تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

على حدود الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك: الأمل يقتل ببطء… وترامب يضع الخوف

سمعي
أطفال يلعبون في الحدود الأمريكية المكسيكية
أطفال يلعبون في الحدود الأمريكية المكسيكية الصورة من يوتيوب

في جولتنا على الصحف الفرنسية الصادرة هذا السبت، نتوقف عند افتتاحية صحيفة "لوموند" التي خصصتها للوضع السياسي في ايطاليا، بالإضافة إلى تداعيات الحرب التجارية على مجموعة  العشرين، واوضاع المهاجرين على الحدود الأمريكية المكسيكية، ثم المفاوضات الجارية بين باريس سان جرمان وبرشلونة حول انتقال نيمار إلى العاصمة الكاتالونية.

إعلان

متنفس بالنسبة لإيطاليا

قالت صحيفة "لوموند" في افتتاحيتها اليوم إن نرجسية زعيم حركة الرابطة ووزير الداخلية ماثيو سالفيني، اصطدمت بشخصيتين لم تكونا في حسبانه. الأول، جوسيبي كونتي رئيس الوزراء "الهادئ" والذي ظن سالفيني أنه سيخرج من المشهد بسهولة. والثاني، هو ماتيو رينزي، رئيس الوزراء السابق، والذي كان سالفيني يعتقد أن وزنه السياسي أضحى ثانوياً. لكن رينزي قلب عليه الطاولة، عندما اقترح على حلفاء سالفيني السابقين في حركة خمس نجوم، الوقوف معاً لسد الطريق أمام أقصى اليمين بزعامة سالفيني. مما يخولهم مع بعض الأصوات التمتع بالأغلبية الكافية في البرلمان.

هذه المناورة أبعدت إيطاليا عن إجراء انتخابات مبكرة وانتصار حركة الرابطة. وتلك، بالتأكيد أخبار جيدة، خاصة بالنسبة للاتحاد الأوروبي. اذ ستكون روما قادرة على تعيين مفوض في بروكسل، من الحزب الديمقراطي الموالي لأوروبا بدلا من شخصية شعوبية. كما أنه من شأن ذلك تسهيل المفاوضات حول الميزانية الإيطالية، والتي رفض الاتحاد الأوروبي صيغتها الأولية.

لكن "لوموند" أكدت أن فترة الراحة هذه قد تكون قصيرة الأجل؛ إذ أن سالفيني لن يستسلم. لكن، هل سيضعف هذا الأخير عندما يكون خارج الحكومة، محروما من نفوذ وزارة الداخلية؟  أم أنه، على العكس من ذلك، سيجد نفسًا جديدًا في المعارضة ويستغل عبر منصات التواصل الاجتماعية الصعوبات الحتمية لمن أرادوا تهميشه والتخفيف المحتمل لسياسة مكافحة الهجرة؟  فهنا يمكن السؤال الجوهري، توضح "لموند" في افتتاحيتها.

على حدود الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك: الأمل يقتل ببطء…  وترامب يضع الخوف

تصدر هذا العنوان الصفحة الأولى لعدد "ليبراسيون" الصادر اليوم، حيث وصفت الصحيفة الوضع على هذه الحدود كالتالي: أطفالٌ فصلوا عن والديهم وتم احتجازهم؛ طرد أشخاص في حالة صحية حرجة؛ إجراءات تم توسيع نطاقها إلى أقصى الحدود ... فمن أجل ردع أو التصدي للمهاجرين من أمريكا الجنوبية لم يعد هناك شيء يمكنه توقيفُ إدارة ترامب، التي باتت تضع الخوف عند الحدود، كما تقول "ليبراسيون"، معتبرة أن موضوع احتجاز الأطفال المهاجرين في الولايات المتحدة، يعد عارا وطنيا.

صحيفة "ليزيكو" الاقتصادية الفرنسية: الحرب التجارية تُوقِع أولى ضحاياها

صحيفة "ليزيكو"، قالت إن التجارة العالمية تتعثر، وسط تصاعد حدة المعركة التجارية بين الصين والولايات المتحدة؛ مشيرة إلى أن منظمة التجارة العالمية قد دقت ناقوس الخطر بالفعل في منتصف شهر أغسطس/آب الجاري. قبل أن تعزز منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هذا الخميس هذا التشاؤم المخيم، مؤكدة أن الانخفاض في التجارة استمر في الربع الثاني من العام الجاري بين دول مجموعة العشرين.  فقد تقلصت صادرات اقتصاديات الدول العشرين الكبرى بنسبة 1.9٪، بينما انخفضت الواردات بنسبة 0.9٪.

وأضافت الصحيفة أن الصين تعاني، مشيرة إلى أنه في حين ارتفعت الواردات الأمريكية من الصين بنسبة 0.2 ٪، فإن الصادرات الأمريكية إلى الصين هي أقل بنسبة 17 ٪ مقارنة بأعلى مستوى لها، والذي لوحظ في الربع الثالث من عام 2018. أما الواردات، فهي أقل بنسبة 10.7 ٪ مقارنة بالفترة نفسها. وأيضا تقلصت صادرات وواردت دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 1.7٪ و2.3٪ على التوالي. وحدها؛ أستراليا وكندا والمكسيك واليابان من شهدت زيادة في صادراتها.

وفِي ظل هذا الوضع الراهن، أشارت "ليزيكو" إلى أن التوقعات والآفاق ليست مشجعة هي الأخرى، عند قراءة أحدث مؤشر صدر في منتصف الشهر الجاري عن منظمة التجارة العالمية.


الهدوء قبل العاصفة

صحيفة "لوبارزين" قالت إنه بعد عدة محاولات، سيواصل المسؤولون في ناديي برشلونة وباريس سان جرمان هذا السبت المفاوضات، في محاولة للتوصل إلى اتفاق بشأن صفقة يعود بموجبها النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا إلى النادي الكتالوني.

واعتبرت "لوبارزين" أن الأمر الوحيد المؤكد حتى الآن، هو ضيق الوقت، اذ لم يتبقى سوى ثلاثة أيام قبل إغلاق سوق الانتقالات.  وهي فترة وجيزة جدا بالنسبة لباريس سان جرمان، للقيام بانتداب لاعب يخلف نيمار في حال حسمت صفقة انتقاله الى برشلونة، الذي غادره عام 2017 متوجها إلى نادي العاصمة الفرنسية، في صفقة قياسية هي الأعلى حتى الآن في تاريخ كرة القدم وصلت إلى 222 مليون يورو.   

عثمان ديمبلي من مفاتيح انتقال نيمار لبرشلونة

هذا الموضوع تصدر أيضا غلاف صحيفة "ليكيب" الرياضية ذائعة الصيت، التي أكدت أن نادي العاصمة الفرنسية صارمٌ في مفاوضاته مع مسؤولي برشلونة ويأمل في الحصول على خدمات الدولي الفرنسي الشاب عثمان ديمبلي في إطار هذه الصفقة، كأحد الشروط الرئيسية للتخلي عن نجمة البرازيلي.  

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.