تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ماكرون-ترامب: الانفراج الودّي

سمعي
الرئيس الفرنسي يصافح الرئيس الامريكي ترامب-رويترز

قمة مجموعة السبع تصدرت مجددا عناوين الصحف الفرنسية وقد قيمت اليوميات جميعها إيجابا أداء الرئيس ايمانويل ماكرون خلال القمة.

إعلان

ماكرون نجح في امتحان مجموعة السبع

اجماع غير اعتيادي في الصحف الفرنسية على أداء رئيس الجمهورية. "ماكرون نجح في امتحان مجموعة السبع" عنونت "لوباريزيان". "لوفيغارو" تحدثت في افتتاحياتها عن "رهانه الرابح" واعتبرت في المانشيت ان "ترامب ليّن مواقفه بعد مبادرة ماكرون". "لوموند" بدورها كتبت في صدر صفحتها الأولى: "ايمانويل ماكرون راهن على العزم الديبلوماسي خلال قمة مجموعة السبع".

ماكرون-ترامب: الانفراج الودّي

"ليبراسيون" اعتبرت ان "الثنائي ترامب-ماكرون غيّب باقي المشاركين في قمة بياريتس التي شهدت تقدما في الملف الإيراني بشكل خاص" ما جعل الصحيفة تعنون "نجاح قمة الاثنين" على خلفية صورة عناق الرئيسين الأميركي والفرنسي. "لي زيكو" كذلك نشرت صورة للرئيسين في صدر صفحتها الأولى تحت عنوان: "ماكرون-ترامب: الانفراج الودّي".

ديبلوماسية ديغولية مستقلة، خلاقة، لبقة وواقعية

تعليقات الصحف الفرنسية رحبت كلها بمبادرات الرئيس الفرنسي. وقد اعتبر "رينو جيرار" في مقاله في صحيفة "لوفيغارو" ان "ماكرون كان على حق بدعوته وزير الخارجية الإيراني الى بياريتس" وانه "برهن هذه المرة عن ديبلوماسية ديغولية أي ديبلوماسية مستقلة، خلاقة، لبقة وواقعية" كتب "رينو جيرار".

ماكرون: الجرأة كرافعة ديبلوماسية

"لوموند" التي عنونت افتتاحيتها: "ماكرون: الجرأة كرافعة ديبلوماسية" قالت إن "نتيجة هذه الفورة الديبلوماسية قد لا تبدو حاسمة غير انها حولت قمة كادت ان تكون كارثية في أسوأ الحالات وغير مجدية في أحسنها، الى حوار ناقش خلاله القادة من غير صدام القضايا الخلافية". صحيفة "ليبراسيون" اعتبرت في افتتاحيتها ان "فرنسا سجلت هدفا على الساحة الدولية". غير ان كاتب المقال "لوران جوفران" اقر بأن "التقدم الحاصل على مستوى الملف الإيراني وأزمة الامازون والتجارة الدولية يظل هشا حتى لو نجح ايمانويل ماكرون بقلب المعادلة".

إسرائيل تتحدى إيران على جبهات جديدة

بوادر التهدئة هذه لم تمنع الصحف الفرنسية من معالجة موضوع التصعيد العسكري في عدد من بلدان الشرق الأوسط على خلفية الازمة الإيرانية. مراسل "لوفيغارو" في القدس "تييري اوبرليه" كتب ان "إسرائيل تتحدى إيران على جبهات جديدة وتكثف ضرباتها على مواقع المنظمات المرتبطة بطهران في كل من سوريا وغزة وفي العراق ولبنان ايضا" وقد لفتت "لوفيغارو" الى ان "التوتر تصاعد قبيل انتخابات نيابية مصيرية بالنسبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 17 من أيلول/سبتمبر المقبل". وهو ما اشارت اليه "لوموند" أيضا في مقال تحت عنوان "سلسلة هجمات إسرائيلية تستهدف حزب الله الموالي لإيران في لبنان".

شهادات من إدلب: "لا اعلم لماذا لم نمت في تلك الليلة"

وفي "لوموند" أيضا شهادات من إدلب السورية التي "تتعرض منذ نيسان/ابريل الماضي لهجوم قوات النظام بمساندة الجيش الروسي". "لا اعلم لماذا لم نمت في تلك الليلة" نقلت "لوموند" عن أحد الناجين من القصف على خان شيخون قبل استعادتها من قبل قوات النظام. "سكان ادلب باتوا على آخر رمق" كتبت أيضا "لوموند" التي اشارت الى ان هذه المحافظة أصبحت ملاذا للسوريين الذين أرغموا على مغادرة منازلهم امام تقدم القوات النظامية وان عدد النازحين اليها بلغ ثلاثة ملايين.

وفد من حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف الى دمشق

سوريا أيضا كشفت صحيفة "لوبينيون" عن مشروع زيارة يعدها وفد من ممثلي حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف الى دمشق لمقابلة مسؤولين سوريين وربما بشار الأسد.

كارثة المياه الملوثة في البصرة

عربيا أيضا نقرأ في صحيفة "لاكروا" تحقيقا عن تلوث المياه الذي تفاقم بشكل مخيف في البصرة ما تسبب بتظاهرات حاشدة العام الماضي إثر تسمم 118 ألف شخص على الأقل بسبب المياه الآسنة.  وختاما نشير الى ان صحيفة "ليبراسيون" أصدرت عددا خاصا عن الغابات على خلفية الحرائق التي قضت على ملايين الهكتارات في غابات الامازون وسيبيريا.   


 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.