تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مبادرة ماكرون لحلحلة الازمة الإيرانية على نار حامية و100 قتيلة جراء العنف الزوجي منذ بداية العام في فرنسا

سمعي
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اذاعة فرنسا الدولية

إعلان


 

صحف اليوم افردت عناوينها لحملة مكافحة ظاهرة قتل النساء من قبل شركاء حياتهن التي أطلقتها فرنسا ولإشكاليات "بركسيت". وفي الصحف الفرنسية أيضا، عدد من ملفات الشرق الأوسط وشمال افريقيا من انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية في تونس الى التوتر بين إسرائيل وحزب الله والمسعى الفرنسي لمعالجة الازمة الإيرانية.

وفد إيراني في باريس لبحث مبادرة الرئيس ماكرون

المبادرة التي أطلقها الرئيس ماكرون من اجل حلحلة هذه الازمة نقرأ عنها في "لوفيغارو"، التي خصصت مقالا لزيارة وفد إيراني باريس بهدف بحث المقترح الفرنسي، وهو ينص بحسب التسريبات الإيرانية، تقول "لوفيغارو" على "تقديم خط ائتمان بقيمة 15 خمسة عشر مليار دولار لطهران، مقابل عدم مضيها قدما بانسحابها من التزاماتها بالاتفاق النووي".

لقاء ترامب-روحاني بعد 3 أسابيع دونه عقبات

كاتب المقال "جورج مالبرونو" أشار، نقلا عن مستشار للرئيس ماكرون، الى ان "الكرة باتت في ملعب إيران" المطالبة أيضا ب "الاسهام بخفض التوتر بين حزب الله وإسرائيل ووقف دعم المجموعات المسلحة في العراق واليمن" تقول "لوفيغارو" التي خلصت الى ان "حدوث لقاء بين ترامب وروحاني على هامش اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ما زالت دونه عقبات".

حرب الثلاث ساعات في لبنان

ونقرأ في صحف اليوم أيضا عن مواجهات يوم الاحد بين حزب الله وإسرائيل "حرب الثلاث ساعات" قالت "ليبراسيون" نقلا عن الكاتب اللبناني حازم الأمين الذي اعتبرها "نموذجا غير مسبوق للتنسيق بين اسرائيل وحزب الله" فيما "لوموند" نقلت عن الرئيس السابق لمخابرات الجيش في إسرائيل "آموس يادلين" ان "الهجمات الإسرائيلية، التي طاولت أيضا العراق وسوريا، تستحدث خطوطا حمراء وتحرج الحليف الأميركي الذي يخشى على امن جنوده المنتشرين في العراق" وقد لفتت "لوموند" كذلك الى ان "التوتر تزامن مع تلويح دونالد ترامب بموافقته على مفاوضات مباشرة مع طهران، ويشي بجهود إيران من اجل تطوير قدراتها على ضرب حليف الولايات المتحدة الإسرائيلي".

القصف السعودي يقتل أكثر من مئة في اليمن

الوضع المأساوي في اليمن وجد أيضا طريقه الى الصحف الفرنسية.  "لوموند" نشرت مقالا عن "الضربة السعودية التي تسببت بمقتل أكثر من مئة شخص في اليمن" وهي "الغارة الجوية التي استهدفت سجنا وسط ازدياد الاحتكاكات بين دول التحالف العربي" كتبت "لوموند"، فيما "ليبراسيون" نشرت مقالا عن "راضية المتوكل، الناشطة اليمينة التي تجول العالم من اجل التنبيه الى جرائم الحرب في بلادها".

انتخابات رئاسية مفتوحة على جميع الاحتمالات في تونس

وفي سياق آخر نقرأ في "لوموند" عن "حملة الانتخابات الرئاسية في تونس وبروز المرشحين الشعبويين" تقول "لوموند" وقد لفتت الى انتهاء زمن تمحور المشهد السياسي التونسي حول الإسلام السياسي وتراجع حزبي الحكم الكبيرين "نداء تونس" و"النهضة" الإسلامي" فيما "لاكروا" كتبت عن المخاوف التي رافقت حملة مفتوحة على جميع الاحتمالات. 

فرنسا تكافح ظاهرة قتل النساء على يد شركاء حياتهن

الشأن الداخلي احتل عناوين الصحف الفرنسية مع انطلاق حملة مكافحة ظاهرة قتل النساء في البلاد. مئة هو عدد القتيلات على يد شركاء حياتهن منذ بداية هذا العام في فرنسا. وقد تصدر الرقم بالخط الأحمر العريض غلاف "ليبراسيون" التي اعتبرت ان هذه الآفة تستوجب "اعلان حالة الطوارئ". "يجب إقرار عقوبات أقسى" الكلمات احتلت غلاف "لوباريزيان" وهي ل "مارلين شيابا"، وزيرة الدولة المكلفة بالمساواة بين الرجل والمرأة، وقد حاورتها "لوباريزيان" التي نقرأ فيها أيضا سيرة عدد من القتيلات التي لم تتجاوز آخرهن واحدا وعشرين عاما.

 

امل بإحياء "خطة مارشال" لوقف قتل النساء

"آن اوان التصدي للعنف الزوجي" كتبت "لاكروا" على غلافها، "لوفيغارو" بدورها عنونت "امل بإحياء خطة مارشال" مع إطلاق اجتماعات مكثفة طيلة ثلاثة أشهر في مقر رئاسة الوزراء في قصر "ماتينيون" من اجل إيجاد الحلول لمكافحة ظاهرة تتسبب بقتل امرأة كل ثلاثة أيام وتشكل عشرين بالمئة من حوادث القتل في فرنسا.

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.