تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

قراءة في الصحف الفرنسية: فرح الجزائريين في جادة الشانزليزيه و ليلة بالأبيض والأحمر والأخضر في مرسيليا

سمعي
الفائزون الجزائريون في كأس إفريقيا للأمم 2019 يرفعون الكأس يوم 19 يوليو2019
الفائزون الجزائريون في كأس إفريقيا للأمم 2019 يرفعون الكأس يوم 19 يوليو2019 اذاعة فرنسا الدولية

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم  احتفالات الجزائريين في فرنسا بمناسبة فوز المنتخب الجزائري بكاس أمم افريقيا واخر عن التصعيد الإيراني في منطقة الخليج وموضوع  عن العودة الصعبة لإيهود بارك الى الحياة السياسية في اسرائيل كما نشرت الصحف الفرنسية مقالا عن الجدل الحاصل في الولايات المتحدة حول حقيقة عنصرية الرئيس دونالد ترامب.فرح الجزائريين في جادة الشانزليزيه

إعلان


صحيفة "لوباريزيان" نقلت أجواء احتفالات الجزائريين في شوارع العاصمة الفرنسية باريس وفي العديد من المدن الفرنسية بمناسبة فوز المنتخب الجزائري بكاس أمم افريقيا على حساب المنتخب السينغالي ففي العاصمة باريس تقول الصحيفة   أحدث الجزائريون اجواءا رائعة بعد المباراة حيث اكتظت جادة شانزليزيه بالمناصرين إضافة الى حي برباس الشعبي معقل الجزائريين في العاصمة الفرنسية.
صحيفة "لوباريزيان" نشرت مقالا اخر عن أجواء الاحتفالات في مدينة مرسيليا جنوب فرنسا تحت عنوان ليلة بالأبيض والأحمر والأخضر، نقلت اليومية الفرنسية الظروف التي عاشها مناصرو المنتخب الجزائري خلال اطوار المباراة وبعد نهاية المباراة حيث عبر العديد من الجزائريين عن فرحهم بفوز منتخب بلادهم بكاس أمم إفريقيا للمرة الثانية في تاريخ كرة القدم الجزائرية.  


تصعيد إيراني محسوب في مضيق هرمز


نشرت صحيفة "لومند" مقالا تحدثت من خلاله عن خلفيات التصعيد الإيراني في منطقة الخليج ولاسيما في مضيق هرمز حيث اعتبرت الصحيفة ان انسحاب الولايات المتحدة الامريكية من الاتفاق النووي أدى الى تفاقم الوضع في المنطقة.
واوضحت "لومند" ان مضيق هرمز شهد العام الماضي مرور 21 مليون برميل نفط يوميا أي ما يمثل خمس الاستهلاك العالمي من الذهب الأسود وثلث النفط الذي يتم شحنه عبر الممرات البحرية في العالم فلحد الان تم تجنب الأسوء في المنطقة تقول الصحيفة.


وتساءلت اليومية الفرنسية عن عدم حدوث اشتباك مسلح مباشر في المنطقة وهو سؤال أجاب عنه "ميشيل دوكلوس" محلل سياسي ودبلوماسي سابق حيث قال إن استراتيجية العاصفة التي تعتمدها واشنطن ضد طهران واستراتيجية القنابل المحملة التي تستخدمها إيران يمكن ان تؤدي الى الانزلاق بكل سهولة في المنطقة.
ترامب يحدث انقساما في الولايات المتحدة بعد اتهامه بالعنصرية  
صحيفة لوفيغارو أفادت ان سؤالا بات يطرح في الولايات المتحدة هل "دونالد ترامب" عنصري؟ تساؤل  يأتي منذ ان نصح الرئيس الأمريكي بعض النائبات في الكونغرس "بالعودة من أين أتين".
فنصيحة "ترامب" اتخذها أنصاره في ولاية كارولينا الشمالية على الفور شعارا لحملة " لنتخلص منهم " وهو ما دفع ترامب على الفور الى التعبير عن رفضه لتلك الحملة.


ونقلت يومية "لوفيغارو" عن "ميتش ماكونيل" زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ قوله " إن الرئيس ليس عنصريًا" في انسجام مع النواب الجمهوريين الذين انشق أربعة منهم وصوتوا لصالح قرار في الكونغرس يدين تصريحاته اما بخصوص النواب الديموقراطيين فقد نددوا بالتصريحات العنصرية بوضوح" مع تحفظ البعض منهم لحسابات سياسية واعتبر النائب جون لويس رفيق مارتن لوثر كينج السابق تصريح ترامب تصريحا عنصريا قائلا   "أنا أدرى كيف اتعرف على العنصرية عندما أراها".


العودة الصعبة لإيهود باراك


نشرت صحيفة "ليبراسيون" مقالا عن عن رغبة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق ايهود باراك في العودة نحو منافسة بن يامين ناتنياهو في الانتخابات المقبلة وهي رغبة أعلن عنها شهر يونيو/ حزيران الماضي لكن من دون حزب وبدون دعم سياسي تقريبًا مع طموحه الوحيد هو التغلب على "بنيامين نتنياهو".
وأضافت "ليبراسيون" ان خطة "ايهود باراك "العنصر السابق في القوت الخاصة بالجيش الإسرائيلي ستلعب على فترتين، استرجاع قيادة اليسار الإسرائيلي واجبار حزب العمل وحزب معسكر السلام على الاندماج في قائمته الانتخابية بحلول الأول من شهر اب / أغسطس المقبل   قبل المشاركة في الانتخابات شهر أيلول سبتمبر السنة الجارية .

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن