تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إيران والولايات المتحدة فوق برميل من البارود

سمعي
القصف على منشأة نفط لشركة أرامكو في عبيق
القصف على منشأة نفط لشركة أرامكو في عبيق رويترز

من بين اهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 17 ايلول / سبتمبر 2019 تداعيات الهجوم على المنشأتين النفطيتين لشركة النفط السعودية أرامكو والنتائج الأولية للدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية التونسية إضافة الى الدور الكبير الذي بات يلعبه افيغدور ليبرمان في المشهد السياسي الإسرائيلي.

إعلان

إيران والولايات المتحدة فوق برميل من البارود

صحيفة ليبراسيون أفادت ان الذهب الأسود قد ارتفع بعد هجمات الطائرات بدون طيار على منشآت النفط السعودية وهو ما أدى إلى مواجهة اخرى بين واشنطن وطهران.

أوضحت اليومية الفرنسية ان الحوثيين في اليمن تبنوا الهجمات التي استهدفت الشركة السعودية فهم في صراع مع التحالف العسكري بقيادة الرياض منذ سنة 2015 حيث تتعرض الأراضي التي يسيطرون عليها في شمال اليمن لغارات جوية من قبل قوات التحالف.

تابعت ليبراسيون ان تحقيقا حيادي وموضوعي يجب المطالبة بفتحه من اجل تحديد طبيعة ومصدر الأسلحة المستخدمة في الهجوم على المنشآت النفطية السعودية فالمصادر الأمريكية التي كانت اول من كشفت تفاصيل الهجوم اشارت إلى أن الهجوم أصاب 19 موقع في منشآت النفط التابعة لشركة أرامكو كما أفادت المصادر أن الهجمات أظهرت انها جاءت من الشمال الغربي من مناطق في العراق أو إيران وليس من الجنوب الغربي أي من اليمن.

ووعد الأمريكيون بمزيد من التفاصيل في الأيام المقبلة بعد تحليل الطائرات المسيرة أو الصواريخ التي تم العثور عليها ولم تنفجر.

الناخبون التونسيون يتحدون النظام السياسي

صحيفة لومند نشرت مقالا عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التونسية والتي افرزت فوز رجل قانون وإعلامي بالجولة الأولى من الانتخابات.

أوضحت اليومية ان تقدم المرشح "قيس سعيد" بالجولة الأولى أحدث المفاجئة نوعا ما لاسيما ان استطلاعات الراي قبل الانتخابات كانت قد وضعته في المركز الثاني وراء المرشح نبيل القروي.

تابعت لومند ان "قيس سعيد" البالغ من العمر 61 سنة كان معروفا لدى عامة الناس فقط من خلال مداخلاته المتكررة على القنوات التلفزيونية والمناقشات السياسية التي سبقت اعتماد دستور 2014 إضافة الى انه ليس تابع لأي حزب سياسي وكان متحفظا في تعامله مع وسائل الاعلام خلال الحملة الانتخابية لكنه استطاع المرشح "قيس سعيد" ان  يقنع  جزءًا من الشباب  التونسي كما استحوذ على جزء من الناخبين لحركة النهضة اضافة الى اعتماده على خطاب محافظ للغاية حول القضايا الاجتماعية  حيث اظهر رفضه لقانون المساواة بين الجنسين في الميراث وهو إصلاح كان قد اقترحه رئيس الدولة الراحل "الباجي قايد السبسي" ولم يتم تبنيه رسميا في تونس، كما عارض "قيس" عدم تجريم المثلية الجنسية وإلغاء عقوبة الإعدام فمعارضوه من التيار "الحداثي" في تونس يقدمونه على ان أفكاره مستمدة من فكر الإسلام السلفي .

أفيغدور ليبرمان، سيد التحالفات في إسرائيل

صحيفة لاكروا تناولت الانتخابات التشريعية الإسرائيلية حيث أوضحت الصحيفة ان رئيس حزب إسرائيل بيتنا اليميني "أفيغدور ليبرمان" عاد من الباب الواسع الى الساحة السياسية الإسرائيلية ويمكن أن يصبح الحَكم خلال الانتخابات.

 أفادت يومية لاكروا ان "ليبرمان" بات يحمل مفاتيح السلطة في يديه فالحارس السابق للنادي الليلي منحته استطلاعات الرأي المركز الثالث خلف حزب الليكود (يمين) وحزب الازرق الأبيض من الوسط فحصول "ليبرمان" على عشرات المقاعد في الكنيست أصبح ممكنا الان بعدما كان قد تحصل على 05 مقاعد خلال انتخابات شهر افريل نيسان الماضي.

تابعت اليومية الفرنسية انه يتعين على رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" الموافقة على ائتلاف محتمل مع حزب الليكود أو حزب الأزرق الأبيض على الرغم من انه هو الذي أجبر رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" على حل البرلمان المنتخب حديثاً شهر أبريل / نيسان الماضي بعد رفضه الإنضمام إلى حزب الليكود لتشكيل حكومة ائتلافية لعدم اتفاق "ليبرمان" على قانون التجنيد الإجباري للشباب اليهود الأرثوذكسيين المتشددين.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.