تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

محمد السادس.. الملك الغامض

سمعي
الملك محمد السادس-
الملك محمد السادس- فيسبوك

أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم 29 يوليو /تموز 2019 حصيلة حكم ملك المغرب محمد السادس بعد 20 سنة من توليه العرش وموضوع عن التحديات التي تواجهها تونس بعد وفاة الرئيس باجي قايد السبسي   كما نشرت الصحف الفرنسية مقالا عن دور كوبا في بعث لعبة التحالفات الإقليمية في ظل التوتر مع واشنطن.

إعلان

محمد السادس ... الملك الغامض

مانشيت صحيفة لومند حيث تناولت الصحيفة وضع المغرب بعد 20 سنة من حكم الملك "محمد السادس" حيث أفادت "لومند" ان عكس ما يراه البعض   فالملك المغربي يقود السلطة التنفيذية في المملكة بكل حزم من أي وقت مضى فالمغرب شهد تحولا وحداثة منذ تولي الملك "محمد السادس" العرش وهو تحول يأتي في ظل حالة التوتر الاجتماعي الذي تشهده المملكة.  

وأوضحت اليومية الفرنسية ان أكثر المنتقدين للمملكة يعترفون ان المغرب يلعب دور الضامن للاستقرار في المنطقة ففي الشرق تعيش الجزائر اضطرابا سياسيا وتونس تمر بمرحلة تكريس الديمقراطية اما في الجنوب فتشهد منطقة الساحل الافريقي تواجدا للجماعات الجهادية.

ونقلت لومند تقريرا عن منظمة اوكس فام الإنسانية ان الوضع العام للمغاربة تحسن في السنوات الأخيرة حيث ان معدل الفقر انخفض الى حدود 4،5 بالمئة بعدما كان أكثر من 15 في مئة خلال2001 لكن تبقى بعض القطاعات تعاني النقائص في المملكة على غرار القطاع الصحي والتربية حيث صنفت الأمم المتحدة المغرب في المرتبة120 من بين 200 دولة في مؤشر التنمية البشرية.

نحو انتخابات رئاسية مبكرة في تونس

نشرت صحيفة "لاكورا" مقالا تحدثت من خلاله عن التحديات التي ستواجهها تونس بعد رحيل "الرئيس باجي قايد السبسي" وتقول الصحيفة إن تونس ربما تجنبت الأسوأ بعد وفاة السبسي لكنها لم تتمكن منذ سنة 2015 من انشاء المحكمة الدستورية بعدما عجز البرلمانيون   في اختيار04 من أعضائها.

وأضافت الصحيفة ان غياب المحكمة الدستورية في تونس كان يمكن ان تكون له عواقب وخيمة خاصة في الأسابيع الأخيرة حين كان الرئيس التونسي مريضا ولم يعد قادرا على تحمل مسؤولياته بالكامل.

وكان بإمكان المحكمة بعد ان تتأكد من الوضع الصحي للرئيس ان تعهد الحكم الى رئيس الوزراء "يوسف الشاهد" لكن الصراع بين الرجلين أعاق هذه العملية وخلق فراغا افتراضيا للسلطة

وأوضحت يومية "لاكروا" ان الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي  تمكن من التوقيع في05 من شهر يوليو تموز الجاري على قرار الدعوة للانتخابات التشريعية والرئاسية لكنه لم يصادق في الوقت المناسب على التعديلات التي مررها رئيس الوزراء يوسف الشاهد في قانون الانتخابات تشدد شروط الترشح المستقلين.

كوبا في قلب لعبة جديدة من التحالفات الإقليمية

صحيفة "لوفيغارو" نشرت مقالا عن السياسة الخارجية الكوبية في ظل توتر علاقتها مع واشنطن حيث اعادت هافانا تحديد شراكتها وباتت تتجه أكثر نحو بكين وموسكو فكما في زمن الاتحاد السوفيتي السابق بدأت فصول حرب باردة جديدة ومعها إعادة تشكيل جيوسياسي إقليمي.

وأضافت الصحيفة ان روسيا أصبحت تتعاون أكثر فأكثر مع كوبا بما في ذلك إمضائها للاتفاقيات الدفاع حيث منحتها مؤخرا 50 مليون دولار من المساعدات العسكرية إضافة الى مخطط لإعادة افتتاح قاعدة روسية قديمة في كوبا.

وأفادت اليومية الفرنسية ان بعد زيارة الرئيس الكوبي "ميغيل دياز كانيل" لموسكو شهر نوفمبر الماضي، عادت روسيا بقوة مع حليفتها حيث تقوم شركة روسية بتجديد خط السكك الحديدية بين هافانا وسانتياغو كما أصبحت الصين الشريك التجاري الأول للجزيرة الشيوعية حيث قامت بمنحها العربات والقاطرات اللازمة، فكوبا تسعى للحصول على الدعم على جميع الجبهات الدبلوماسية.

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.