تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ارتفاع منسوب البحار ومحاولات عزل الرئيس ترامب

سمعي
دونالد ترامب يلقي خطابا في الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة  يوم 24 سبتمبر 2019
دونالد ترامب يلقي خطابا في الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 24 سبتمبر 2019 (رويترز)

الصحف الفرنسية خصصت عناوينها للارتفاع الكارثي لمنسوب البحار ولمحاولة عزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب. ازمة الخليج وجدت أيضا طريقها لعناوين صحف اليوم الى جانب النزاع في ليبيا والازمة الاقتصادية الخانقة في لبنان.

إعلان

تحذير من ارتفاع منسوب البحار

تبعات الاحتباس الحراري تصدرت عناوين اليوميات الفرنسية، بدءا من صحيفة "لوفيغارو" التي كتبت في المانشيت "تحذير من ارتفاع منسوب البحار" على خلفية صورة بيت تقليدي صغير تحاصره المياه من كل صوب.  بدورها "لوموند" نشرت في صدر صفحتها الأولى صورة طفل واقف على صفيحة جليد في دلتا نهر يوكون في الاسكا للتعبير عن المخاطر الكارثية للاحترار.

فرنسا أيضا شواطئها مهددة بالغرق

صحيفة "ليبراسيون" خصصت غلافها لفرنسا وشواطئها المهددة بالغرق. "لوباريزيان" كذلك افردت مقالا لتأثير ارتفاع منسوب المياه على البلاد فيما "لاكروا" اعتبرت في افتتاحيتها ان "الكارثة حلّت فعلا ولا يمكن لأحد انكارها، ما قد يزيد من وعي البشر لضرورة تغيير أنماط عيشهم" كتبت أيضا "لاكروا". "الحل ممكن ومعروف" لفتت بدورها "لوفيغارو" في افتتاحيتها وقد اشارت الى ان "الحل القائم على الحد من انبعاثات الكربون قد يعطي دفعة لنمو الاقتصاد العالمي."

حظوظ عزل الرئيس ترامب ضئيلة

ما هي حظوظ عزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب؟ سؤال شغل الصحف الفرنسية بعد قرار فتح تحقيق رسمي في الكونغرس حول مطالبته رئيس دولة أجنبية هي أوكرانيا بتشويه سمعة منافسه الديمقراطي المحتمل، جو بايدن. وقد خلصت الصحف الى ان الإجراءات التي أطلقتها رئيسة الكونغرس، الديمقراطية "نانسي بيلوزي" لن تؤدي الى نتيجة لأن قرار العزل يخضع في مرحلته النهائية لتصويت مجلس الشيوخ حيث الأغلبية للحزب الجمهوري.

شبح العزل يطغي على الانتخابات الرئاسية

غير ان "لوموند" لفتت الى ان "شبح العزل سوف يطغي على الانتخابات الرئاسية برمتها". "لوباريزيان" اعتبرت ان الامر قد يكون لصالح ترامب فيما "لوفيغارو" لفتت الى ان "إجراءات العزل قد تجعله يبدو وكأنه كبش محرقة ما قد يعزز حظوظه"، ولكن "ما الذي جعل الحزب الديمقراطي يخوض، في هذه الحالة، مغامرة عزل ترامب؟" سؤال طرحته "لوبينيون" وقد اعتبرت ان "الحزب الديمقراطي يرى في إجراءات العزل فرصة لرص صفوفه ولإعادة إحياء حملة جو بايدن بعد ان تخطته اليزابيت وارن في حملة الانتخابات البدائية للحزب الديمقراطي".

ضياع اللقاء-الفرصة بين دونالد ترامب وحسن روحاني

خطاب الرئيس الإيراني امام الجمعية العامة للأمم المتحدة من المواضيع التي اثارت اهتمام الصحف الفرنسية. "لي زيكو" اعتبرت ان "خطاب الرئيس حسن روحاني لم يتضمن أي اقتراح كفيل بكسر حالة الجمود". "المأزق على حاله بين واشنطن وطهران" عنونت بدورها "لاكروا" فيما "لوفيغارو" كتبت عن "ضياع اللقاء-الفرصة بين دونالد ترامب وحسن روحاني في نيويورك" و"لوموند" عن "فشل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بحل المعضلة الإيرانية".

الأمور لم تصل بعد الى نقطة اللاعودة

وفي صفحة الرأي التي تنشرها "لي زيكو" كتب "ايف بورديون" ان "الأمور لم تصل بعد الى نقطة اللاعودة وان التفاوض ما زال ممكنا" لكنه اعتبر بالمقابل ان "الغرب لا يمكنه السكوت الى ما لا نهائية عن الاعمال غير الشرعية التي تقوم بها إيران في مضيق هرمز".

النزاع يراوح مكانه على أبواب طرابلس

ونقرأ في "ليبراسيون" اليوم ملفا كاملا عن الوضع في ليبيا، وقد نقلت الصحيفة مشاهداتها في مدينة طرابلس حيث "النزاع يراوح مكانه على أبواب العاصمة الليبية" بعد ان اصطدمت قوات المشير خليفة حفتر بالقوى الموالية للحكومة".

مقال يدين بيع السلاح للمملكة السعودية

وفي سياق آخر نشرت "لوموند" في صفحة الرأي مقالا حمل توقيع عدد من اخصائي القانون الدولي يدين بيع الأسلحة للمملكة السعودية بهدف قصف اليمن.

ازمة اقتصادية خانقة في لبنان

ودوما في صحيفة "لوموند" نقرأ تحقيقا عن الوضع المزري للاقتصاد اللبناني. كاتبة المقال "لور اسطفان" اشارت الى ان "مديونية الدولة هي من بين الأعلى في العالم وأنها تجاوزت مئة وخمسين بالمئة من إجمالي الناتج المحلي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.