تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

قمع في مصر والجزائر والسعودية تشرع أبوابها للسياح في أوج أزمتها وحنين الى شيراك في فرنسا

سمعي
الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك عام 2007
الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك عام 2007 (رويترز)

في صحف اليوم المزيد من الشهادات والمقالات التحليلية عن جاك شيراك الرئيس الفرنسي الأسبق الذي غيبه الموت عن 86 عاما. ونقرأ في الجرائد الفرنسية أيضا مواضيع أخرى تتعلق بقضايا الشرق الأوسط وشمال افريقيا من الخليج الى مصر والجزائر.

إعلان

رئاسيات أفغانستان: كل اقتراع أسوأ من الذي سبقه

ونبدأ قراءتنا بأفغانستان التي "تنتخب اليوم رئيسها الجديد في أجواء من الخوف" تقول "لوموند"، "بعد ان هددت حركة طالبان بعرقلة الانتخابات من خلال استهداف قوى الامن ومكاتب الاقتراع". "ليبراسيون" ذكرت بشيء من اللؤم ان "هناك قاعدة غير مكتوبة تحكم الانتخابات الرئاسية في أفغانستان منذ 2004 وهي تقضي بأن يكون كل اقتراع أسوأ من الذي سبقه. انتخابات هذا السبت لن تشذ عن القاعدة" أضافت "ليبراسيون"، وقد توقعت "الا يتجاوز المقترعون المليون ونصف شخص في بلد بلغ عدد سكانه 34 مليونا.

الى اين ستصل الجزائر في سعيها لإسكات الحراك الشعبي؟

ونقرأ في صحف اليوم عن قمع التظاهرات في كل من مصر والجزائر. في مقال حمل عنوان "كيف تحاول السلطة خنق الاحتجاجات في الجزائر" تشير "لوباريزيان" الى "اعتقال أبرز الناشطين واحدا واحدا". وقد أوضحت ان "من بينهم من فقد أثره بعد اقتياده الى جهة مجهولة من قبل رجال بثياب مدنية". "لوباريزيان" خلصت الى ان "لا أحد يعلم الى أين ستصل السلطة في سعيها لإسكات الحراك الشعبي الذي ظل سلميا" تقول الصحيفة.

القاهرة: اعتقالات وسد المنافذ الى الساحات

موفدة "لوموند" الخاصة الى القاهرة، "ايلين سالون" تحدثت بدورها عن "موجة الاعتقالات التي واجهت دعوات التظاهر في مصر وقيام السلطات بإغلاق جميع المنافذ الى ساحة التحرير في القاهرة وباقي ساحات البلد".

السعودية تفتح أبوابها للسياح الأجانب

"السعودية تنفتح على السياحة" عنوان مقال نشرته "ليبراسيون" بعد إعلان الرياض رسميا عن استقبالها السياح الأجانب. وقد لفتت الصحيفة الى ان "الإعلان عن فتح أبواب المملكة امام سياح العالم يأتي بعد الهجمات المدمرة على منشآت شركة النفط السعودية آرامكو" وقد اعتبرت كاتبة المقال "هالة قضماني" ان "عدم استقرار المملكة في منطقة هي في قلب جميع التجاذبات العالمية قد تخفف من حماسة الزوار بالرغم من وفرة المواقع الاثرية وقدرتها على جذب السياح" كتبت "ليبراسيون.

الحر الشديد أول تحد يواجهه الرياضيون في الدوحة

ونبقى في منطقة الخليج ذلك ان الدوحة وجدت أيضا طريقها الى عناوين الصحف بسبب استضافتها بطولة العالم لألعاب القوى. "الحر الشديد أول تحد يواجهه الرياضيون في الدوحة" عنونت "لوموند" مقالا اشارت فيه، نقلا عن "جان ميشال سيرا" مدير القسم الطبي لدى الاتحاد الفرنسي لألعاب القوى، انه "يخشى على صحة الرياضيين جراء ارتفاع الحرارة والرطوبة التي قد تصل الى ستين بالمئة ما قد يعرضهم للمخاطر فيما لو اعتقدوا ان بإمكانهم القيام بنفس المجهود الذي عادة ما يقومون في ظل الحرارة المعتدلة". "لوباريزيان" تساءلت "هل يعقل تنظيم مباريات دولية في قطر؟" فيما "ليبراسيون" اختارت الا تدخل في أي سجال حول احقية تنظيم المباراة في قطر وخصصت مقالها للأخوين لا فيليني أبطال الوثب الطويل الفرنسيين.

شيراك: العالم الجديد يبكي العالم القديم

وفي صحف اليوم نقرأ المزيد عن رحيل الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك. "لوفيغارو" جعلت من "مشاعر الحزن والتأمل" التي اثارها غياب الراحل الكبير موضوع المانشيت. "العالم الجديد يبكي العالم القديم" كتبت "لوفيغارو" في افتتاحيتها التي خصصتها للشعور بالحنين الذي اثاره موت جاك شيراك، حنين الى أساليب ممارسة السلطة يضاف اليه حنين الى جماليات ذلك الزمن الذي يختصره تألق شيراك وهو شاب يحاكي بأناقته وجماله نجوم هوليوود. "لقد عكس تناقضات فرنسا" كتبت بدورها "لوموند" في افتتاحيتها" فيما "ليبراسيون" تساءلت "كثير من التكريم لشيراك لكن ماهي وديعته الحقيقية؟"  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.