تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

كرة القدم الجزائرية... بين الوطنية والتمرد

سمعي
مشجعة جزائرية-
مشجعة جزائرية- رويترز

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم 19 يوليو / تموز   2019 قانون التقاعد الجديد في فرنسا وأيضا مقالا عن الجدل الحاصل في لبنان حول اليد العاملة السورية إضافة الى موضوع حول تداخل السياسة في كرة القدم بالجزائر كما نشرت الصحف الفرنسية عن مشروع عملة فايسبوك الجديدة والتي تلقى انتقادات كثيرة من قبل المؤسسات المالية العالمية.

إعلان

تصاعد الغضب في لبنان ضد العمال السوريين

صحيفة "لوفيغارو" نقلت أوضاع العمال السوريين في لبنان حيث أوضحت الصحيفة ان تصاعد المشاعر المعادية للسوريين في لبنان مرتبط بتفاقم معدلات البطالة في البلاد حيث يقدرها الرئيس اللبناني ميشال عون بنسبة  45 بالمئة للعام الماضي بالرغم من ان الأرقام الرسمية تتحدث عن معدلات اقل ، إضافة الى وجود ما يقرب من مليون لاجئ سوري مسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وهو ما يمثل اقل من ربع سكان لبنان.

وأفادت الصحيفة نقلا عن وزير العمل اللبناني "كميل ابو سليمان" ان الاحصائيات تكشف ان هناك فقط  1733عامل سوري يحملون تصاريح عمل رسمية في لبنان وهو رقم ضعيف يمثل حجم انتشار العمالة السورية غير الشرعية في البلاد فمعظم المهن التي يمارسها السوريون في البلاد هي التنظيف والزراعة والبناء.

قانون التقاعد الجديد في فرنسا ... نقاط الظل والضوء

عنوان   افتتاحية يومية "لاكروا" حيث تحدثت عن مشروع اصلاح نظام التقاعد في فرنسا والذي كشفت عنه لجنة خاصة   بعد دراسة ومفاوضات دامت أكثر من 18 شهرا ومن المرتقب    النظر فيه من قبل مجلس الوزراء فصل الشتاء المقبل   والموافقة عليه في البرلمان خلال فصل الربيع قبل الانتخابات البلدية وهذا من اجل تحييده عن النقاشات السياسية بين الأحزاب.

أوضحت الافتتاحية "لاكروا" ان مشروع قانون التقاعد الذي سيتم اعتماده عام 2025 قائم على نظام موحد للتقاعد عكس النظام الحالي   الذي يتكون من 42 نظاما كما سيتم اعتماد نظام النقاط لحساب سنوات العمل من دون المس بالسن القانونية للتقاعد وهي 62 عاما مع اعتماد سن 64 للعمال المتقاعدين الذين ولدوا عام1963  كما أفادت الافتتاحية ان اقل معاش للتقاعد في فرنسا سيشهد ارتفاعا بنحو 85 بالمئة من الحد الأدنى من الأجور.
 انتقادات واسعة لمشروع عملة الفايسبوك الجديدة  

صحيفة "لومند" نشرت مقالا عن توجه شركة فايسبوك سنة 2020 نحو إطلاق عملتها الافتراضية تحت مسمى "ليبرا" وهي عملة تلقى انتقادات واسعة من المؤسسات المالية العالمية ومن وزراء اقتصاد الدول الأوروبية بل حتى في الولايات المتحدة   حيث قال وزير المالية الالماني عن هذه العملة إنها أصبحت الشغل الشاغل لهم.

ونقلت اليومية الفرنسية عن وزير الاقتصاد الفرنسي برونو" لومير" قوله إنه عازم على عدم تداول هذه العملة الافتراضية في ظل الشروط التي اقترحتها شركة فايسبوك.

كرة القدم الجزائرية ... بين الوطنية والتمرد

صحيفة "ليبراسيون" نشرت مقالا أفادت من خلاله انه منذ زمن طويل كانت الملاعب الجزائرية يُنظر إليها على أنها أماكن تتسم بالعنف لكنها باتت في الآونة الأخيرة المجال الذي يتصاعد فيه الوعي السياسي لدى الشباب في البلاد، فوراء هذا التحول تكمن علاقة معقدة بين كرة القدم والسياسة والوطنية.
وأضافت صحيفة ليبراسيون ان كرة قدم تعتبر استيرادا أوروبيًا للعالم العربي حيث كانت خلال النصف الأول من القرن العشرين مكانا لتعبئة المناضلين السياسيين من اجل الاستقلال فأكبر الأندية العربية على غرار الترجي الرياضي التونسي والأهلي المصري وفريق مولودية الجزائر كانت كلها مرتبطة بشكل وثيق بالحركات الوطنية.  


 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.