تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

بوريس جونسون يسرع التحضيرات من أجل البريكست من دون اتفاق

سمعي
بوريس جونسون-
رويترز

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم 31 يوليو /تموز 2019 هي السياسة التركية الجديدة المنتهجة ضد المقيمين السوريين في مدينة إسطنبول وموضوع عن احتمال قصف الطيران الإسرائيلي لمواقع تابعة لإيران في العراق كما نشرت الصحف الفرنسية مقالا عن استعدادات الحكومة البريطانية للخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق   

إعلان

السوريون في اسطنبول: "لم أخرج من منزلي لمدة أسبوعين"

صحيفة ليبيراسيون نقلت الظروف الصعبة التي بات يعيشها السوريون في مدينة إسطنبول التركية بعد إصدار والي المدينة إنذارًا لطردهم إلى المحافظات التركية أخرى، ففي السنوات الأخيرة لجأ 500 ألف سوري الى مدينة إسطنبول لكن في الأشهر الأخيرة أصبحوا يتعرضون الى اعمال عنف وإجراءات مشددة من قبل السلطات المحلية لدفعهم نحو مغادرة المدينة.

وأضافت ليبراسيون ان تركيا استضافت أكثر من ثلاثة ملايين سوري منذ اندلاع النزاع في السورية حيث لا يحصل اللاجئون السوريون إلا على حماية مؤقتة ويجب عليهم التسجيل بمجرد وصولهم إلى المحافظة التي سيستقرون فيها كما لا يمكنهم مغادرتها إلا بموافقة السلطات.

وأفادت دراسة أجرتها جامعة قادر هاس نشرت في أوائل شهر يوليو / تموز فإن أكثر من سبعة وستين بالمئة من الأتراك غير راضين عن وجود السوريين مقابل أكثر من أربعة وخمسين بالمئة عام الفين وسبعة عشر.
من المحتمل ان إسرائيل قصفت أهدافا إيرانية في العراق

نشرت صحيفة لوفيغارو مقالا أفادت من خلاله ان "استراتيجية الاحتواء" التي أصبحت تتبعها إسرائيل تهدف إلى منع إيران وحلفائها من التواجد بشكل دائم في سوريا ما بعد الحرب.

وأضافت لوفيغارو ان إسرائيل اتخذت الاستراتيجية الجديدة من خلال قصفها لأهداف لعدوها الإيراني في العراق هذا البلد الذي لم يتدخل فيه طيرانها منذ الغارة على المفاعل النووي العراقي عام 1981.

وأوضحت اليومية الفرنسية ان إيران تملك في الأراضي العراقية مراكز عبور شبه عسكرية يتم من خلالها تمرير الأسلحة نحو سوريا. فدعم إيران للنظام السوري كان حاسماً لصالح الرئيس السوري بشار الأسد في مواجهته لمعارضته المسلحة وأعطى لطهران عمقًا استراتيجيًا غير مسبوق في المنطقة.

وأضافت لوفيغارو ان الجيش الاسرائيلي شن مئات لغارات الجوية في سوريا في السنوات الأخيرة لإحباط هذا الاختراق الإيراني وهو ما دفع برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الى الإعلان بأنه سيمنع إيران وحلفائها الشيعة من إقامة وجود دائم في سوريا ما بعد الحرب.

ونقلت اليومية الفرنسية عن يوني بن مناحيم المحلل الإسرائيلي قوله بأن إسرائيل لا يمكنها أن تكف عن ضرب أهداف إيرانية غرضها فتح جبهات جديدة ضدها سواءا كانت على مرتفعات الجولان السورية أم في العراق.

بوريس جونسون يسرع التحضيرات من اجل البريكست من دون اتفاق    

منشيت صحيفة لومند حيث نقلت الصحيفة عن مايكل جوف الوزير المؤثر في حكومة بوريس جونسون قوله بانه لن يكون هناك اتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد وهي جملة صغيرة لخصت التغيير الجذري في سياسة الحكومة البريطانية الجديدة فالوزير يريد اظهار عضلاته ومستعد للذهاب الى لا صفقة مع الاتحاد الأوروبي والخروج من دون اتفاق نهاية شهر أكتوبر /تشرين الأول المقبل.

وأوضحت لومند ان الخروج دون اتفاق سيكون له عواقب اقتصادية مؤلمة للغاية على بريطانيا حيث حذر مكتب إدارة الميزانية وهو الوكالة الحكومية للتنبؤات الاقتصادية الرسمية أن سيناريو الخروج دون اتفاق سيدفع اقتصاد المملكة المتحدة نحو الركود مع انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 02٪. بحلول نهاية العام المقبل لكن جميع الاقتصاديين يتوقعون حدوث تباطؤ حاد في النمو وفترة من فوضى في حالة عدم جود صفقة بين لندن والاتحاد الأوروبي.

وأفادت يومية لومند ان الصراع بين لندن وبروكسل اثار مخاوف أكبر نقابة عمالية في بريطانيا حيث نشرت تقريراً حذرت فيه من أن الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ليسوا مستعدين للانفصال من دون اتفاق.


 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن