تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الاقتصادي الفرنسي الشهير توما بيكيتي يتصدر عناوين الصحف

سمعي
الاقتصادي الفرنسي توما بيكيتي
الاقتصادي الفرنسي توما بيكيتي تويتر

في صحف اليوم: المزيد عن الانتخابات الرئاسية في تونس وإقالة مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بضم غور الأردن. واللافت في صحف اليوم أيضا تخصيصها حيزا هاما للاقتصادي الفرنسي الشهير "توما بيكيتي" بمناسبة صدور كتابه الجديد "رأس المال والايديولوجيا".

إعلان

الاقتصادي الفرنسي الشهير توما بيكيتي تصدر العناوين

"الكتاب يروي" تقول "لاكروا"، "تاريخ الملكية الخاصة وهو يتعمق بدراسة التبريرات التي قدمتها المجتمعات عبر العصور من اجل تفسير عدم توزيع الملكية على الجميع بشكل عادل". "لاكروا" توقعت ان "يثير كتاب توما بيكيتي الجدل وان يتصدر المبيعات كما كتابه السابق "رأس المال في القرن الواحد والعشرين". 

أفكار بيكتي تجد لها صدى لدى الحزب الديمقراطي الأميركي

صحيفتان جعلتا من "بيكيتي" موضوع الغلاف الأولى "ليبراسيون" لتكريمه إذ سلمته إدارة تحرير عددها الصادر اليوم والثانية "لوبينيون" لانتقاده إذ كتبت في صدر صفحتها الأولى "النجدة. لقد عاد توما بيكيتي" فيما "ليبراسيون" لفتت الى ان أفكار "بيكيتي" وجدت صدى لها لدى مرشحي الحزب الديمقراطي لخوض السباق الى البيت الأبيض ذلك انهم من "بيرني ساندرز" الى "اليزابيت وارن" جعلوا العدالة الاجتماعية في قلب حملتهم الانتخابية" تقول "ليبراسيون".

الناخب التونسي مخيَّب الآمال

"في تونس الناخبون يواجهون مخيبي آمالهم" عنوان تحقيق نشرته "ليبراسيون" عشية الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الاحد المقبل في البلاد. "ماتيو غالتييه" موفد "ليرباسيون" الخاص الى بلدات سوق الجديد، والعروسة وجبل الوسط، في شمال البلاد عاد بانطباعات توحي "بخيبة امل التونسيين بعد مضي ستة عشر شهرا على مشاركتهم بأول انتخابات بلدية حرة تعرفها البلاد". وقد لمس موفد "ليبراسيون" لمس اليد "عجز الإدارات المحلية خاصة ان مشروع قانون اللامركزية لم يقر بعد".

الشعبويون في المقدمة

بدورها المؤرخة "سوفي بيسيس" رسمت في "لوموند" خارطة المشهد السياسي في تونس عشية الانتخابات الرئاسية. "بيسيس" أشارت في مقالها الى "زوال حالة الاستقطاب بين الحداثيين من جهة والإسلاميين من جهة أخرى ما افسح المجال للشعبويين وعلى رأسهم" تقول "بيسيس"، "نبيل القروي" الموجود حاليا بالسجن بتهمة التهرب الضريبي. 

ما هو مصير فلسطينيي غور الأردن ال 65 ألف؟

ونقرأ في الصحف الفرنسية، لليوم الثاني على التوالي، مقالات عن تعهدات نتنياهو الانتخابية بضم غور الأردن.  "لوموند" اعتبرت ان "تصريح نتنياهو يثير القلق" ولفتت الى أن "غور الأردن، المنطقة الزراعية الخصبة، تشكل ثلاثين بالمئة من مساحة الضفة الغربية ويقيم فيها 65 ألف فلسطيني مقابل 11 ألف مستوطن". "بنيامين نتنياهو لم يقل ما الذي سيكون عليه مصير هؤلاء الفلسطينيين" تابعت "لوموند" التي أشارت الى ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بدا وكأنه "يحارب ضد نفسه وضد تآكل قاعدته الانتخابية وضد الروزنامة القضائية التي تضيق بخناقها عليه.

أفيغدور ليبرمان يطمع بأصوات الليبراليين

"لاكروا نقلت عن "اوفير زالزبيرغ" الخبير لدى "انترناشونال كريزيس غروب" ان "نتنياهو تناول ضم غور الأردن لأن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية ترى وجوب الحفاظ على حرية التحرك فيه في حالات السلم والحرب ما يسمح لنتنياهو بعدم خسارة أصوات الوسط ويمنحه بالوقت ذاته مزيدا من أصوات اليمين". ونقرأ في السياق ذاته في صحيفة "لوفيغارو" مقالا عن منافس نتنياهو، وحليفه السابق زعيم حزب أقصى اليمين "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، "الطامع بأصوات الليبراليين والذين يشن لهذا الهدف حملة ضد هيمنة رجال الدين" كتبت "لوفيغارو".

ترامب يسعى للتفرد بالسياسة الدولية

صحف اليوم نشرت مزيدا من المواضيع عن إقالة مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون. "لوبينيون" تقول إن "دونالد ترامب يسعى للتفرد بالسياسة الدولية قبل عام من الانتخابات الرئاسية" وهو ما أشارت اليه صحيفة "لاكروا" أيضا فيما "لوموند" اعتبرت أن "سياسة الضغوطات القصوى التي اعتمدها دونالد ترامب لم تأت بثمارها وأن خليفة جون بولتون لن يحظى بوقت كاف لتصحيح المسار مع بدء العد العكسي قبل الانتخابات الرئاسية."

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.