تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

كيف نفسر تغير استراتيجية طهران؟

سمعي
زورق تابع للحرس الثوري الايراني الى جانب ناقلة النفط البريطانية المحتجزة
زورق تابع للحرس الثوري الايراني الى جانب ناقلة النفط البريطانية المحتجزة رويترز

أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم23 يوليو/ تموز 2019 أسباب تغير الاستراتيجية الإيرانية في منطقة الخليج إضافة الى موضوع عن اعتلاء بوريس جونسون رئاسة الوزراء في بريطانيا واخر بخصوص الجدل الحاصل في لبنان حول الزواج الديني كما نشرت الصحف الفرنسية مقالا عن مستقبل أوكرانيا بعد الانتخابات التشريعية.

إعلان

كيف نفسر تغير استراتيجية طهران؟

صحيفة "لاكروا" أفادت ان إيران أصبحت سياستها تعتمد على استراتيجية التوتر في المنطقة ردا على قيام لندن بتوقيف ناقلة نفط إيرانية قبالة جبل طارق وهو ما دفع طهران الى احتجاز ناقلة بريطانية في مضيق هرمز إضافة الى عملية اسقاطها للطائرة المسيرة واعلانها القبض على 17 جاسوسا "من جواسيس" وكالة المخابرات المركزية الامريكية المزعومين في إيران.

نقلت يومية "لاكروا" عن "تييري كوفيل" الباحث في معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية ان إغلاق مضيق هرمز يعتبر سلوكا خطيرا يمكنه ان يؤدي الى تصعيد عسكري خطير للغاية. فلحد الان تبقى إيران حريصة دائمًا على عدم تجاوز الخطوط الحمراء في المنطقة.

بوريس جونسون ... مهرج الملكة في المستقبل

نشرت صحيفة "ليبراسيون" ملفا كاملا حول "بوريس جونسون" رئيس الوزراء البريطاني المرتقب خلفا "لتريزا ماي" وتحدثت اليومية في أحد مقالتها عن حياة "بوريس جونسون" الشخصية والسياسية منذ فترة شبابه.

أفادت ليبراسيون ان اختيار حزب المحافظين ل"جونسون" كما هو متوقع على حساب منافسه "جيريمي هنت" سيدفع الملكة "إليزابيث الثانية" الى مطالبة "بوريس جونسون" قيادة الحكومة وهي فرصة بالنسبة له لإثبات وجوده السياسي وسط الانتقادات الواسعة التي يواجهها في بريطانيا والتي لا تعد ولاتحصى.

أضافت صحيفة "ليبراسيون" ان دخول "جونسون" الى داونينج ستريت مقر الحكومة البريطانية سيضعه امام عدة ملفات معقدة على غرار إدارة ملف البريكست الحساس في ظل اتحاد أوروبي حذر من مواقفه وبرلمان من دون أغلبية حزبية يعارض اي خروج من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.

الانطلاقة الجديدة لأوكرانيا

عنوان افتتاحية صحيفة "لومند" حيث اعتبرت ان نتائج الانتخابات البرلمانية أعطت الأوكرانيين فرصة بداية عهد جديد فقبل ثلاثة أشهر دفع اليأس في البلاد الى اختيار الناخبين للفكاهي "فولوديمير زيلينسكي"، الى رئاسة أوكرانيا على الرغم من عدم توفره على الخبرة السياسية اللازمة لكنه كان محاطا بفريق من الإصلاحيين الجديين.

 حيث سارع الرئيس "زيلينسكي" بعد انتخابه تقول الصحيفة الى اجراء انتخابات برلمانية مبكرة من اجل ان يتخلص من الحرس القديم الذي كان يهيمن على البرلمان الاوكراني وفسح له هذا الاجراء المجال من اجل ان يبدأ إصلاحاته السياسية والاقتصادية في البلاد.

أضافت "افتتاحية" لومند ان رئيس أوكرانيا الجديد يمكنه ان   يعتمد على حسن نية الاتحاد الأوروبي وعلى الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" والمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" اللذين يريدان إحياء من دون تأخير مفاوضات مينسك بين كييف وموسكو من اجل وقف إطلاق النار وبدء عملية تسوية سياسية للحرب.

هؤلاء اللبنانيون الذين يعارضون الزواج الديني

صحيفة "لوفيغارو" تطرقت الى موضوع الزواج الديني في لبنان حيث نقلت الصحيفة نضال زوجين لبنانيين "ماري جو أبي ناصيف" وهي من عائلة مارونية مسيحية و"عبد الله سلام" من عائلة سنية حيث يطالب الزوجان السلطات اللبنانية بتسجيل زواجهما مدنيا من دون اشتراط الزواج الديني.

أوضحت "لوفيغارو" ان الزواج المدني لايزال من الطابوهات في لبنان فالقضية معقدة في ظل تشدد السلطة الدينية وغياب قانون موحد للأحوال الشخصية وتقول الصحيفة ان هناك 15 نظامًا قانونيًا مختلفًا، ينظم زواج وطلاق المسيحيين والمسلمين اللبنانيين فالأزواج الذين يريدون الهروب من هذا النظام لديهم خياران، تنظيم زواج مدني في الخارج، معترف به من قبل السلطات المحلية او الزواج أمام كاتب عدل في لبنان، ثم يسجل العقد في وزارة الداخلية.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.