تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ابستين، اميركا تواجه شيطانها.. وتحطم الجبهة السعودية-الإماراتية في عدن

سمعي
جيفري ابستين
جيفري ابستين توتير

العثور على ملياردير أميركي متهم بالاتجار الجنسي بقاصرات، ميت في زنزانته، خبر تصدر عناوين الصحف الفرنسية. ومن المواضيع التي لاقت رواجا في صحف اليوم: الاحتجاجات في روسيا إضافة الى عدد من اخبار الشرق الأوسط وشمال افريقيا من إيران الى اليمن وتونس.

إعلان

جيفري ابستين، اميركا تواجه شيطانها

ونبدأ قراءتنا للصحف الفرنسية بقضية جيفري ابستين التي لاقت صدى واسعا في جرائد اليوم. "ليبراسيون" جعلت منها موضوع الغلاف تحت عنوان "اميركا تواجه شيطانها". "ابستين المتهم بالاستغلال الجنسي لقاصرات لن يحاكم" تقول "ليبراسيون" وقد تساءلت في افتتاحياتها "من المستفيد من موته بعد ان غدا قنبلة موقوتة بالنسبة لعدد من النافذين في العالم الذين استفادوا من شبكة القاصرات التي شكلها ابستين لإشباع رغباتهم الجنسية".

قضية تماثل فضيحة مادوف المالية بسبب حجم تشعباتها العالمية

"هذه القضية تشبه فضيحة مادوف المالية بسبب حجم تشعباتها العالمية، غير انها أخطر" تضيف افتتاحية "ليبراسيون" ذلك انها "تتعلق برجال تعدوا على فتيات لم يبلغن بعد" وقد نبهت الصحيفة الى عدم وجوب ضياع حق الضحايا واسامي المستغلين". "لوبينيون" اشارت الى تلويح دونالد ترامب بضلوع الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون بمقتل جيفري ابستين وتناسيه انه كان يعد من اصدقاءه" اما "لوباريزيان" فقد تحدثت عن وجوب فتح تحقيق في باريس حيث يملك ابستين شقة فاخرة كان يتردد اليها في جادة فوش الشهيرة".

عدن فجرت الجبهة المعادية للحوثيين

وفي سياق آخر اثارت الاحداث المتسارعة في اليمن اهتمام اليوميات الفرنسية. "حرب اليمن تنطوي على حرب أخرى" كتبت "لاكروا" في معرض حديثها عن فتح جبهة قتال جديدة في هذا البلد الممزق بعد سيطرة الانفصاليين الجنوبيين على عدن". "لوفيغارو" بدورها اعتبرت ان هذه المستجدات "فجرت الجبهة المعادية للحوثيين التي شكلتها السعودية بالاشتراك مع الامارات".

الشعب الإيراني ضحية الضغوطات الأميركية وقمع النظام

في صحيفة "لاكروا" نقرأ عن معاناة "الشعب الإيراني ضحية الضغوطات الأميركية وقمع النظام في آن واحد". "وسط ازدياد التوتر في منطقة الخليج ضيقت السلطات الإيرانية الخناق على المجتمع المدني المخنوق أصلا جراء العقوبات الأميركية" كتبت "لاكروا" التي نقلت عن الباحثة لدى "المعهد الكاثوليكي في باريس"، مهناز شيرازي ان "الجمهورية الإسلامية في إيران تحارب على جبهتين الجبهة الدولية والجبهة الداخلية وسط تشديد الأجواء البوليسية والتضييق على الحريات".

انتخابات جميع الاحتمالات في تونس

الانتخابات الرئاسية في تونس اثارت اهتمام الصحافة الفرنسية. إنها "انتخابات جميع الاحتمالات" كتبت "ليبراسيون" التي اشارت الى ان "عدد المرشحين قارب السبعين" والى انه "لم يسبق ان شهدت الساحة السياسية في تونس مثل هذا التفكك." وقد نقلت "ليبراسيون" عن الباحثة علياء غانا ان "صفحة عام 2014 التي شهدت مواجهة بين الإسلاميين وممثلي الحداثة طويت فعلا فمن جهة استوعبت معظم الأحزاب ان حزب النهضة الإسلامي بات قوة مستدامة واساسية فيما انقسم خط الحداثة".

الأحزاب تعيد النظر باستراتيجياتها

وقد استعرضت "ليبراسيون" اهم المرشحين ورأت ان وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي قبل انتهاء ولايته قلبت الاجندة السياسية وهو ما اشارت اليه كذلك "لوبينيون". "الأحزاب اضطرت لإعادة النظر باستراتيجيتها فهي كانت تعّد لترسيخ قاعدتها خلال الانتخابات النيابية التي كانت مقررة أصلا قبل الانتخابات الرئاسية".

الكرملين عاجز عن اسكات الاحتجاج

وفي سياق آخر سلطت اليوميات الفرنسية الضوء على الاحتجاجات في روسيا. احتجاجات موسكو "بلغت خط القطيعة" عنونت "ليبراسيون" فيما "لوفيغارو" عنونت "الكرملين عاجز عن اسكات احتجاج يزداد يوما بعد يوم، خمسون ألف شخص ساروا في موسكو للمطالبة بانتخابات حرة وللاحتجاج على القمع" وقد خصصت "لوفيغارو" المانشيت للهجرة السرية للقاصرين الأجانب الى فرنسا والذي بلغ عددهم أكثر من أربعين ألفا" تقول "لوفيغارو". 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.