تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

السيناريو الكارثي لخروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي

سمعي
متظاهران ضد البريكسيت
متظاهران ضد البريكسيت pexels

من بين أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة يوم 13 سبتمبر / أيلول 2019، تحقيق في فرنسا بخصوص شبهة فساد رئيس البرلمان الفرنسي ومقال عن انعكاسات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إضافة الى موضوع حول الانتخابات الرئاسية التونسية.

إعلان

رئيس البرلمان الفرنسي في مواجهة تحقيقا في قضية كسب غير مشروع

صحيفة لومند أفادت ان رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية "البرلمان"، "ريشارد فيرون" خضع لتحقيق رسمي في قضية كسب غير مشروع في مدينة "ليل" بشمال فرنسا حيث دام التحقيق 13 ساعة.

أضافت اليومية الفرنسية ان القضية التي يتم التحقيق فيها هي بخصوص تعاملات مالية مشبوهة قام بها رئيس البرلمان الفرنسي "ريشارد فيرون" عندما كان يترأس احدى الشركات عام 2011 وهي قضية كشفت عنها صحيفة "لو كانار انشاني" عام 2017 حيث كلفته ذلك الوقت منصبه كوزير لتماسك الأقاليم.

أوضحت لومند ان "ريشارد فيرون" الذي إنتخب رئيسا للبرلمان عام 2018 صرح انه لا ينوي الإستقالة وهو عازم على مواصلة مهمته على رأس البرلمان كما تحصل "ريشارد فيرون" على دعم الرئيس الفرنسي "ايمانويل ماكرون" الذي سيبقيه في منصبه بحسب الناطقة باسم الحكومة الفرنسية في ظل عدم ثبوت التهمة ضده رسميا.

الرئيس البرازيلي السابق لولا داسيلفا: "لا يوجد شيء للأمل في ظل حكم بولسونارو"

صحيفة لومند نشرت حوارا خاصا مع الرئيس البرازيلي السابق "لويس اناسيو لولا داسيلفا" في أحد المقرات الأمنية، فـ"داسيلفا" مسجون منذ السنة الماضية بسبب ادانته بتهمة الفساد وهي تهمة أكد لليومية الفرنسية براءته منها وهي ملفقة من قبل ما وصفهم بالكاذبين.

واعتبر الرئيس البرازيلي السابق أن سياسة حكومة الرئيس الحالي "جايير بولسونارو" مدمرة للبرازيل لإن "بولسونارو" لم يفعل شيئا للبلاد بل دمر التعليم عن طريق خفض تمويل الجامعات التي لم تعد قادرة على دفع المنح الدراسية كما قضى على  حقوق العمال البرازيليين والصناعة من خلال خصخصة الشركات البرازيلية. وأضاف "داسيلفيا" أن سياسة "بولسونارو" لا تتضمن رؤية للمستقبل وأنه غير مؤهل للحصول على السلطة فقد أهان زوجة الرئيس الفرنسي "ايمانويل ماكرون" كما تشاجر مع الرئيس الفينزويلي "نيكولاس مادورو" ... إنه الجنون التام يقول" داسيلفا" فبولسونارو يخضع بشكل تام للرئيس الأمريكي" دونالد ترامب".

السيناريو الكارثي لخروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي

صحيفة " لوفيغارو" تناولت موضوع الجدل السياسي في بريطانيا بعد الكشف عن سيناريو البريكست والخسائر التي ستتكبدها لندن في حال الخروج من دون اتفاق.

وتابعت اليومية الفرنسية أن الخروج الصعب لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيتسبب في خسارة للبريطانيين لأكثر من 16 مليار يورو من الصادرات نحو الاتحاد الأوروبي أي ما يقارب 07 في المئة من مبيعاتهم في هذا المجال.

أضافت "لوفيغارو" ان رئيس الوزراء البريطاني بوريس "جونسون" لايزال متمسكا بالخروج من الاتحاد الأوروبي نهاية الشهر المقبل باتفاق اومن دونه حيث اعلن "جونسون" ان الموانئ و المزارعين البريطانيين و الصناعات مستعدة لهذا الخروج وهو إعلان اثار قلق وزير الحسابات العامة   الفرنسي "جيرالد دارمانين" حول الطريقة التي تحضر فيها بريطانيا لهذا الخروج .

دمقرطة حقيقية لكنها هشة في تونس

صحيفة "لاكروا" أفادت ان أجواءا من الحرية تعيشها تونس قبيل الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يوم الأحد المقبل فمنذ بداية الشهر يدافع المرشحون 26 عن توجهاتهم من دون خوف.

تابعت لاكروا ان "نبيل القروي" المسجون مؤقتا يعتبر من الغائبين عن هذه المناسبة فمنذ إجراء استطلاع للرأي في الأشهر السابقة والذي منحه الأفضلية في الانتخابات الرئاسية مما جعل رئيس الوزراء السابق والمرشح "يوسف الشاهد" يرى نبيل القروي كأكبر عقبة في طريقه إلى قصر قرطاج مقر الرئاسة التونسية و دفع بالحكومة  الى الإقرار بالفعل تعديلات على قانون الانتخابات لاستبعاد قروي  من السباق لكن الرئيس الراحل "الباجي القايد السبسي" لم يصادق عليها .

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.