تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

بوريس جونسون كمّ فاه البرلمان.. وتنظيم "الدولة الإسلامية" يزدهر في غرب افريقيا

سمعي
رئيس الوزراء بوريس جونسون
رئيس الوزراء بوريس جونسون / رويترز

تصدرت المستجدات في إيطاليا وبريطانيا عناوين اليوميات الفرنسية. وفي صحف اليوم أيضا: ملف كامل عن التوتر في كشمير وآخر عن تمدد تنظيم الدولة الإسلامية في غرب افريقيا والازمة الجزائرية.

إعلان

بوريس جونسون كمّ فاه البرلمان

تعليق اعمال البرلمان البريطاني وقلب المعادلة السياسية في إيطاليا، حدثان اوروبيان بامتياز، احتلا الصفحات الأولى للجرائد الفرنسية. "بوريس جونسون كمّ فاه البرلمان" كتبت "لاكروا"، والنتيجة: "بركسيت أكثر فظاظة" عنونت "ليبراسيون" غلافها. "لي زيكو" اختارت للمانشيت: "ضربة جونسون". إنه "زمن الديماغوجية" علقت هذه الصحيفة.

الاجراء قانوني، لكن هل هو شرعي؟

كاتب المقال "دومينيك سو" اعتبر ان "قرار بوريس جونسون تعليق البرلمان بهدف إطلاق يده في مسار إخراج لندن من الاتحاد الأوروبي هو إنكار للديمقراطية في البلاد التي شهدت ولادة اول برلمان في العالم". "ليبراسيون" اشارت في افتتاحيتها الى ان "الاجراء قانوني، لكن هل هو شرعي؟" تساءل كاتب المقال "لوران جوفران". "بوريس جونسون يجازف بإضعاف السلطة التشريعية" تقول افتتاحية "لاكروا" وقد لفت كاتب المقال "جان-كريستوف بلوكان" الى ان "ازمة البركسيت لم تنته فصولا بعد" والى انها "تكشف عمق ازمة الهوية التي تضعف بريطانيا".

أعداء الامس تحالفوا في سبيل الحكم

بالنسبة للمعضلة الإيطالية تقول "ليبراسيون" إن "أعداء الامس تحالفوا في سبيل الحكم". "حكومة جديدة تقلب المشهد السياسي في إيطاليا" عنونت بدورها "لوبينيون" فيما "لوفيغارو" كتبت في المانشيت "انقلاب في التحالفات لسد الطريق امام ماتيو سالفيني" لكنها لفتت في افتتاحيتها الى ان زعيم اليمين المتطرف قد يعود مجددا الى الحكم بسبب هشاشة التحالف الجديد".

تنظيم "الدولة الإسلامية" يزدهر في غرب افريقيا

"بعد هزيمته في الشرق الأوسط، تنظيم "الدولة الإسلامية" يزدهر في غرب افريقيا" عنوان مقال نشرته صحيفة "لوبينيون" التي استندت في مقالها الى تقرير للأمم المتحدة عرض على مجلس الامن ليل الثلاثاء الأربعاء وفيه ان "مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" الذين فروا من سوريا والعراق وجدوا ملاذا لهم في الجزائر والسودان وليبيا" وان "فرع التنظيم الإرهابي في غرب افريقيا يستقطب أربعة آلاف مقاتل في منطقة انتشار القوات الفرنسية". ونقلت "لوبينيون" عن الباحث محمد سوادوغو ان "التنظيم الإرهابي استغل الفراغ الأمني كي بنتشر في بوركينا فاسو والنيجر وان هناك خلايا له في شمال بنين وتوغو وغانا والكوت ديفوار".

المأزق السياسي بلغ أشده في الجزائر

"لوموند" نشرت مقالا عن مطالبة رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح بتنظيم انتخابات رئاسية "في أقرب الآجال". هذه المطالبة أطلقها قائد الجيش يوم الاثنين وهي مرفوضة من الحركة الاحتجاجية كما هو معروف. مراسل "لوموند" في الجزائر، امير عاكف يقول ان "المأزق السياسي بلغ أشده في البلاد فيما التعبئة الى ازدياد مع دخول الحراك شهره السابع". وقد نقل عن عالم الاجتماع، ناصر جابي، في حديث الى صحيفة "الوطن" الجزائرية ان على "الجزائريين توسيع حركة الاحتجاج لفرض التغيير المرجو".

صرخة أهالي مقاطعة كشمير الهندية

"لوموند" خصصت صدر صفحتها الأولى ل "صرخة أهالي مقاطعة كشمير الهندية" كما عنونت. السلطات الهندية الغت منذ بداية هذا الشهر الحكم الذاتي لهذه الولاية ذات الغالبية المسلمة. "القرار رافقه انتشار عسكري اثار غضب السكان" تقول "لوموند" التي لفتت الى ان "السلطات قطعت الاتصالات والغت التجمعات في كشمير"، وقد نقلت عن أحد المواطنين ان "الهند المتعددة الديانات ولّت وان حكومة نيو دلهي معادية للمسلمين".

"لوموند" تطالب بـ "عدم السكوت عما يجري في كشمير"

"لوموند" التي خصصت افتتاحيتها لأزمة كشمير، اشارت الى ان "الهند تبرر قرارها بضرورات مكافحة الإرهاب لكن أهالي كشمير يرون فيه إعلان حرب". وقد طالبت "لوموند" في افتتاحيتها ب "عدم السكوت عما يجري في كشمير"، مشيرة الى ان "باريس اختارت ان تراعي الهند بسبب مصالحها الاستراتيجية".

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.