تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

هل يتجه العالم نحو حرب الخليج الثالثة؟

سمعي
سفن عسكرية أميركية في الخليج
سفن عسكرية أميركية في الخليج رويترز

الاسبوعيات الفرنسية عالجت عددا من المواضيع المتعلقة بالشرق الأوسط وشمال افريقيا منها: تساؤلات حول وقوع حرب الخليج الثالثة ام لا، وملف كبير عن "المغرب، القوة الافريقية الصاعدة"، بمناسبة مضي عشرين عاما على حكم محمد السادس. لكن الأبرز هو تقرير يقول ان "اتهام الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بتلقي أموال ليبية لتمويل حملته الانتخابية عام 2007 هو مكيدة دبرها على الأرجح، رجل الاعمال اللبناني الفرنسي زياد تقي الدين".

إعلان

كواليس مكيدة أوقعت بالرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي

التقرير أعدته مجلة "لوجورنال دو ديمانش"، وجعلت منه موضوع الغلاف، تحت عنوان "ساركوزي-قذافي: كواليس المكيدة". وقد استندت الأسبوعية في تقريرها، الى اقوال معاون سابق لرجل الاعمال اللبناني الفرنسي، زياد تقي الدين، يدعى المحفوظ لاديب، وكان قد عمل لدى تقي الدين مدة ثمانية أشهر، عام 2012، خلال الفترة التي كشف فيها موقع "ميديا بارت" عن وثيقة رسمية ليبية، تعلن ان طرابلس قررت منح نيكولا ساركوزي مبلغ خمسين مليون يورو لتمويل حملته الانتخابية. ويقول لامين إنه سبق له ان رأى الوثيقة لدى تقي الدين، في ظرف يحتوي على وثائق أخرى تحمل شعار الدولة الليبية ومن بينها ورقة فارغة ما يثبت تقول "لوجورنال دو ديمانش" إن الوثيقة مزورة. وكانت محكمة الاستئناف رفضت دعوى تقدم بها نيكولا ساركوزي تتعلق بصحة هذه الوثيقة ولكنها قالت إنها لم تتمكن من تحديد ما إذا كانت مزورة ام لا.

ما هي حظوظ اندلاع حرب الخليج الثالثة؟

وفي الاسبوعيات الفرنسية نقرأ أيضا عن ازمة الخليج. "ما هي حظوظ اندلاع حرب الخليج الثالثة؟" سؤال طرحته مجلة "لوبس" التي اشارت الى استمرار "التصعيد بين الولايات المتحدة وإيران وسط غياب أي قناة اتصال بين الجانبين خلافا لفترة الحرب الباردة التي لم ينقطع فيها التواصل بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي". وتقول "لوبس" إن "سابقة كوريا الشمالية جعلت البعض في النظام الإيراني يختار التهديد النووي كوسيلة للحوار وتخفيف نظام العقوبات التي فرضتها واشنطن.

استراتيجية ترامب الملتبسة والمتناقضة تغذي فرضية الحرب

ولكن ما هو سقف التخصيب الذي قد تسمح به الولايات المتحدة قبل ان تعلن الحرب؟ وما هي حدود التحرك الإيراني" تساءلت "لوبس" وقد خلصت الى ان "استراتيجية دونالد ترامب الملتبسة والمتناقضة تغذي فرضية الحرب" وقد اعتبرت كاتبة المقال "ساره دانيال" ان "اللاعبين يجدون أنفسهم منساقين الى التصعيد رغما عنهم ومجبرين على الرد على استفزازات الآخر للحفاظ على مصداقيتهم بالرغم من ان أحدا منهم لا يريد الحرب".

تركيا تتحول الى روسيا في تحد للحلف الأطلسي

"لوموند" في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم نشرت ملفا عن مضيق هرمز أكثر نقاط العالم حساسية وخطورة" تقول الصحيفة التي خصصت المانشيت ل "تحول تركيا الى روسيا في تحد للحلف الأطلسي". "لوموند" نشرت ملفا كاملا عن الموضوع لفتت فيه الى ان "هذا التحول الاستراتيجي في سياسة أردوغان هو نتيجة المتغيرات الناتجة عن محاولة الانقلاب عام 2016. هذا التحول ترافق أيضا" تقول "لوموند"، "مع حملة تطهير أطاحت بأكثر من 000 16 من عناصر الجيش وغذت التيار الديني المحافظ في صفوف العسكر."

المغرب، القوة الافريقية الصاعدة

مجلة "لوبوان" خصصت الغلاف وملفا كاملا ل "المغرب، القوة الافريقية الصاعدة" كما عنونت. وقد نشرت "لوبوان" بمناسبة مضي عشرين عاما على حكم محمد السادس وقد اشارت الى انه تربع على العرش بالتزامن مع تسلم عبد العزيز بوتفليقة رئاسة الجزائر. العاهل المغربي استطاع" تقول "لوبوان"، ان يقود بلاده على دروب الحداثة والليبرالية الاقتصادية فيما عبد العزيز بوتفليقة نجح بإرساء السلام بعد العشرية السوداء لكنه توقف عند هذا الحد" كتبت "لوبوان" الذي اعتبرت ان "المغرب نجح باختيار توجهاته السياسية".

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.