تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ترامب يهدد بإطلاق سراح الجهاديين الأوروبيين المحتجزين في سوريا

سمعي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رويترز

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 22 أغسطس /آب 2019 دعوة الرئيس الأمريكي الدول الأوروبية الى استرجاع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من الجنسيات الأوروبية والأزمة السياسية في إيطاليا وموضوع اخر عن عجز الحكومة اللبنانية في مواجهة مشكلة النفايات في البلاد إضافة الى مقال حول مستقبل الجزائر بعد 06 أشهر من الحراك الشعبي.

إعلان

ترامب يهدد بإطلاق سراح الجهاديين الأوروبيين المحتجزين في سوريا

صحيفة "لوفيغارو" أفادت ان الرئيس الأمريكي هدد الدول الاوربية بضرورة استعادة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية المحتجزين لدى قوات سوريا الديمقراطية شرق سوريا فواشنطن لن يكون لها خيار سوى الإفراج عنهم في البلدان التي ينتمون إليها وهي فرنسا وألمانيا ودول أخرى.

وأضافت "لوفيغارو" نقلا عن "الرئيس دونالد ترامب" ان الولايات المتحدة تعتقل الالاف من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية لكنها لا تريد ان تسجنهم في معتقلات غوانتانامو لمدة خمسين سنة حيث انها تستنكر رفض حلفائها الأوروبيين استقبالهم.

بعد ستة أشهر من الغضب ... إلى أين تذهب الجزائر؟

عنوان مقال في يومية "لاكروا" تحدثت الصحيفة عن ان رهانات الحراك الشعبي في الجزائر باتت ثقيلة منذ نجاحه في منع ترشح الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة وتأجيل الانتخابات في البلاد.

وأضافت الصحيفة ان الحراك يجد صعوبة في إيجاد ممثلين عن المتظاهرين لمواجهة النظام في ظل خارطة طريق غير واضحة المعالم من اجل تسريع عملية الانتقال الديمقراطي، فقائد الجيش الجزائري "احمد قايد صالح" الذي يتولى زمام الأمور في البلاد واجهزة المخابرات يراقبان خطوات المعارضة وكل من له علاقة بها.

وأوضحت يومية "لاكروا" ان شباب الحراك في الجزائر الذين يعانون البطالة بشكل كبير رغم اختلاف آرائهم حول عدة قضايا على غرار المساواة بين الجنسين وموضوع المفقودين والمجازر خلال العشرية السوداء في الجزائر الا انهم وحدوا مطالبهم في الدعوة الى رحيل النظام وتنظيم انتخابات ديمقراطية شفافة في البلاد.

لبنان لا يزال تحت رحمة النفايات

صحيفة "لاكروا" نشرت مقالا اخر بخصوص عدم قدرة الحكومة اللبنانية في مواجهة مشكلة النفايات التي انتشرت في العاصمة بيروت فبعد 4 سنوات من أزمة النفايات التي شهدها لبنان يحاول المواطنون القيام بمبادرات لتعويض الإهمال السياسي لهذه المشكلة.

وأضافت اليومية الفرنسية ان الحكومة لا تزال لا تملك أرضاً في بيروت لمشروع حرق النفايات حيث يتم التخطيط فقط لحلول قصيرة الأجل  فلبنان ينتج كل يوم  ما لا يقل  عن 6500 طن من النفايات بما في ذلك العاصمة بيروت التي تنتج وحدها اكثر من 750 طن فوفقا لرئيس البلدية  يتطلب حل المشكلة القيام بفرز النفايات من المصدر وهي عملية  تقع على عاتق المواطنين بالرغم من عدم استعدادهم للقيام بهذه الخطوة  حيث يحاول بعض المواطنين  توفير صناديق  القمامة  لإعادة تدوير النفايات  إضافة الى دورات التدريبية لتوعية  السكان ، لكن لا يمكن لهذه المبادرات  أن تحل محل إطار قانوني صارم تطبقه الحكومة  لمعالجة الازمة في البلاد.

أحزاب سياسية تبحث عن جبهة مناهضة لسالفيني في إيطاليا

صحيفة "لومند" تطرقت الى الازمة السياسية التي تمر بها إيطاليا التي تبقى مفتوحة على كل السيناريوهات في ظل برلمان يسيطر عليه حزب خمسة نجوم الفائز في انتخابات 2018 متقدما على الحزب الديمقراطي والرابطة فمعظم الأحزاب ترغب في إجراء الانتخابات بعد التصويت على ميزانية العام المقبل.

فتتمثل السيناريوهات بحسب اليومية في تشكيل حكومة تقوم بتجنب زيادة ضريبة القيمة المضافة حتى لا يتأثر الاقتصاد الإيطالي بالرغم من ضغوطات بروكسل على روما ويدعم هذا الخيار زعيم حزب خمسة نجوم او سيناريو تشكيل حكومة ائتلاف من دون حزب سالفنيني وتدعم سياسة المفوضة الأوروبية الجديدة اما السيناريو الثالث هو تكوين حكومة خبراء مثل الذي حدث مابين سنة 2011 و2013.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.