تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف العربية

لبنان: هل يعود سعد الحريري لرئاسة الحكومة؟

سمعي
سعد الحريري
سعد الحريري (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

في الصحف العربية الصادرة اليوم إضاءة على الأوضاع في لبنان والعراق والأردن والجزائر.

إعلان

"القدس العربي" الأردن: ضغوط الداخل وتحديات المحيط

نبدأ قراءتنا ب "القدس العربي" التي جعلت من الأردن موضوع غلافها الأسبوعي تحت عنوان: "الأردن: ضغوط الداخل وتحديات المحيط" وذلك عشية انتخابات تشريعية تقول استطلاعات الرأي إنها لا تحظى بالكثير من الحماس لدى الشرائح الشعبية، ويبقى فيها الناخب محكوما لاتجاهات التصويت للعشيرة بالدرجة الأولى، حتى ان العديد من مرشحي الأحزاب قليلة الانتشار تطرح مرشحيها باسم عشائرهم ولا تقدمهم للجمهور كمرشحين باسم الحزب. وتقول القدس العربي إن "الأردن يشهد الأردن سلسلة من المصاعب الداخلية التي تتصل بالاقتصاد والتنمية وجائحة كورونا، وتتلاقى مع مصاعب خارجية مصدرها موقع الأردن الإقليمي وسياسات دولة الاحتلال الإسرائيلي، وهرولة بعض الانظمة العربية نحو التطبيع".

"العرب": تبون يحتمي بالجيش لتمرير التعديلات الدستورية

صحيفة "العرب" جعلت من الجزائر موضوع المانشيت التي حملت عنوان: "تبون يحتمي بالجيش لتمرير التعديلات الدستورية". "العرب" شددت على اختيار الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون مقر وزارة الدفاع للمرافعة لصالح تعديلاته الدستورية العميقة، عشية الذهاب إلى الاستفتاء الشعبي المقرر في اول الشهر القادم" وتعتبر "العرب" عن الخطاب حمل عدة رسائل سياسية خاصة فيما يتعلق بمستقبل عقيدة الجيش الجزائري وبتبديد مخاوف القيادات العسكرية من أدوار إقليمية للجيش.

لبنان: هل يعود سعد الحريري لرئاسة الحكومة؟

"لبنان: هل يعود سعد الحريري لرئاسة الحكومة؟" سؤال طرحه إياد أبو شقرا في مقاله في صحيفة "الشرق الأوسط". إياد أبو شقرا تحدث في مقاله عن الأسباب التي دعت رئيس الوزراء السابق للإعلان عن استعداده للترشح واعتبر انه "بعد استقالة الحريري وحكومته ذهب الشعار الثوري الساذج {كلّن يعني كلّن} أدراج الرياح بحسب إياد أبو شقرا الذي أشار الى ان الانتفاضة لم تسقط إلا الضلع الأضعف في ثلاثي الحكم، أي رئيس الحكومة السنّي في حين لم يكتف الضلعان الآخران، أي رئيس الجمهوري المسيحي ورئيس البرلمان الشيعي – المدعومان بقوة من حزب الله، قوة الأمر الواقع في البلاد – بتثبيت موقعيهما... بل عمدا أيضاً إلى فرض رئيس حكومة سنّي من خطهما السياسي".

أي مقاومين في لبنان: الغضب الذي يغدو لطماً

ودوما فيما خص لبنان كتب "حازم صاغية" في صحيفة "الشرق الأوسط" مقالا تحت عنوان "أي مقاومين في لبنان: الغضب الذي يغدو لطماً". يتناول المقال مسألة الافراد على هوامش الطوائف الذين وجدوا في الدعوة الى الحرب مع إسرائيل أسبابا بعضها عقائدي مصدره التأثّر بالرواية القوميّة - الإسلاميّة لتاريخ المشرق، مصحوباً برفض الانتهاكات والفظائع الإسرائيليّة حيال الفلسطينيين؛ بعضها يتّصل بهامشيّة أولئك الأفراد حيال نظام الطوائف، والرغبة في اختراقه من خارجه كونهم خارج الطوائف لا يعني أنّهم خارج الطائفيّة، إنْ على نحو مباشر أو مداور. ذلك انهم كانوا في المنعطفات الكبرى ينضوون وراء زعماء الطوائف: في 1958، وراء صائب سلام وفي حرب السنتين (1975-6)، وراء كمال جنبلاط ثمّ منذ التسعينات، وراء «حزب الله» وراعييه الإيرانيّ والسوريّ.

العراق حين يعجز عن دفع رواتب الموظفين

"العراقيون بلا رواتب" عنوان تحقيق نشرته صحيفة "العربي الجديد". عمار حميد مراسل "العربي الجديد" في بغداد يتحدث في مقاله عن قــضــيــة "تـــأخـــر رواتـــــب الموظفين العراقيين لــشــهــر سبتمبر/ أيلول لأكثر من خمسين يومًا". وقد اعتبر كاتب المقال عمار حميد أن "التأخير في دفع الأجور يكشف عن حجم الأزمة المالية التي يمر بها العراق. الحكومة العراقية تحاول تمرير قانون للاقتراض الداخلي، يمكنها من دفع الـرواتـب فـي مـوعـدهـا المحدد" كتبت "العربي الجديد". لـكـن "البرلمان يعارض اللجوء الى الاقتراض ويعتبر أنه سـيـجـعـل الــعــراق يـفـلـس خــلال سـتـة أشــهــر، مـا يـضـع بـغـداد بني خيارين صعبين" كتبت "العربي الجديد"، "إما الاقتراض الداخلي، أو احتمال عـدم دفـع رواتــب الموظفين في المستقبل."

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.