تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

2021 موعد محاكمة أول جرائم تنظيم "الدولة الإسلامية" في فرنسا

سمعي
رجال شرطة في فرنسا-
رجال شرطة في فرنسا- من الصفحة الرئيسية للشرطة الوطنية الفرنسية على فيسبوك

محاكمة اول جرائم تنظيم "الدولة الإسلامية" في فرنسا، إشكاليات الهجرة السرية واحتجاجات هونغ كونغ من المواضيع التي اوردتها الصحف الفرنسية القليلة الصادرة اليوم، ذلك ان الجرائد لم تصدر بمعظمها، بسبب عطلة عيد انتقال السيدة العذراء.

إعلان

محاكمة اول جرائم تنظيم "الدولة الإسلامية" في فرنسا

"أمام القضاء الفرنسي في السنوات المقبلة، أكثر من ثمانين قضية تتعلق باغتيالات او بتشكيل عصابات إرهابية" تقول "لوباريزيان" التي خصصت ملفا لأولى هذه المحاكمات عام 2021 والتي سيتم خلالها مقاضاة، احمد سيد غلام، وهو طالب جزائري اعتقل في 19 من نيسان/ابريل 2015 في باريس، بسبب الاشتباه بتورطه بمقتل شابة هي ام لولدين، قبل محاولة الاعتداء على كنيستين في منطقة "فال-دو-مارن" في ضواحي العاصمة الفرنسية. "ويشتبه القضاء" تقول "لوباريزيان"، "في ان غلام تلقى تعليماته في سوريا وتركيا فيما يبدو انه اول اعتداء إرهابي خطط له تنظيم "الدولة الإسلامية" في فرنسا قبل تنفيذه هجمات 13 من تشرين الثاني/ نوفمبر الفين 2015 التي تسببت بمقتل 130 شخصا".

41 ألف عدد المهاجرين السريين القاصرين في فرنسا  

صحيفة "لوموند" خصصت افتتاحياتها لإشكاليات الهجرة السرية للقاصرين الى فرنسا. "%15 من هؤلاء المهاجرين لا يتجاوزون ال 15 عاما و%40 منهم دون 16" تقول "لوموند" التي لفتت الى ان "الظاهرة تفاقمت بشكل لا سابق له وبلغت الأربعة اضعاف خلال السنوات الأخيرة لتصل الى 41 ألف حالة". وفيما هو "ابعد من مبدأ حماية الأطفال"، تقول "لوموند" ان "تكاليف استقبال القاصرين بلغت العام الماضي ملياري يورو قامت المحافظات بصرفها" وقد طالبت افتتاحية "لوموند" الدولة الفرنسية بتمويل التكاليف وبعدم التخلي عن هؤلاء القاصرين بسبب "إمكانية جنوحهم واستغلالهم من قبل الشبكات الإجرامية".

انسداد الأفق السياسي في أفغانستان

ونقرأ في "لوموند" أيضا تحقيقا من كابول عن انسداد الأفق السياسي في البلاد. "عشية الانتخابات الرئاسية المقررة في 28 أيلول/سبتمبر في أفغانستان" تقول "لوموند" ان "جوا من الشك والعنف يسود في البلاد حيث قضى 1500 مدني خلال شهر تموز/يوليو الماضي في موجة اعتداءات هي الأعنف منذ عام 2017، وسط استمرار المحادثات مع طالبان بالدوحة بغياب ممثلي الحكومة، ما اثار موجة شكوك حول جدوى المشاركة بالانتخابات" بحسب "لوموند".  

مشاهد فوضى في مطار هونغ كونغ

صحف اليوم افردت حيزا هاما لاستمرار الاحتجاجات في هونغ كونغ. "مشاهد فوضى في مطار هونغ كونغ" عنونت "لوموند" التي اشارت الى ان "المتظاهرين تعرضوا لصينين من القارة" والى ان "بكين دانت ما أسمته اعمالا شبه إرهابية". الصحيفة اعتبرت ان يوم اول من أمس شهد منعطفا وجنوحا الى التطرف لدى المحتجين". "لوباريزيان" خصصت مقالها ل "الحرب الإعلامية الدائرة في هونغ كونغ" وقالت إن "بكين تسعى لاستفزاز المتظاهرين كي تبرر تدخلها العسكري فيما الاحتجاجات حافظت على سلميتها" وتعتبر "لوباريزيان" ان "السلطات الصينية في مأزق وأنها تراهن على اهتراء الوضع واندلاع اعمال العنف كي تتدخل عسكريا".

ماكرون يشارك بالذكرى ال 75 لإنزال منطقة "بروفانس"

ونقرأ في الصحف الفرنسية أيضا عن مشاركة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين" لإنزال القوات الحليفة في منطقة "بروفانس" بجنوب البلاد. "إنه إنزال قد يكون اقل شهرة من إنزال النورماندي"، تقول "لوباريزيان" غير "انه يكتسي أهمية استراتيجية ورمزية لفرنسا بسبب مشاركة أكثر من مئتي وخمسين ألف جندي فرنسي في العملية، اغلبهم من المغاربة والسنغاليين". "لوموند" اشارت الى ان "الاحتفالات تشكل اول ظهور رسمي منذ 14 من تموز/يوليو للرئيس ماكرون الذي سوف يستقبل نظيره الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين.  

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.