تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ماكرون يهز الديبلوماسية الفرنسية ويتراجع عن رفع سن التقاعد

سمعي
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون رويترز

استدارة الرئيس ماكرون على مشروعه لإصلاح النظام التقاعدي في فرنسا احتلت عناوين الصحف الصادرة اليوم الى جانب خطابه حول سياسة فرنسا الخارجية. وقد أفردت اليوميات الفرنسية كذلك حيزا هاما لتوتر العلاقات مع البرازيل الى جانب مقالات تناولت الازمة السودانية وجرائم الشرف في الأردن.

إعلان

ماكرون يهز الديبلوماسية الفرنسية

ونبدأ قراءتنا للصحف بموضوع الاجتماع السنوي لرئيس الجمهورية مع سفراء فرنسا.  "ماكرون يهز الديبلوماسية الفرنسية" عنونت "لوفيغارو" مقالها عن هذا الموعد السنوي الذي يعد مناسبة لعرض السياسة الخارجية للبلاد.

لهجة آمرة لا بل مهددة

"لوفيغارو" لفتتها "رياح الثورة" التي طبعت خطاب الرئيس ماكرون وقالت إنه "أطلق أفكارا مغايرة للخط المعتمد حتى الآن في الديبلوماسية الفرنسية، وإنه عبّر عنا بلهجة آمرة لا بل مهددة في بعض الأحيان" كتبت "لوفيغارو"، خاصة في ما يتعلق بتطبيع العلاقات مع روسيا خلافا لتوجهات "الدولة العميقة" وهي عبارة أثارت تساؤلات عدة وكان الرئيس الفرنسي قد اعتمدها منذ أسبوع.

انعطافة يسارية

صحيفة "ليبراسيون" أشارت أيضا الى لهجته التهديدية، فيما "لوبينيون" تحدثت عن انعطافة يسارية ظهرت من خلال انتقاده الرأسمالية و"الفضيحة الإنسانية" التي تشكلها الهجرة السرية كما أنها أشارت الى "السيادية الأوروبية" التي طغت على خطابه.

بريجيت ماكرون: الإهانة التي لا تمر

توتر العلاقات بين فرنسا والبرازيل أثار أيضا اهتمام صحف اليوم. "العلاقات بين البلدين بلغت خط اللاعودة" تقول صحيفة "لوبينيون" فيما "لي زيكو" كتبت "بولسونارو يشترط "تراجع" ماكرون لقبول مساعدة مجموعة السبع لمكافحة الحرائق". "بريجيت ماكرون: الإهانة التي لا تمر" عنونت بدورها "لوباريزيان" في إشارة الى التوتر الذي أثاره تهكم الرئيس البرازيلي من عمر زوجة الرئيس ماكرون".

البرازيل ما بين الخجل من بولسونارو والغضب على فرنسا

ونقرأ أيضا في "لوباريزيان" تحقيقا من "البرازيل ما بين الخجل من تصرف بولسونارو والغضب على فرنسا" كما قالت الصحيفة. وفي "ليبراسيون" مقال عن انخفاض شعبية الرئيس البرازيلي فيما "لوفيغارو" نشرت في صفحة الرأي مقالا لوزير خارجية البرازيل ارنستو آروجو يسخر فيه من الانتقادات التي تعرضت لها بلاده بالنسبة لكيفية مكافحتها حرائق غابة الأمازون فيما "لوموند" و"ليبراسيون" نشرتا في صفحة الرأي مقالات تدعو لإنقاذ الغابة المطرية التي تعد رئة العالم.

أمام حمدوك ستة أشهر فقط

في "لوموند" نقرأ مقالا عن التحديات التي تواجه رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك. وتقول "لوموند" إنه "أمام رئيس الوزراء السوداني الجديد ستة أشهر كي يفرض نفسه أمام العسكر ويعيد هيكلة اقتصاد البلاد ويعقد اتفاقيات سلام مع المجموعات المسلحة".

الأردن تكافح آفة "جرائم الشرف"

وفي "لوموند" أيضا مقال عن "مكافحة آفة جرائم الشرف في الأردن". "كل عام تذهب ما بين خمسة عشر وعشرين امرأة ضحية هذه الجرائم التي تطال النساء لمجرد طلبهن الطلاق أو اتهامهن بالزنى في مجتمع محافظ يؤيد عشرون بالمئة من سكانه جرائم الشرف" تقول "لوموند" التي عاينت مركزا أنشأته الدولة على أبواب عمان لاستقبال النساء المهددات بالموت ولمساعدتهن على بدء حياة جديدة. 

ماكرون يتراجع عن رفع سن التقاعد

في ما خص الشأن الفرنسي الداخلي، انشغلت صحف اليوم بتصريحات لرئيس الجمهورية تنم عن تراجع في شأن مشروع إصلاح النظام التقاعدي. الموضوع خلافي بامتياز ومن أكثر الملفات حساسية في فرنسا وتصدّر اهتمامات الصحف الفرنسية وعلى رأسها صحيفة "لي زيكو" التي تساءلت في المانشيت عن أسباب هذا التحول.

استمالة النقابات والخوف من غضب الشارع

وقد رأت أن "الرئيس ماكرون سعى من خلال تراجعه عن مشروع رفع سن التقاعد مقابل رفع مدة سنوات العمل الى استمالة النقابات من دون أن يتخلى عن مشروع يعتبر من ركائز برنامجه الإصلاحي". "هل بات علينا المساهمة في صندوق المعاش التقاعدي لفترة أطول؟" تساءلت بدورها "لوباريزيان" التي جعلت من المسألة موضوع الغلاف فيما "لوفيغارو" اعتبرت أن التراجع مرده الخوف من غضب الشارع وشبح السترات الصفراء.

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.