تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

بوريس جونسون يتلقى صفعة من النواب البريطانيين حول بريكست

سمعي
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ( أ ف ب)

من بين أبرز المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية يوم الخميس 5 أيلول - سبتمبر 2019 : الصفعة التي تلقاها بوريس جونسون من النواب البريطانيين حول بريكست. وفي إيطاليا، جوزيبي كونتي على راس حكومة جديدة مشكلة من تحالف غير مسبوق.

إعلان

في الشؤون الفرنسية الحكومة تطلق الجولة الثانية من المحادثات من الشركاء الاجتماعيين حول اصلاح نظام التقاعد، وسيدريك فيلاني أعلن رسميا ترشحه للسباق على منصب عمدة بلدية باريس.

صحيفة "لوفيغارو" جعلت من قضية "بريكست" أحد المواضيع التي تتصدر صفحتها الأولى، وعنونت: بوريس جونسون يُهزم في البرلمان البريطاني، مشيرة الى ان رئيس الوزراء البريطاني المُصمّم على ان تخرج بلاده من الاتحاد الاوروبي في 31 تشرين الاول/اكتوبر، حتى بدون اتفاق، تلقى صفعة في مجلس العموم بعد رفض النواب دعوته لإجراء انتخابات عامة الشهر المقبل.

ضربة أخرى موجعة لجونسون-تضيف اليومية الفرنسية-حيث صادق النواب في وقت سابق أمس على مشروع قانون يرفض خروج بريطانيا دون اتفاق، إذا لم يتوصل رئيس الوزراء إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي قبل 31 أكتوبر/ تشرين الأول.

امّا صحيفة "ليبراسيون" فقد تساءلت هل ان جونسون سيرضخ؟ معتبرة ان استراتيجية رئيس الوزراء البريطاني تنهار ساعة تلو أخرى، في ظل تمرّد غير مسبوق ولي أذرع في البرلمان الذي صوت مساء الأربعاء على قانون يطالب تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

في إيطاليا: جوزيبي كونتي على راس حكومة جديدة مشكلة من تحالف غير مسبوق

"جوزيبي كونتي" النجم الصاعد للمناورة السياسية في إيطاليا علقت "لاكروا"، وكتبت الصحيفة انه قدم الأربعاء 4 سبتمبر حكومته الائتلافية، مُنهيا شهرا من الازمة السياسية، وقد نجح رئيس الوزراء الإيطالي في توحيد القوى التي لا يمكن التوفيق بينها حتى وقت قريب، وهي حركة خمس نجوم والحزب الديمقراطي، لمنع عودة ماتيو سالفيني الى السلطة.

من جانبها صحيفة "لوفيغارو" اشارت الى أن كونتي حرص على اختيار فريق عمل يراعي التوازن بين القوتين السياسيتين اللتين تحالفتا اليوم لتشكيل هذه الحكومة، بعدما كانتا دوما على خصام واختلاف شديديْن.

فيما تساءلت صحيفة "ليبراسيون" هل ان هذا التحالف سيكتب له النجاح والاستمرار، ذلك ان إيطاليا معروفة بعدم استقرار حكوماتها.

الحكومة الفرنسية تشرع في المرحلة الثانية من المشاورات بشأن اصلاح نظام التقاعد

اليوميات الفرنسية أولت مكانة هامة لهذا الموضوع: صحيفة "لوباريزيان" قالت ان الحكومة تلتقي اليوم وغدا الشركاء الاجتماعيين من نقابات وممثلي ارباب العمل للتطرق الى الاصلاح المستقبلي لنظام التقاعد. واعتبرت الصحيفة ان هذه المناسبة ستكون فرصة للسلطة التنفيذية لتطبيق التغييرات المعلنة في أسلوب معالجة هذا الملف الحساس والتعاطي مع الشركاء الاجتماعيين.

وتابعت "لوباريزيان" ان رئيس الوزراء ادوارد فيليب وبعد ثمانية عشر شهرا من المشاورات يهدف في اجتماعاته مع ممثلي النقابات وارباب العمل الى تحديد الجدول الزمني للإصلاحات وطريقة العمل التي تعتمد أساسا على التفاوض.

من جانبها صحيفة "لوفيغارو" قالت ان الرئيس ماكرون "يأخذ وقته" الآن في مسالة اصلاح نظام التقاعد، لتفادي التوتر مع النقابات.
فيما رجعت صحيفة "لاكورا" الى الإصلاحات المتعاقبة لنظام التقاعد في فرنسا على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية.

 سيدريك فيلاني أعلن رسميا ترشحه للسباق على منصب عمدة بلدية باريس

صحيفة "ليبراسيون" خصصت الاولى للموضوع مع صورة هيمنت على الغلاف للوزير السابق في حكومة فيليب والتي قالت انه اختار خوض السباق على الرغم من ان حزب الرئيس ماكرون، الجمهورية الى الامام اختار وجها اخر هو بنجامين غريفو.

وتطرقت اليومية الفرنسية في الاثناء الى أبرز التحديات التي تنتظر أي عمدة جديد لبلدية باريس وعلى راسها غلاء أسعار الشقق والايجار، والتلوث. 
 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.