطية

سمعي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

في الصحف العربية الصادرة يوم الأحد 04 أكتوبر 2020، المزيد من التعليقات على مسألة ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل ونقرأ فيها أيضا عن حملة الانتخابات الأميركية ومعاهدة السلام في السودان. 

إعلان

إصابة ترامب تخلط الأوراق 

ماذا بعد إصابة الرئيس دونالد ترامب بعدوى كوفيد-19؟ وما مدى تأثيرها على الانتخابات الرئاسية الأميركية؟ أسئلة طرحتها بعض الصحف العربية بدءا ب "ّالعربي الجديد" التي عنونت "إصابة ترامب تخلط الأوراق، بايدن وحيدًا في ساحة المعركة الانتخابية" وقد اعتبرت "العربي الجديد" ان "الاصابة أدخلت الولايات المتحدة في حالة من الارتباك، وأصابت حملة ترامب، بالشلل التام، فيما بقيت الساحة لمنافسه المرشح الديمقراطي جو بايدن". 

نظريات المؤامرة والشائعات اندلعت في واشنطن 

بدورها صحيفة "القدس العربي" عنونت: "الخبراء يطالبون البيت الأبيض بوضع خطة لنقل السلطات. نظريات المؤامرة والشائعات تندلع في واشنطن بعد إصابة ترامب بفيروس كورونا". وقد كتب زياد ماجد في صحيفة القدس العربي عن "دونالد ترامب أو الكارثة الديمقراطية" كما عنون مقاله وفيه أن "بقاء دونالد ترامب أربع سنوات جديدة سيكون تمديدا ً للأزمة العميقة، التي تعصف بالنموذج الديمقراطي وبمعايير حقوق الإنسان واحترام البيئة والصحة أمريكيا ٌ وشرق أوسطيا ً ودوليا" قال زياد ماجد، وقد اعتبر ان "تفضيل ترامب أنظمة مستبدة أو فاشية في العالم بأسره خطر إضافي، لن يكون التصدي لآثاره البعيدة المدى يسيرا".

الكاتب في صحيفة الشرق الأوسط إياد أبو شقرا أشار الى ان "إصابة ترامب بالفيروس ستُربك -بلا شك- حملته الرئاسية، بصرف النظر عن استفادته من «التعاطف» الشعبي أم لا".

نبيه بري، حين يستجيب للدعوات الأميركية 

في الصحف العربية عدد لافت من التعليقات على إطلاق عجلة المفاوضات من اجل ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان. صحيفة العرب خصصت المانشيت لدعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى تشكيل حكومة جديدة وذلك بعد 48 ساعة من إعلانه عن اتفاق على إطار لمفاوضات مع إسرائيل بغية ترسيم الحدود بين البلدين. وترى "العرب" ان "بري يستجيب بدعوته هذه إلى طلب أميركي بضرورة التخلص من الحكومة الحالية المحسوبة من وجهة نظر واشنطن على "حزب الله".  

"حزب الله" يجرؤ حيث لا يجرؤ الآخرون 

وفي مقال حمل عنوان: "حزب الله" يجرؤ حيث لا يجرؤ الآخرون" اعتبر خيرالله خيرالله دوما في صحيفة "العرب" انه "ليس لدى الحزب، الذي ليس سوى لواء في “الحرس الثوري” الإيراني، في هذه الأيّام من هدف غير تأكيد أن القرار في لبنان صار قراره. ولفت خيرالله  خير الله الى ان "بحث حزب الله كان دائما عن صفقة مع “الشيطان الأكبر”، أي الولايات المتحدة. وتابع: وحده الوقت سيقول إذا كان الهدف من وراء التفاوض في ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل خطوة في هذا الاتجاه أم أنّه مجرد خطوة على طريق تأكيد أن عهد الشيعية السياسية تكرّس في لبنان حتّى لو كان ذلك على بقايا هيكل عظمي هو كلّ ما بقي من جمهورية لم تعد تشبه سوى رئيس الجمهورية!" . 

قتال تراجعي لمحور الممانعة؟

بدوره حازم صاغية اعتبر في مقاله في صحيفة الشرق الاوسط ان "التفاوض على الحدود البحرية لا يعني أنّ «محور الممانعة» استسلم، أو أنّه يستسلم. إنّه، على الأرجح، يخوض قتالاً تراجعيّاً يملأ به الوقت الضائع في انتظار الانتخابات الرئاسيّة الأميركيّة. وهي، على قصرها، قد تكون مرحلة مقلقة وحرجة يقدّم فيها الممانعون التنازلات لأميركا وإسرائيل، فيما يمارسون الضغط على من يعتبرونهم حلفاء محليّين لأميركا وإسرائيل. هذا سلوك ينتمي إلى مدرسة عريقة عندنا، مدرسة كان حافظ الأسد أستاذها الأبرز" . 

صفحة سلام في السودان 

 العربي الجديد اعتبرت ان "اتفاق السلام الموقع أمس بين الحكومة السودانية وتحالف الجبهة الثورية يمثل فرصة استثنائية لطي عقود من الحرب المنهكة وبدء صفحة جديدة، ليبقى التحدي الأبرز في تطبيق بنوده على الأرض". 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.