تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ماكرون الى الأمام في الملف الإيراني بالأمم المتحدة

سمعي
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون-رويترز
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون-رويترز الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون-رويترز

من بين أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 25 ايلول/ سبتمبر 2019 التحركات الديبلوماسية الفرنسية في أروقة الأمم المتحدة بخصوص الملف النووي الإيراني وتهدئة الأوضاع في منطقة الخليج ومقال اخرعن إعلان زعيمة الديمقراطيين في الولايات المتحدة فتح تحقيق ضد الرئيس دونالد ترامب إضافة الى موضوع حول وضع الجيش الافغاني في مواجهة حركة طالبان

إعلان

ماكرون الى الامام في الملف الإيراني بالأمم المتحدة
صحيفة لوفيغارو   أفادت ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ما زال يأمل في عقد اجتماع بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الإيراني حسن روحاني في الأمم المتحدة فالرئيس الفرنسي لم تثنيه الهجمات الصاروخية التي نسبت إلى إيران ضد منشآت النفط السعودية ولا تصريحات دونالد ترامب المستفزة التي تشير الى ان واشنطن لا تحتاج إلى وسيط في نزاعها مع طهران.
وأضافت اليومية الفرنسية ان الديبلوماسية الفرنسية تبذل جهودا كبيرة في الملف الايراني حيث تحاول باريس الحصول على تخفيف للعقوبات الأمريكية مقابل إعادة طهران إلى التزاماتها المنصوص عليها في اتفاقية فيينا الخاصة بالملف النووي الإيراني.
فمنذ اجتماع دول السبع في مدينة "بياريتز" تقول لوفيغارو كثفت فرنسا من اتصالاتها مع طرفي الصراع حيث اجتمع الرئيس إيمانويل ماكرون مع الرئيس الإيراني حسن روحاني لمدة ساعتين تقريبًا في محاولة منه لإقناعه بخفض التصعيد قبل فوات الأوان كما اجتمع مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي حثه على مقابلة دونالد ترامب وعقد الرئيس ماكرون اجتماعين غير رسميين وجيزين مع الرئيس الأمريكي جعل ترامب يصرح بان الإيرانيين يريدون التفاوض ونحن هنا.
الديمقراطيون يباشرون التحقيق لإقالة ترامب
صحيفة لوفيغارو تحدثت عن التحقيق الذي سيباشره مجلس النواب الأمريكي ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيث يشتبه بان ترامب قام باستغلال صلاحياته من اجل الحاق الضرر بمنافسه جون بايدن في الانتخابات الرئاسية لعام 2020.
وتابعت الصحيفة ان جذور القضية تعود الى محادثة هاتفية نظمت هذا الصيف بين القادة الأوكرانيين والأمريكيين بلغ عنها عضو في المخابرات الأمريكية ، ويشك الديمقراطيون بناءا على التسريبات في الصحافة الامريكية ان الرئيس دونالد ترامب حاول دفع الرئيس الأوكراني زيلينسكي نحو التحقيق في عائلة بايدن مقابل منحه مساعدات العسكرية كوسيلة للضغط.
وأوضحت لوفيغارو ان ترامب اعترف علنا ​​بأنه ذكر خلال المحادثة جو بايدن وابنه الذي كان يعمل عام 2014 لصالح مجموعة غاز أوكرانية  لكنه نفى بشدة ممارسته لأي ضغوط.
الجيش الأفغاني ... الحصن الهش
صحيفة لومند كشفت ان بعد18 عاماً من سقوط طالبان أنفقت الولايات المتحدة والمجتمع الدولي 780 مليار دولار لتشكيل قوات الأمن الأفغانية جديرة وقادرة على الدفاع عن وطنها لكن تبقى هذه المهمة بعيدة المنال في الوقت الراهن فهذه القوات ليست ملزمة فقط بمحاربة حركة طالبان فحسب بل أيضاً في منطقة "نانغارهار" حيث تتواجد جماعات تدعم تنظيم الدولة الإسلامية.
وكشفت لومند ان تقريرا صدر هذه السنة عن مكتب المفتش العام الأمريكي لإعادة إعمار أفغانستان كشف أن واشنطن قدمت للقوات الأفغانية المؤلفة من 300 ألف مقاتل - معظمهم أميون - معدات عسكرية لا تلبي دائما احتياجاتها الميدانية واضاف التقرير ان الفساد بات منتشرا في الجيش الافغاني حيث لايزال غير قادر على ضمان الأمن وهزيمة حركة طالبان.
كيف يدرب الإتحاد الأوروبي خفر السواحل الليبيين؟
صحيفة لومند أفادت ان الدورات التدريبية التي تنظمها بعثة صوفيا التابعة للاتحاد الأوروبي العاملة في المياه الدولية تبقى قصيرة للغاية من حيث تعليم افراد خفر السواحل الليبيين في مجال حقوق الإنسان وعمليات الإغاثة في البحر.
واضافت الصحيفة ان بحلول نهاية شهر أيلول / سبتمبر الجاري سيتم تدريب أكثر من 550 فردا بتكلفة متوسطها 5000الاف يورو لكل طالب ومع ذلك تقول صحيفة لومند لم يتم تدريب أي منهم على عمليات إنقاذ فعلية في البحر.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.