تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

حرب داخل حرب بين الحلفاء في اليمن

سمعي
قوات تابعة للانفصاليين الجنوبيين
قوات تابعة للانفصاليين الجنوبيين رويترز

رأى الصحافي بـ"لوفيغارو" جورج مالبرونو أن هذا الخلاف والاشتباكات الجارية بين الحلفاء في مدينة عدن يقوض التحالف بقيادة السعودية، موضحاً أن الناطقين باسم دولة الإمارات العربية المتحدة أصبحوا اليوم يتحدثون علناً عن أجندتهم، إذ أنه ليس هناك أدنى شك في أن أبو ظبي تريدُ أن يستقل جنوب اليمن، لتضعه في مدارها، على أن يكون شمال اليمن حت قبضة السعودية، بمجردِ، استعادة السيطرة عليه من الحوثيين.

إعلان

وأضاف جورج مالبرونو، أن المتحدثين باسم أبو ظبي، باتوا يعبرون علناً عن انزعاجهم من التحالفات المحلية التي أقيمت في محافظة شبوة، خاصة بين الرياض والإسلاميين في حزب التجمع اليمني.

وتابع جورج مالبرونو القول إنه بعد عدن، فإن الانفصاليين الجنوبين، وراعيَّهم الإماراتي، سيوجهون قواتِهم إلى محافظتي أَبين وشَبوة، فاتحين بذلك جبهة جديدة في هذه الحرب الدموية. فماذا ستفعل السعودية، التي تقود التحالف المناهض للحوثيين؟، يتساءل جورج مالبرونو .

موضوع: اعلان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قبل يومين، تعليق أعمال البرلمان لخمسة أسابيع حتى 14 تشرين الأول/أكتوبر، أي قبل أسبوعين فقط من الموعد المقرر لبريكست، والذي أثار غضب المعارضين للخروج بدون اتفاق من الاتحاد الأوروبي، تصدر في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

 لوموند:  بريكست .. "انتهاكٌ دستوريٌ" 

"لوموند" ، قالت في افتتاحيتها إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يلعب بالنار. وتوقفت فيها عند السيناريوهات المحتملة في البرلمان البريطاني، موضحة أن أحدَها هو تصويت أعضاء البرلمان على مذكرة حجب الثقة، عندما يجتمع الأسبوع القادم. في هذه الحالة، لوّح بوريس جونسون إلى أنه قد يرفضُ الاستقالة، ويحل البرلمان وينظم الانتخابات فقط بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

"لوموند" اعتبرت أنه في ظل الوضع الراهن، فإن هناك مخرجاً واحداً من الفوضى التي تشل الحياة السياسية البريطانية منذ استفتاء يونيو/حزيران 2016، يبدو اليوم واقعياً .. ألا وهو: الدعوة إلى اجراء انتخابات جديدة. وهو حلّ، أكدت الصحيفة أنه لا يخلو، هو الآخر، من المخاطر، بالنظر إلى حالة الفوضى في صفوف القوى السياسية التقليدية، والنضال المتطرف نايجل فرج. ولكن – تختتم الصحيفة -من الصعب جداً أن تتجاوزَ الديمقراطية البريطانية هذه الأزمة، دون إعادة إضفاء الطابع الشرعي على المصدر: الاقتراع العام.

في إيطاليا: من يزرع الرياح يجد نفسه إلى الهامش

صحيفة "ليبراسيون" قالت إن  وزير الداخلية الإيطالي ماثيو سالفيني يجد نفسه بلا حلفاءْ، وفي الطريق إلى الخروج من الحكومة، بعد أن وافق جوزيبي كونتي الخميس على تشكيل حكومة جديدة بين حركة خمس نجوم المناهضة للمؤسسات والحزب الديموقراطي (يسار وسط) واعدا بالعمل من أجل إيطاليا "أكثر عدالة تضطلع بدور ريادي في أوروبا". واعتبرت "ليبراسيون" أن سالفيني ارتكب خطأً ً فادحا، بعدم أخذه في عين الاعتبار مسألة   "حماية الذات" لدى البرلمانيين وقدرة السياسة الإيطالية على ابتكار صيغ غير محتملة، خاصةً لمواجهة التطرف. 

الاقتصاد الفرنسي يقاوم بشكل جيد في بيئة صعبة

صحفٌ فرنسية عدة توقفت عند البيانات الرسمية التي أصدرها يوم أمس مكتب الإحصاء الفرنسي، والتي أظهرت ارتفاع النمو الاقتصاد لفرنسا بسنة 0.3% في الربع الثاني من العام الجاري، وذلك بصورة أسرع من المتوقع. صحيفة "لوبارزين" قالت بأن الرقم يدعم الحكومة الفرنسية في هدفِها لتحقيق نمو اقتصادي بنسبة 1.4 % خلال العام الجاري. كما أنه يعكسُ مقاومة جيدة للاقتصاد الفرنسي وسط بيئة دولية أضعفتها الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

 

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.