تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

نيجيريا تختار القوة لصد تصاعد الطائفة الشيعية في البلاد

سمعي
رجال الشرطة يسيرون بالقرب من مدخل محكمة في كادونا
رجال الشرطة يسيرون بالقرب من مدخل محكمة في كادونا رويترز
إعداد : محمد بوشيبة
5 دقائق

أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم 30 يوليو /تموز 2019 تحضير الرئيس الفرنسي "ايمانويل ماكرون" للدخول السياسي الذي يعقب العطلة الصيفية للحكومة الفرنسية وموضوع عن التوتر الحاصل في مضيق هرمز بمنطقة الخليج كما نشرت الصحف الفرنسية مقالا عن تعامل السلطات النيجيرية مع الجماعات الإسلامية الشيعية في البلاد .

إعلان

كيف يحضر ماكرون الدخول السياسي المحفوف بالمخاطر في فرنسا

صحيفة لومند أفادت ان الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" يعلم ان برنامجه السياسي مليء للغاية   حيث ان الإصلاحات السياسية التي سيستمر فيها تأتي في وضع محفوف بالمخاطر وهذا ما أشار اليه "ماكرون" عند لقائه مع فريق عمله فهو يسعى الى نزع فتيل الغضب الاجتماعي في فرنسا ولعب ورقة الدولة الحامية.
وأضافت الصحيفة ان الحوار الوطني الذي قام به الرئيس الفرنسي مكنه من تحرير السلطة التنفيذية من المشاكل التي كانت تواجهها وهو ما دفع بحزب الجمهورية الى الامام الى تحقيق النتائج في الانتخابات الأوروبية السابقة ونقلت الصحيفة عن مقرب من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون قوله إن الوضع يبقى هشا في الوقت الراهن.

وأوضحت يومية لومند ان بمقر وزارة المالية يبحث "وزير الاقتصاد والمال الفرنسي برونو لومير" عن خطة لرسم ميزانية فرنسا للسنة المقبلة بعد أن خصصت الحكومة أكثر من 17 مليار يورو لدعم القدرة الشرائية للفرنسيين في أعقاب أزمة "السترات الصفر".

مضيق هرمز... منطقة التوتر العالي

نشرت صحيفة "لاكروا" مقالا تحدثت من خلاله عن الوضع في مضيق هرمز بمنطقة الخليج حيث أوضحت اليومية الفرنسية ان التهديدات في مضيق هرمز يجب ان تأخذ على محمل الجد بالرغم من أن جميع الخبراء يتفقون على أن البحرية الإيرانية لا يمكنها الوقوف الند للند ضد الأسطول الخامس للولايات المتحدة المتمركز في الخليج في حالة نشوب مواجهة عسكرية مفتوحة بين الطرفين.

وأضافت لاكروا ان إيران تمتلك قدرات عسكرية كافية بما في ذلك قواعد إطلاق الصواريخ المتواجدة على الساحل الإيراني ومجموعة من الزوارق السريعة يمكنها تعطيل الملاحة البحرية في منطقة الخليج على المدى الطويل ونقلت الصحيفة عن المحلل السياسي "تيري كوفيل" ان استراتيجية طهران هي أولاً ان تكشر عن انيابها من دون ارتكاب أي شيء لا يمكن إصلاحه وسيترتب عنه اشعال النار في البرميل.

نيجيريا تختار القوة لصد تصاعد الطائفة الشيعية في البلاد

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "لوفيغارو" مقالا أفادت فيه ان الحكومة النيجيرية قررت حظر الحركة الإسلامية الشيعية في نيجيريا، وهي جماعة متطرفة تقول الصحيفة مقربة من إيران ولا يختلف تاريخها عن تاريخ جماعة بوكو حرام الجهادية.

وأضافت "لوفيغارو" ان اختيار ابوجا للقوة من اجل حظر الحركة الإسلامية في نيجيريا يأتي بعد ان  تحصلت السلطات على تصريح من القضاء حيث كان من الضروري بحسبها أن تتصرف قبل أن يصبح الوضع خارج عن السيطرة فهي تسعى الى تذكير الناس بعدم استخدام الدين لخرق القانون في البلاد، ويشك الكثيرون في أن هذا الإجراء الذي قامت به الحكومة سيكفي لتهدئة الأوضاع.

وكشفت يومية "لوفغارو" ان الحركة الإسلامية الشيعية في نيجيريا باتت مصدر قلق متزايد للحكومة في السنوات الأخيرة، خاصة أن نيجيريا تعتبر دولة مقربة من المملكة العربية السعودية ودول الخليج وهي دول تعتبر عدوة لإيران.

في الشأن المغربي صحيفة "لوباريسيان" نشرت مقالا تحدثت من خلاله عن حصيلة حكم ملك المغرب "محمد السادس" الذي يتربع على عرش المملكة منذ 20 عاما.
وأفادت الصحيفة ان المغرب شهد تطورا ملحوظا خلال حكم الملك "محمد السادس" لكنه يبقى يعاني بعض النقائص خاصة مشكلة البطالة في أوساط الشباب المغربي.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.