تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

البابا فرانسيس لا ينوي الصمت امام مأساة المهاجرين

سمعي
البابا فرنسيس
Pope Francis البابا فرنسيس رويترز

عدة قضايا عالجتها الصحف الفرنسية اليوم، من أبرزها: الملف النووي الإيراني في ضوء عودة طهران الى تخصيب اليورانيوم بنسبة يحظرها الاتفاق حول برنامجها النووي. كما توقفت الصحف عند القمة الافريقية في نيامي والتي صدر عنها اتفاق لإطلاق منطقة التجارة الحرة في افريقيا.

إعلان

وفي شأن الهجرة، ركزت على حرص بابا الفاتيكان على مساعدة المهاجرين، حيث يُحيي اليوم قداسا بمناسبة الذكرى السادسة لزيارته جزيرة لامبيدوزا.

"إيران تُقوّي تهديداتها" عنونت صحيفة "ليبيراسيون"، مشيرة الى ان طهران أعلنت يوم أمس الاحد استئناف نشاطها لتخصيب اليورانيوم، في خطوة تزيد الضغط على الأوروبيين العاجزين-تقول الصحيفة-للحد من اثار العقوبات الامريكية.

وتسعى إيران من خلال خطوتها الجديدة خصوصا-برأي "ليبيراسيون"-الى الضغط على الأوروبيين باعتبارهم أطرافا في الاتفاق النووي الموقّع في فيينا عام 2015 بين طهران من جهة والأعضاء الدائمين في مجلس الامن بالإضافة الى ألمانيا، من جهة أخرى. وترى اليومية الفرنسية ان استراتيجية الضغط على الاوربيين محفوفة بالمخاطر.

من جانبها خصصت صحيفة "لوفيغارو" ملفا مطولا عن ازمة النووي الإيراني، قائلة ان "إيران تحث أوروبا على انقاذ الاتفاق"، مشيرة الى ان طهران بدأت في تخصيب اليورانيوم بدرجة يحظرها اتفاق فينا، وهددت بالانسحاب من الاتفاق في حال لم يحميها شركاؤها من العقوبات الأمريكية.

ودعت اليومية الفرنسية في افتتاحيتها الى احتواء الخطر النووي الإيراني عبر التفاوض على "صفقة نووية جديدة" تفتح الطريق لأجراء مناقشات حول قضايا أخرى في العلاقة المعقدة مع إيران.

نحو سوق افريقية حرة.

صحيفة "لاكروا" توقفت عند اهم قرار صادر عن القمة الافريقية في نيامي مع اعلان دول الاتّحاد الإفريقي أمس الأحد رسميًا توقيع اتّفاق تجاري رئيسي لإطلاق الاتّحاد الإفريقي "المرحلة التشغيليّة" لمنطقة التجارة الحرّة القارّية الإفريقية. وقالت الصحيفة ان هذه السوق الافريقية المشتركة ستعني مليار ومئتي مليون شخص على المدى البعيد، مشيرة الى ان الاتّفاق سيعزّز التجارة بين دول القارّة بنسبة 60 بالمئة بحلول عام 2022، كما يُقدّر الاتحاد الافريقي.

وحول ثراء القارة الافريقية تقول صحيفة "لاكروا" إن ست دول من أصل عشر دول التي تتميز بأسرع نمو في العالم في 2018، هي غانا واثيوبيا بنسبة نمو تفوق 8 بالمئة وكوت ديفوار تفوق 7 بالمئة وسبعة بالمئة بالنسبة لجيبوتي واقل بقليل بالنسبة لكل من السنغال وتنزانيا.

كما ينتظر-وفقا للصحيفة-ان تبلغ نسبة النمو في القارة الافريقية خلال هذا العام 4 في المئة وأربعة فاصل واحد بالنسبة لعام 2020. وهو رقم يتجاوز نسبة النمو العالمي المتوقع في حدود 3.3 بالمئة عام 2019.

البابا فرانسيس لا ينوي الصمت امام مأساة المهاجرين.

هكذا علّقت صحيفة "لاكروا" على انشغال بابا الفاتيكان بوضع المهاجرين غير الشرعيين والظروف الشاقة والخطرة التي تعترضهم عند عبورهم البحر الى اوروبا هربا من الأوضاع المأساوية التي يعيشونها في بلدانهم الممزقة بالحروب او بسبب الأوضاع الاقتصادية.

اليومية الفرنسية تطرقت في هذا السياق الى القداس الذي يحييه الحبر الأعظم صباح اليوم في كاتدرائية القديس بطرس، بمناسبة الذكرى السادسة لزيارته التاريخية لجزيرة لامبيدوزا الإيطالية يوم الاثنين 8 يوليو/تموز 2013، هذه الجزيرة كانت تستضيف حينها أعدادا هائلة من المهاجرين، وعندها دعا الحبر الاعظم العالم الى التعاطف معهم وعدم تجاهل قضيتهم.

هذا الموضوع كان حاضرا أيضا في صفحات "لوفيغارو"، الصحيفة قالت ان البابا وبإحيائه للذكرى السادسة لرحلته الى جزيرة لامبيدوزا التي سجلت بعد فترة وجيزة من انتخابه بوضوح التزامه خلال عُهدته بالدفاع عن المهاجريين غير الشرعيين، انما يؤكد الاستمرار في هذا النهج والحث على تجاوز حالة اللامبالاة تجاه المهاجرين عبر مساعدتهم، والصلاة من اجل جميع الذين ماتوا لدى محاولتهم عبور الحدود، من اجل حياة أفضل.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن