تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

بن علي والسقوط الأخير

سمعي
زين العابدين بن علي
زين العابدين بن علي - رويترز

من بين أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 20 ايلول / سبتمبر 2019 وفاة الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي ومقال أخرعن دعم حركة النهضة التونسية للمرشح قيس سعيد في الدور الثاني من الانتخابات التونسية كما تناولت الصحف الفرنسية مقالا عن التوتر في منطقة الخليج بين إيران والمملكة السعودية وموضوع عن السياسة الاوروبية الجديدة بخصوص الهجرة.

إعلان

بن علي والسقوط الأخير
صحيفة ليبراسيون أفادت ان الديكتاتور التونسي السابق "زين العابدين بن علي" توفي في المنفى بالسعودية بعد ان طرده الشعب التونسي من السلطة عام 2011 خلال ثورة الياسمين.
تابعت ليبراسيون ان "زين العابدين بن علي" كان يتظاهر خلال فترة حكمه بانه الحصن ضد الإسلام السياسي ووصل بن علي الى الحكم سنة1987 خلفا للرئيس التونسي لحبيب بورقيبة الذي كان يعاني من مشاكل صحية وهي مشاكل استغلها "زين العابدين بن علي" للاستيلاء على رئاسة تونس .
ليبراسيون اعتبرت سنة 2008 هي سنة بداية نهاية حكم "بن علي" في تونس قبل ثورة الياسمين حيث شهدت تلك السنة موجة احتجاجات لعمال المناجم في جنوب غرب تونس منددين بالفساد وارتفاع معدل البطالة وهي إحتجاجات شهدت مقتل 03 اشخاص والعديد من الجرحى وإخفاق الشرطة في التعامل معها حيث أحدثت تلك الإحتجاجات شرخا عميقا بين السلطة والشعب ومهد ذلك الشرخ لثورة الياسمين عام2011 التي اسقطت حكم بن علي.
حزب النهضة في تونس سيدعم المرشح قيس سعيد في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية
يومية لوفيغارو نشرت مقالا تحدثت من خلاله عن أن الإسلاميين في حزب النهضة أعلنوا انهم سيدعمون المرشح "قيس سعيد" في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية مما قد يغذي فرص استاذ القانون السابق في الفوز برئاسة تونس هذا وسيواجه "قيس سعيد" "نبيل القروي" المرشح الاخر في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية وهو رجل اعمال مسجون حاليا بتهمة التهرب الضريبي.
باريس وروما وبرلين تسعى الى خطة لتوزيع المهاجرين في الاتحاد الأوروبي
صحيفة لوفيغارو أفادت ان الرئيس الفرنسي "ايمانويل ماكرون"  بعد ان جعل من قضية الهجرة واحدة من الموضوعات ذات الأولوية للانتخابات الرئاسية لعام2022 يسعى الان من اجل الدفع بالملف إلى الأمام على المستوى الأوروبي.
نقلت اليومية الفرنسية عن عدة مصادر أوروبية، ان هناك اشكاليتين في الاتحاد الأوروبي حول ملف الهجرة أولا حول نوع المهاجرين الذين ستستقبلهم الدول الاوروبية الأعضاء في الاتحاد ،  حيث كشف دبلوماسي أوروبي ان ألمانيا مستعدة لقبول جميع المهاجرين في حين تريد فرنسا ودول أخرى استبعاد المهاجرين لدوافع اقتصادية والإحتفاظ فقط بأولئك الذين يسعون لطلبات اللجوء على أراضيها. والاشكالية الثانية تقول يومية لوفيغارو هي دعوة بعض الدول الأوروبية على غرار إيطاليا ومالطا على وجه الخصوص للموافقة على فتح منافذ لاستقبال المهاجرين في الاتحاد الأوروبي.
الرياض وواشنطن ترفعان صوتهما ضد طهران
 صحيفة لومند  أفادت ان المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية العقيد "تركي المالكي" كشف انه تم استخدام 18  طائرة و07 صواريخ كروز في عملية الهجوم على المنشآت النفطية السعودية.
 نقلت يومية لومند عن "مايكل إيلمان" وهو خبير من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية الذي أوضح ان بعض الحطام الذي تم الكشف عنه هو لصاروخ قدس واحد، الصاروخ الذي تملكه جماعة الحوثيين حيث لا يتجاوز مداه 700 كيلومتر وهي مسافة لا تسمح بوصول الصاروخ إلى المناطق النفطية شرق المملكة السعودية والتي تقع على بعد أكثر من1000 كيلومتر من الأراضي الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي باليمن.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.