تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تدابير أمنية مشددة في باريس تحضيرا لمباراة الجزائر-السنغال

سمعي
سيارة شرطة في باريس-
سيارة شرطة في باريس- رويترز

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم 18 يوليو / تموز 2019 خلفيات اعتقال الباحثة الفرنسية-الإيرانية من قبل إيران وموضوع عن محاولة فرار جهادية فرنسية من معتقلها في منطقة الاكراد بسوريا كما نشرت الصحف الفرنسية مقالا عن سعي وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسن للتحالف مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

إعلان

الباحثة الفرنسية-الإيرانية ضحية الصراع مع طهران

صحيفة "لوفيغارو" أفادت ان الباحثة الفرنسية-الإيرانية هي معتقلة حاليا في سجن في شمال العاصمة الإيرانية طهران فاعتقالها تراه الصحيفة هو من اجل ممارسة الضغط على فرنسا في لعبة دبلوماسية لا ترحم و  يأتي في وقت يسعى الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" إلى تجنب المواجهة المسلحة بين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة.

وتقول اليومية الفرنسية إن من بين خلفيات اعتقال الباحثة هو عدم تقبل طهران أن فرنسا لا تزال تؤوي منظمة ايرانية معارضة والتي كانت تعتبر إرهابية من قبل الولايات المتحدة حتى عام 2012.

وكشفت صحيفة "لوفيغارو" ان الرئيس "إيمانويل ماكرون" أخبر الرئيس الإيراني "حسن روحاني" أنه ينتظر توضيحات  حول ظروف اعتقال الباحثة الفرنسية الإيرانية   لكن الواقع ان روحاني ليست لديه السلطة الفعلية على قوات الحرس الثوري المرتبطة مباشرة بالمرشد الأعلى " آية الله علي خامنئي".

تدابير أمنية مشدد في باريس تحضيرا لمباراة الجزائر السنغال

صحيفة "لوفيغارو" تحدثت عن اتخاذ السلطات الفرنسية إجراءات أمنية مشددة الجمعة المقبل بمناسبة نهائي كأس الأمم الإفريقية في كرة القدم والذي سيجمع المنتخب الجزائري والسنغالي.

وأضافت الصحيفة ان الشرطة الفرنسية ستقوم بنشر 2500 شرطي في جادة الشانزيليزيه والمناطق المحيطة بها إضافة الى الاحياء الشعبية في العاصمة الفرنسية على غرار حي بارباس وحي سان دوني في الضاحية وهذا من اجل حماية واجهات المباني والمحالات التجارية تفاديا لحصول عمليات التخريب والنهب التي مست بعض المتاجر خلال الاحتفالات سابقة.

محاولة فرار فاشلة لجهادية فرنسية في منطقة الأكراد بسوريا  

نشرت صحيفة "ليبراسيون" مقالا عن محاولة فرار جهادية فرنسية من تنظيم الدولة الإسلامية    تدعى "ستيفاني "من أحد المستشفيات بمنطقة الاكراد في شمال شرق سوريا.

وأضافت الصحيفة ان الجهادية تسللت من المستشفى بلباس ممرضة بعدما استغلت احدى الزيارات حيث قام أحد معاونيها بنقلها على دراجة نارية.   وانضمت "ستيفاني" الى صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في عام 2014 وتم اعتقالها واحتجازها من قبل القوات الكردية   منذ شهر فبراير في معسكر روج المغلق بالقرب من الحدود العراقية.

وأفادت يومية ليبراسيون ان عملية الفرار لم تدم طويلا حيث القت القبض عليها الشرطة الكردية المحلية في أحد البيوت مع احد الأشخاص الذي كان سيقوم بإدخالها الى تركيا وتم إعادة نقل المجاهدة الفرنسية ستيفاني وابنها الى السجن في معسكر روج على الحدود العراقية.

جونسون يراهن على التحالف مع ترامب بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "لومند" مقالا أفادت ان وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون والذي من المحتمل جدا ان يخلف تيريزا ماي في رئاسة وزراء بريطاني سيسعى الى التوقيع في أقرب الآجال مع الولايات المتحدة على اتفاقية تجارية لتعويض خروج بريطانيا من السوق الأوروبية الموحدة.

وأضافت الصحيفة ان الرئيس الوزراء البريطاني المحتمل سيقوم قريبا بزيارة إلى واشنطن لاستعادة الثقة بين البلدين ولاسيما ان العلاقة شهدت توترا بعد عملية تسريب مذكرات السفير البريطاني في الولايات المتحدة.

وتقول صحيفة "لومند"  إن بوريس جونسون سيسعى الى تشكيل جسر بين أوروبا وأمريكا بعد خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي بفضل العلاقة الخاصة مع واشنطن كما سيضع محور جونسون ترامب الجديد هدفا اخر وهو العمل على تحطيم الاتحاد الأوروبي .
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.