تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

15 مليار دولار من أجل إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني

سمعي
الرئيس الإيراني حسن روحاني/
الرئيس الإيراني حسن روحاني/ رويترز

الصحف الفرنسية خصصت عناوينها لمعركة بلدية باريس الانتخابية ولأزمة بريكسيت. وفي صحف يوم الاربعاء 4 أيلول -سبتمبر 2019  أيضا مقالات عن الجزائر وأفغانستان واليمن ومزيد من التوضيحات حول مبادرة ماكرون لحلحلة الازمة الإيرانية.

إعلان

جان-ايف لودريان يدعو لديبلوماسية أكثر جرأة 

التوضيحات أتت على لسان وزير الخارجية الفرنسية، "جان-ايف لودريان الداعي لديبلوماسية أكثر جرأة" كما عنونت "لي زيكو" مقالها. وكان "لودريان" قد رسم الخطوط العامة للديبلوماسية الفرنسية أمام "جمعية الصحافة الديبلوماسية"، مفصحا عن "إرادة التوسط في أكثر من ملف وعلى رأسها الملف الإيراني".

الأزمة الإيرانية: ما زال هناك الكثير مما يتعين تسويته

"المفاوضات الجارية على هذا الصعيد هشة" تقول "لي زيكو" نقلا عن وزير الخارجية نفسه الذي أعلن انه "لا يزال هناك الكثير مما يتعين تسويته" لإنقاذ الاتفاق النووي. تهديد إيران بتقليص التزاماتها يوم الجمعة سوف يعد "إشارة سيئة" كتبت بدورها "ليبراسيون" نقلا عن مصدر ديبلوماسي فرنسي. 

15 مليار دولار من اجل إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني

"لاكروا" عنونت مقالها "15 مليار دولار من اجل إنقاذ الاتفاق" المبلغ هو قيمة خط الائتمان الذي تعتزم فرنسا وألمانيا وبريطانيا منحه لإيران مقابل الامتثال الكامل بالاتفاق النووي. العرض متوقف طبعا على عدم معارضة واشنطن له. وقد لفتت "لوموند" نقلا عن سفير فرنسا السابق لدى طهران "فرانسوا نيكولو" الى أمكانية "فشل المفاوضات بسبب تحفظات الولايات المتحدة والمحافظين في إيران". 

تفجير في كابول بالتزامن مع إعلان التسوية مع طالبان 

وفي صحف اليوم نقرأ ايضا عن التسوية التي توصل اليها الاميركيون وحركة طالبان في الدوحة. "لوموند" لفتت الى ان اعلان التوصل الى تسوية تزامن مع تفجير دام جديد في العاصمة الأفغانية، كابول. وهو ما اشارت اليه "لوفيغارو" أيضا وينص الاتفاق على سحب خمسة آلاف واربعمئة جندي أميركي مقابل ضمانات من طالبان بعدم استخدام أفغانستان قاعدة لمهاجمة الولايات المتحدة وحلفائها. ولكن هل يكفي الاتفاق لإنهاء النزاع الدامي بين القوات الحكومية الأفغانية والمتشددين؟ السؤال طرحته "لاكروا" التي اشارت الى تحفظات الرئيس أشرف غاني الذي ابعد عن المفاوضات بانتظار بدء محادثات أفغانية-أفغانية بعد عدة أسابيع مبدأيا في النروج. 

الجحيم اليمني لم ينته فصولا ولا تشعبا 

"تشابك الحروب في اليمن" عنوان مقال نشرته صحيفة "لاكروا". الصحيفة اعتبرت ان "الجحيم اليمني لم ينته فصولا ولا تشعبا" مع فتح جبهة جديدة في الجنوب إثر يقظة الانفصاليين. "لاكروا" التي استعرضت مختلف النزاعات القائمة على ارض اليمن وجرائم الحرب التي ترتكب فيها، اشارت الى "التركيبة القبلية للبلاد وتعدد الولاءات فيها". 

الجزائريون قد لا يشاركون في الانتخابات الرئاسية 

وفي صحف اليوم أيضا مقال نشرته "لوموند" عن دعوة قائد الجيش الجزائري أحمد قايد صالح لتنظيم انتخابات رئاسية في البلاد قبل نهاية العام وهو مطلب مرفوض من الحراك كما هو معروف وقد نقلت "لوموند" عن وزير الثقافة الجزائري السابق عبد العزيز رحابي انه "لا يعتقد ان الجزائريين سيذهبون الى صناديق الاقتراع في الظروف الحالية وذلك لانعدام الإجراءات التي توحي بالثقة والتهدئة". 

مواجهة بين فيلاني وغريفو: الغالبية تتفسخ في باريس 

الصحف الفرنسية خصصت عناوينها للشأن الداخلي وتحديدا للانتخابات البلدية المقررة عام 2020. الاهتمام بهذا الاستحقاق الانتخابي فرض نفسه نظرا لاستعداد "سيدريك فيلاني" وهو أحد نواب حزب الرئيس ماكرون "الجمهورية الى الامام" لإعلان ترشحه اليوم لخوض انتخابات بلدية باريس. وفيلاني هو عالم رياضيات مرموق وشخصية محببة ومحترمة من الفرنسيين والمثير في الامر هو انه سيواجه، بعد ابتعاده عن حزبه الام، مرشح الحزب الماكروني "بانجان غريفو"، ما جعل "لوفيغارو" تعنون المانشيت: "مواجهة بين فيلاني وغريفو. الغالبية تتفسخ في باريس". 

سباق على عرش باريس 

"ليبراسيون" اعتبرت ان ترشح فيلاني وخطابه يستلهمان روحية حملة ايمانيويل ماكرون خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة. إنه ال "سباق على عرش باريس" عنونت "لوباريزيان" غلافها وقد اعتبرت ان "رئيسة بلدية باريس الحالية، آن ايدالغو قد تستفيد من تزاحم المرشحين المعلنين منهم وغير المعلنين". 
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.