تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ترامب تخلى عن بولتون بتغريدة، فهل زالت مخاطر الحروب؟

سمعي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب -
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - رويترز

إقالة مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، وعود نتنياهو الانتخابية بضم غور الأردن والانتخابات الرئاسية في تونس، من المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.  

إعلان

دونالد ترامب يتخلى عن الصقر جون بولتون بتغريدة 

"دونالد ترامب تخلى عن الصقر جون بولتون بتغريدة" عنونت "لوفيغارو" التي لفتت الى ان "بولتون يعتبر من أكثر الصقور تشددا حتى في الأوساط المحافظة الأمريكية". "تطرفه ونزعته "الحربجية" اثارا القلق في واشنطن منذ تعيينه مستشارا للأمن القومي في آذار/مارس 2018".

حتى ترامب فهم ان السياسة أكثر تعقيدا من البرامج التلفزيونية 

"لوفيغارو" خلصت الى ان "دونالد ترامب نفسه فهم أخيرا ان السياسية الخارجية أكثر تعقيدا في الواقع مما هي عليه في البرامج التلفزيونية" التي كان بولتون أحد ابطالها. "قناة فوكس نيوز المحافظة التي كان يظهر عليها كمعلق سياسي كانت تخصه بأعلى الاجور" لفتت كذلك "لوفيغارو". 

إقالة بولتون تسهم بخفض فرضية اندلاع حرب عالمية 

"ليبراسيون" نقلت عن السيناتور الجمهوري "راند بول" ان "إقالة بولتون تسهم بخفض فرضية اندلاع حرب عالمية" وقد اعتبرت "ليبراسيون" ان "سقوط بولتون قد يطمئن المتخوفين من تصعيد عسكري في إيران او كوريا الشمالية او فنزويلا لكنه يكشف مدى الفوضى والتخبط داخل الإدارة الأميركية". 

معزوفة بات الإسرائيليون يعرفوها 

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بضم غور الأردن في حال فوزه بالانتخابات أثار اهتمام الصحف الفرنسية. "ليبراسيون" أشارت الى الطابع الانتخابي لهذه التصريحات واعتبرت ان "المعزوفة باتت معروفة من الإسرائيليين إذ يكفي ان يسجل نتيناهو انخفاضا في استطلاعات الرأي في الصباح كي يلجأ مساءا الى تصريحات مدوية". 

غور الأردن خطوة أولى قبل ضم جميع المستوطنات 

وتشير "ليبراسيون" الى ان "تعهده بضم غور الأردن ما هو إلا خطوة أولى قبل ضم جميع المستوطنات الواقعة في الضفة الغربية وهو ما سبق لنتنياهو ان وعد به". "لوفيغارو" لفتت بدورها الى تصريحات سفير الولايات المتحدة في القدس، "ديفيد فريدمان" حول "حق إسرائيل بالاحتفاظ بجزء من الضفة الغربية". 

نتنياهو منزعج من إشارات انفتاح أميركي ما على طهران 

مراسل "لوفيغارو" في القدس "تييري اوبرليه" أشار الى ان "استطلاعات الرأي لا تعطي نتنياهو الغالبية ما جعله يتشبث بالرئيس الأميركي ويعول عليه وعلى صفقة القرن التي سيعلن عنها بعد موعد الانتخابات النيابية الإسرائيلية في السابع عشر من الشهر الجاري". "لوموند" لفتت بالمقابل الى "انزعاج رئيس الوزراء الإسرائيلي من إشارات الانفتاح الأميركي على إيران، بعد اعلان الرئيس دونالد ترامب عن استعداده للقاء نظيره الإيراني على هامش اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك." 

نبيل القروي يقود حملته من السجن 

ونقرأ في صحف اليوم عن الانتخابات الرئاسية التي سوف تجري هذا الاحد في تونس.  "لوبينيون" نشرت مقالا عن كيفية قيام نبيل القروي "المرشح الاوفر حظا"، بحسب الصحيفة، بقيادة حملته الانتخابية من داخل سجنه وقد نقلت "لوبينيون" عن محيط المرشح، الملاحق بتهمة التهرب الضريبي وتبييض الأموال، انه "يأمل بالفوز والخروج من السجن". 

هواجس حزب "النهضة" الإسلامي 

"لوموند" نشرت بدورها مقالا عن "هواجس حزب النهضة الإسلامي واستعداده للتحول في ظل مناخ عام اقل تقبلا للإسلام السياسي" كتب مراسل "لوموند" في تونس "فريديريك بوبان" وقد لفت الى تصريح مرشح الحزب الى الانتخابات الرئاسية، عبد الفتاح مورو عن نيته تصنيف الحزب "حزبا محافظا" دون إشارة الى هويته الإسلامية. 

اخلاقيات علم الاحياء على المحك في فرنسا 

وفي سياق آخر تنوع عناوين الصحف الفرنسية كان لافتا، بدءا من "لوفيغارو" التي خصصت المانشيت للاعتراف الضمني بالأطفال المولودين من ام بديلة على هامش مناقشة مشروع قانون "اخلاقيات علم الاحياء" في فرنسا. "لوموند" بدورها خصصت صفحتها الأولى لفتح تحقيقات جديدة مع "غوغل بتهمة" الاحتكار في 48 ولاية أميركية فيما "ليبراسيون اختارت ان تخصص الغلاف لروبرت فرانك المصور الأميركي الشهير الذي ساهم بفضح الوجه القاتم "للحلم الأميركي" وقد غيبه الموت عن 94 عاما. 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.