تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الولايات المتحدة في مواجهة تصاعد الإرهاب اليميني المتطرف

سمعي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب-
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب- رويترز

تصاعد اليمين المتطرف في الولايات المتحدة في ظل ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب واستخدام الصين لعملتها "اليوان" كسلاح في نزاعها التجاري مع واشنطن إضافة إلى مقال عن المهمة الإنسانية الجديدة لسفينة "محيط الفايكينغ" من أجل إنقاذ المهاجرين في سواحل البحر المتوسط هي من بين أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم 06 اغسطس/ آب 2019.

إعلان

أمريكا في مواجهة تصاعد الإرهاب اليميني المتطرف
صحيفة "لومند" نشرت مقالا تحدثت من خلاله عن الوضع الداخلي في الولايات المتحدة بعد عمليتي إطلاق النار الدامية التي شهدتها مدينة الباسو بولاية تكساس و مدينة دايتون بولاية اوهايو، وجاءت افتتاحية اليومية الفرنسية "لومند"  بعنوان عملية الباسو: ترامب والأسلحة والإرهاب المتطرف .
حيث أوضحت افتتاحية اليومية ان الوضع الان يأتي عكس تصريحات الرئيس "دونالد ترامب" الذي قال "إن الكراهية ليست لها مكان في بلدنا" فالكراهية قد انتشرت في الولايات المتحدة وضحايا الهجمات قتلوا من قبل شباب بيض من اليمين المتطرف.
وأضافت الافتتاحية ان مرتكب عملية إطلاق النار في مدينة الباسو كان قد أشاد بمرتكب العملية الدامية   في كرايستشيرش   بنيوزيلندا والتي راح ضحيتها أكثر من 50 شخصًا قتلوا في مسجدين ببرودة.


لا يجب ان ننخدع تقول افتتاحية لومند فالولايات المتحدة باتت ضحية للإرهاب اليميني المتطرف المدمر. فمكتب التحقيقات الفيدرالي قد اعترف بذلك وقام بتحية ردة الفعل المثيرة للإعجاب لسكان مدينة إل باسو، وهي بلدة حدودية ذات الأغلبية الناطقة باللغة الاسبانية فالسكان يريدون الرد على الكراهية عن طريق الحب والأخوة والعيش معًا فهم يعتقدون أن العدالة ستتحقق عندما يُحكم على مرتكب الجريمة بالإعدام في ظل قوانين ولاية تكساس.
الصين والولايات المتحدة: عملة اليوان سلاح جديد للحرب التجارية 
صحيفة لوفيغارو نشرت مقالا أفادت ان اعلان البنك المركزي الصيني خفض عملته اليوان أثار غضب دونالد ترامب على الفور وباتت الخطوة الصينية مصدر قلق عميق للأسواق المالية.


وأضافت الصحيفة ان رد فعل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان سريعا حيث اعتبر اسقاط الصين لسعر عملتها اليوان إلى أدنى مستوى لها تلاعبا بعملتها وانتهاكا كبيرا من شأنه أن يضعف الصين بشكل كبير مع مرور الوقت.


وأوضحت لوفيغارو ان قرار البنك المركزي بخفض العملة جعل قيمة العملة الصينية اليوان تتجاوز قليلا عتبة 07 يوان مقابل  دولار واحد  لأول مرة منذ 11 سنة.
فالبنك الصيني يرى أنه تصرف "تحت تأثير عدة عوامل على غرار أحادية قرارات واشنطن والتدابير الحمائية التي اتخذتها ضد المنتجات الصينية من خلال إعادة النظر في التعريفة الجمركية وهو ما يعني تقول لوفيغارو أن هناك انتقام صيني من الولايات المتحدة ورئيسها دونالد ترامب بالرغم من تأكيد حاكم المؤسسة المصرفية الصينية "يي يانج" أنه لن يسعى إلى تخفيض قيمة العملة.


كيف ستنقذ سفينة "المحيط الفايكينغ" المهاجرين في البحر المتوسط
تحت هذا العنوان تحدثت صحيفة "لاكروا" عن المهمة الإنسانية الجديدة لسفينة "محيط الفايكينغ" في البحر المتوسط والتي استأجرتها منظمتان غير حكوميتين فرنسيتين حيث ستعوض هذه السفينة "سفينة اكواريوس" التي كانت تقوم في وقت سابق بعمليات انقاذ المهاجرين في البحر المتوسط ومن التوقع ان تصل بحلول منتصف هذا الأسبوع قبالة السواحل الليبية.


وأضافت الصحيفة الفرنسية ان سفينة محيط الفايكينغ" صنعت عام 1986 لعمليات الإنقاذ قبالة منصات النفط في بحر الشمال وهي مجهزة بشكل أفضل حيث يتكون طاقمها من 31 بحارا حيث تصل قدرة استيعابها ما بين 200 و300 مهاجر.


"لاكروا" أفادت ان السفينة مجهزة بكاميرات الاشعة تحت الحمراء للرؤية الليلية وب04 قوارب مطاطية للإنقاذ السريع كما يمكنها تحديد الأشخاص في البحر على بعد 10 اميال بحرية او 12 ميل بحري كما تحتوي سفينة محيط الفايكينغ على 04 عيادات على شكل حاويات لمعالجة من يتم انقاذهم في عرض البحر المتوسط .   

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.