تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مضيق هرمز:تصعيد إيراني وغليان بريطاني

سمعي
مضيق هرمز
/فيسبوك (الخليج يد وحدة)

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية يوم  الاثنين 22 يوليو / تموز 2019 تداعيات احتجاز إيران لناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز وموضوع عن العملية العسكرية لقوات النظام السوري في محافظة إدلب و موضوع آخر عن الخلافات السياسية بين أحزاب اليمين المتطرف في إيطاليا كما نشرت الصحف الفرنسية مقالا عن موجة الجفاف التي أصابت عدة مناطق في فرنسا.

إعلان

مضيق هرمز : تصعيد إيراني وغليان بريطاني 
صحيفة "ليبراسيون" أفادت أن الجيش البريطاني انتقد رد الفعل الضعيف للحكومة البريطانية حول احتجاز إيران لناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز وهو انتقاد تراه الصحيفة مرتبط بإنشغال لندن بملف البريكست وتغيير رئيس الوزراء.  


أضافت الصحيفة ان بريطانيا تظهر ضعيفة امام أزمتها مع طهران مع رحيل رئيسة "الوزراء تيريزا ماي" التي لم تركز كثيرا على ازمة ناقلة النفط بالإضافة الى عدم وجود رد فعل منسق من قبل حلفائها الأوروبيين وهو ما سيتعين على رئيس الوزراء المقبل اتخاذ قرارات سريعة لإعادة مكانة لندن في إدارة ازمة مضيق هرمز و من المحتمل ان يكون بوريس جونسون رئيس الوزراء المقبل لبريطانيا خلفا لتيريزا ماي. 

فرنسا في مواجهة حالة الجفاف 

نشرت "ليبراسيون" مقالا تحدثت من خلاله عن موجة الجفاف الذي ضربت العديد من المناطق في فرنسا في الأسابيع الأخيرة وهو ما يبشر بصيف صعب سيواجهه قطاع الزارعة والطاقة والتنوع البيولوجي في البلاد إضافة الى صعوبة تأمين إمدادات المياه للسكان وهي تحديات تضاف الى مشاكل المناخ.


أفادت اليومية الفرنسية ان من بين الحلول لمواجهة الجفاف في فرنسا هي بناء المزيد من السدود لتخزين المياه في فصل الشتاء لإستخدامها خلال فصل الصيف، حل يراه البعض خاطئا باعتبار ان المياه المخزنة سوف تتبخر أكثر بسبب ارتفاع درجات الحرارة وان الحل بحسبهم هو في إعادة استعمال المياه المستخدمة في المدن والقرى.
هجوم النظام السوري على محافظة إدلب يتعثر 
يومية "لومند" تحدثت عن سير العمليات العسكرية لقوات النظام السوري في محافظة إدلب شمال سوريا حيث أوضحت الصحيفة ان قوات النظام بالرغم من استفادتها من دعم الطيران الروسي في المنطقة لكن انتصارها لن يكون سريعا فالهجوم ضد محافظة إدلب اخر معاقل المعارضة السورية المسلحة يشهد تعثرا في ظل مقاومة مقاتلي حركة تحرير الشام الفصيل المسلح الذي يسيطر على  محافظة إدلب التي يبلغ عدد سكانها 03 ملايين نسمة.


أفادت صحيفة "لومند" ان المعارضة السورية المسلحة فقدت خلال المواجهات العسكرية ضد قوات النظام السوري مدينة واحدة وبعض القرى التي ليس لها أهمية استراتيجية، فمحافظة إدلب كانت من المفترض ان تكون اخر معقل للمعارضة يقع في يد النظام بعد محافظة حمص عام 2014 وحلب الشرقية عام 2016 والغوطة عام 2018.

تصدع في تحالف حزب الرابطة وحزب خمسة نجوم اليمنيين المتطرفين في إيطاليا 
تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "لوفيغارو"   مقالا عن الخلافات السياسية التي ظهرت بين حزب الرابطة اليميني المتطرف وحليفه حزب خمسة نجوم في إيطاليا وهي خلافات بدأت بحسب الصحيفة منذ الكشف عن مكالمات هاتفية تضمنت وعودا روسية بتمويل حزب الرابطة اليميني المتطرف  بمبلغ يصل الى 56 مليون يورو وعدت بها موسكو "ماتيو سالفيني" وهو ما دفع الى فتح تحقيق من قبل مكتب المدعي العام في مدينة ميلانو كما طلب رئيس الوزراء "جوزيبي كونتي" من "سالفيني"  الحضور إلى البرلمان  للمساءلة  وأيد حليفه "لويجي دي مايو" والبرلمانيون من حزب خمسة نجوم الدعوة  الى تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في مصادر تمويل الأحزاب السياسية في إيطاليا .


اما الخلاف الثاني تقول لوفيغارو هو دعم حزب خمسة نجوم للمرشحة الألمانية "أورسولا فون دير لين" كرئيسة للمفوضية الأوروبية مما أثار غضب "سلفيني" الذي ندد بمحور "ميركل، ماكرون، رينزي وحزب خمسة نجوم "في الاتحاد الأوروبي. 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن