تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

طهران تختبر حدود واشنطن

سمعي
علي خامنئي
علي خامنئي - رويترز

من بين اهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 18 ايلول /سبتمبر 2019 الجدل في فرنسا بخصوص سياسة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون حول الهجرة وطالبي اللجوء ومقال أخرعن سير الإنتخابات التشريعية الإسرائيلية كما تناولت الصحف الفرنسية مقالا حول سياسة إيران في مواجهة الضغوطات الأمريكية في ظل تداعيات الهجوم على المنشآت النفطية السعودية.

إعلان

ماكرون وسياسية الهجرة

صحيفة "لوبينيون" أفادت ان الرئيس الفرنسي "ايمانويل ماكرون" دعا وزراء  حكومته  وبرلماني حزبه الى جعل ملف الهجرة في صلب اهتماماتهم فهناك خصم واحد في هذا الملف هو حزب التجمع الوطني اليمين المتشدد   "حزب الجبهة الوطنية  سابقا"  فالرئيس ماكرون واثق من أنه سيواجه زعيمة حزب التجمع الوطني "مارين لوبان" في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية لعام الفين واثنين وعشرين وأن الصدام خلال الحملة الانتخابية المقبلة سيكون حول موضوع  الهجرة.

هل يجب إصلاح قانون حق اللجوء في فرنسا؟

صحيفة "لاكروا" تناولت موضوع قانون حق اللجوء في فرنسا حيث أوضحت الصحيفة ان الرئيس الفرنسي "ايمانويل ماكرون" كرر أنه يؤمن بالحق في اللجوء لكنه حق يمكن تحويله في ظل ارتفاع عدد طلبات اللجوء في فرنسا.

وفقا لأرقام المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية تقدم أكثر من 120 ألف شخص بطلب للجوء للمرة الأولى في فرنسا. فخلال الأشهر الأولى من السنة الجارية شهدت نسبة الطالبات ارتفاعا ب 07 في المئة ،  ففرنسا تمنح الحماية فقط لـ 36 في المئة من المتقدمين مما يعني أنه يتم طرد 06 من أصل 10اشخاص يتقدمون بطلبات اللجوء في البلاد لهذا السبب تقول صحيفة "لاكروا" إن الحكومة الفرنسية تعتبر ان طلب اللجوء   بات أحد الطرق الرئيسية للهجرة غير النظامية. ويشتبه بان هناك شبكات مهربي البشر يعتمدون  على الفرص التي يمنحها قانون  اللجوء لتنظيم المهاجرين الوافدين على غرار ما يحدث مع طالبي اللجوء من الجنسيات الجورجية والألبانية المشتبه في جلبهم الى فرنسا  من اجل العلاج واستغلال سخاء النظام الصحي الفرنسي.

الانتخابات في إسرائيل: بنيامين نتنياهو وبيني غانتز على نفس الخط

صحيفة "لوفيغارو" نشرت مقالا عن سير الانتخابات التشريعية في إسرائيل حيث أفادت اليومية الفرنسية ان الرئيس الإسرائيلي سيكون على موعد تاريخي من اجل تعيين المرشح الذي سيكون في وضع أفضل لتشكيل الحكومة المقبلة بعد الانتخابات التشريعية.

تابعت يومية "لوفيغارو" أن الناخبين واجهوا للمرة الثانية خلال 05 أشهر اختيارين إما لتجديد ثقتهم في "ببنيامين نتنياهو" أو وضع حد لمسيرته السياسية فالخيارات معقدة في ظل لعبة التحالفات في الكنيست الإسرائيلي، والتي تفتح المجال لعدة احتمالات فوفقًا لاستطلاعات الرأي فإن حزب الليكود اليميني لرئيس الوزراء بن يامين نتانياهو  و حزب الأزرق الأبيض الوسطي ل"بيني غانتز" هما حزبان يتواجدان على نفس الخط في  حين لن يصل تحالف الأحزاب اليمينية و اليمينية المتطرفة ، وفقًا لجميع التوقعات ، إلى حد 61  مقعدًا في البرلمان من اجل  تشكيل الحكومة بعد الانتخابات   .

طهران تختبر حدود واشنطن

عنوان لمقال في صحيفة "لومند" حيث أوضحت الصحيفة أن إيران في مواجهة العقوبات الامريكية تتبنى استراتيجية الضغط الأقصى في ظل مخاطر حصول المواجهة.

أضافت اليومية الفرنسية أن رد طهران  على ضغوطات واشنطن سيكون قد تجاوز حدا اخر في حال تم تأكيد مسؤولية الجمهورية الإسلامية في الهجوم على منشآت النفط السعودية.

تابعت "لومند" ان المرشد الأعلى علي خامنئي استبعد أي مفاوضات مع الولايات المتحدة، في حين أن فكرة عقد اجتماع بين الرئيسين الأمريكي والإيراني على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت منتظرة في الأيام المقبلة.

أفادت الصحيفة الفرنسية ان تجاهل السلطات الإيرانية الاتهامات السعودية والأمريكية قابله ابتهاج الصحافة المحافظة الإيرانية بنتائج الهجوم حيث اعتمدت على عناوين على غرار "انفجار أرامكو حطم هدوء البيت الأبيض" و"الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية في حالة حداد. "

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.