تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

من سوريا إلى أفغانستان ... ترامب يسعى للتخلص من حروبه

سمعي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - رويترز

تناولت المجلات الفرنسية في الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر / ايلول 2019 مواضيع مختلفة من بينها إنقسام الساحة السياسية في إسرائيل قبل الإنتخابات التشريعية إضافة الى موضوع حول سعي الرئيس الأمريكي للتخلص من تواجد واشنطن في النزاع الافغاني والسوري كما تناولت المجلات الفرنسية مقالا عن الإنتخابات الرئاسية التونسية.

إعلان

من سوريا إلى أفغانستان ... ترامب يسعى للتخلص من حروبه

نشر الكاتب "بيار حاسكي" مقالا يرى فيه ان بين الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" والرئيس السابق "بارك أوباما" نقطة مشتركة هي انهما وصلا الى البيت الأبيض بنية قوية هي سحب القوات الأمريكية من مناطق الصراع التي تعمل فيها.

 يقول الكاتب إن دونالد ترامب يسعى في الوقت الراهن الى التخلص من حروبه، لكنه فشل في ذلك فقد أعلن عام 2018 من جانب واحد أنه سوف يسحب القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا وهو قرار تسبب في ضجة كبيرة ودفع ترامب الى التراجع كما أدى الى استقالة وزير دفاعه الجنرال "جيمس ماتيس" الذي لم يستطع تحمل فكرة ما اعتبرها خيانة واشنطن لحلفائها الاكراد.

أضاف "بيار حاسكي" في مجلة لوبس ان ترامب أراد أيضا ان يسحب 14 ألف جندي أمريكي من أفغانستان واستمرت مفاوضات مثيرة للجدل منذ شهور بين والولايات المتحدة وحركة طالبان من دون ممثلين عن حكومة كابول وهو ما اثار التخوف من قبل المراقبين من إعادة سيناريو فيتنام من خلال اتفاق "سلام" يسمح بمغادرة الأمريكيين من البلاد على حساب التضحية بحلفائهم لكن في اللحظة الأخيرة يقول الكاتب تخلى الرئيس الأمريكي عن لقائه مع حركة طالبان وهو ما يعتبر خطوة سياسية سيئة من قبل ترامب في الملف الافغاني.

القبائل الأربع التي تكسر إسرائيل

كتب "لوك دو باروشيه" المبعوث الخاص لمجلة لوبوان في إسرائيل مقالا تحدث من خلاله عن التركيبة السياسية للمشهد السياسي الإسرائيلي قبل الانتخابات التشريعية حيث أوضح الكاتب ان إسرائيل باتت الآن دولة مقسمة بين أربع قبائل رئيسية وهي العلمانيون اليهود والعرب واليهود الأرثوذكسيون المتشددون والمتدينون الوطنيون. 

أضاف الكاتب ان هؤلاء لا يلتقون ابدا ولا يذهبون إلى نفس المدارس أو نفس الجامعات ولا يعيشون في نفس الأحياء وفي أغلب الأحيان لا يعيشون في نفس المدن. إنهم لا يقرؤون نفس الصحف ولا يشاهدون القنوات التلفزيونية ولا ينتمون لنفس الأحزاب السياسية فهم لا يشاركون يقول الكاتب نفس القيم ولا نفس الرؤية للمستقبل.

أوضح "لوك دو باروشيه" المبعوث الخاص لمجلة "لوبوان" في إسرائيل ان النزاعات بين هذه التوجهات في إسرائيل تسمم الحياة السياسية خاصة أن الإنتماءات العرقية والدينية والثقافية لها الأسبقية على الآراء والأيديولوجيات السياسية فعلى سبيل المثال إنقسم تحالف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بسبب مسألة تجنيد الشباب الأرثوذكسي المتطرف ومعظمهم مثل الشباب العرب الإسرائيليين لا يؤدون الخدمة العسكرية.

الرئاسة في تونس أهم وظيفة سياسية في أذهان الناخبين التونسيين

نشرت مجلة "جون افريك" حوارا مع الأستاذ "بكار غريب" أستاذ العلوم الاقتصادية والسياسية في جامعة جندوبة حيث عبر عن قلقه من سير الحملة الانتخابية الرئاسية في تونس   لاسيما بالنسبة الى الذين ينتمون الى المعسكر التقدمي والديمقراطي حيث يشهد هذا التيار انقساما في الوقت الحالي وصراعات بين منتسبيه.

أضاف أستاذ "بكار غريب" انه من المحتمل أن يصوت معسكر الإسلام السياسي بطريقة منضبطة إلى حد ما لمرشح النهضة   لكن هذا المرشح مضايق من قبل المرشح المستقل "قيس سعيد" الذي يحمل روح الثورة التونسية ويسعى   الى احداث القطيعة مع "النظام الحالي والذي يعتبره فاسدا.

من جهة أخرى يقول أستاذ "بكار غريب" لمجلة جون افريك إن الساحة تشهد عودة القوى المعادية للثورة والحنين الى زمن بن علي من خلال حزب الدستوري الحر ل"عبير موسى" إضافة الى دخول رجال المال والاعلام المنافسة السياسية حيث سجل مؤسس قناة نسمة التلفزيونية "نبيل القروي" نسبة جيدة في استطلاعات الرأي.   

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.