قراءة في الصحف الفرنسية

هجمات أرامكو نكسة جديدة للأميركيين تركت السعودية مكشوفة ومعزولة

سمعي
أعمدة دخان تتصاعد عقب قصف منشأة نفط لشركة أرامكو في بقيق بالسعودية
أعمدة دخان تتصاعد عقب قصف منشأة نفط لشركة أرامكو في بقيق بالسعودية - رويترز

الاسبوعيات الفرنسية أصدرت اعدادا خاصة عن الرئيس الراحل جاك شيراك، وفيها أيضا مقالات لافتة عن الانتخابات الرئاسية في تونس وأزمة الخليج، وقد أجمعت المجلات على ان السعودية هي الخاسر الأكبر في لعبة التجاذبات التي تدور في المنطقة.

إعلان

ضرب آرامكو "تحفة استراتيجية"

هجمات الرابع عشر من أيلول/سبتمبر على المنشآت النفطية السعودية "تحفة استراتيجية" بحسب "لوبوان". فـ"الهجوم سلط الضوء على ضعف وهشاشة السعودية وعدم فعالية دفاعها الجوي على رغم مليارات الدولارات التي تصرفها سنويا على معداتها الحربية". "العملية انتجت فائزين هما روسيا وخاصة إيران" تابعت "لوبوان". اما السعودية، فهي "الخاسر الأكبر" بحسب كاتب المقال "نيكولا بافريز".

نكسة جديدة للأميركيين تركت السعودية مكشوفة ومعزولة

"المملكة وجدت نفسها مكشوفة الى اقصى حد ومعزولة في آن واحد" يقول أيضا "بافريز" وقد لفت الى ان الحليف الأميركي أصيب بدوره ب "نكسة ديبلوماسية جديدة" بعد ان "اثبتت إيران ان قوة ردعه افتراضية". لكن هل تتوقف الأمور عند هذا الحد؟ "لوبوان" عبرت عن "خطر الانزلاق الى الحرب رغم انه ليست لأي من اللاعبين مصلحة بالمواجهة العسكرية" وهو ما توصل اليه أيضا "فانسان اوغو" في مقاله في "لكسبرس".

قلق في إسرائيل جراء دقة الصواريخ الإيرانية

اما "لوموند" فقد خصصت مقالا، في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم، لما كشفته هجمات آرامكو من "قلق في إسرائيل جراء دقة الصواريخ الإيرانية" كما عنونت. "العملية ممتازة من الناحية العسكرية ولم نكن نعلم ان الإيرانيين بلغوا مثل هذا المستوى" نقلت "لوموند" عن أحد الخبراء العسكريين في "إسرائيل القلقة أيضا" تقول الصحيفة "من ضعف رد الفعل الأميركي".

انتخابات تونس تكرس انهيار الأحزاب التقليدية

الكاتب الجزائري كامل داود خصص مقاله الأسبوعي في مجلة "لوبوان" للحديث عن معاني الانتخابات الرئاسية في تونس. "الدورة الثانية من هذه الانتخابات سوف تشهد مواجهة بين مرشح محافظ ورجل اعلام، وهي" يقول كامل دواد، "على صورة ما يجري في جميع انحاء العالم من انهيار للأحزاب التاريخية، ومن صراع بين مجيب على شعور الخوف لدى الناخبين بلجوئه الى القيم القديمة ومانح الطبقات التي تعاني ما تريده من استهلاك للبرامج التلفزيونية واوهامها" تابع "كامل داود" وقد خلص الى انه "إذا كان التونسيون لا يعرفون كيف ينتخبون فإن الجزائريين لا يريدون الاقتراع فيما المغاربة ممنوع عليهم التصويت".

شيراك يتصدر الى جانب ديغول، قائمة أفضل رؤساء فرنسا

الاسبوعيات أصدرت اعدادا خاصة عن الرئيس الراحل جاك شيراك.  وقد نشرت مجلة "لوجورنال دو ديمانش" بهذه المناسبة استطلاعا للرأي يظهر ان جاك شيراك يتصدر الى جانب ديغول، قائمة أفضل رؤساء فرنسا، وان معارضته خوض حرب العراق هي ما يتذكره المستجوبون الى جانب إلغاءه الخدمة العسكرية وتقصيره مدة الرئاسة من سبع الى خمس سنوات. ونقرأ في "لوجورنال دو ديمانش" أيضا مقالا بقلم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري تناول فيه الصداقة التي تربط والده بالرئيس شيراك، وامتنان اللبنانيين لوقوف الراحل الكبير الى جانبهم في أحلك الظروف.

شيراك درس في الحياة

في مجلة "لوبوان" اعتبر "فرانسوا اوليفييه جيسبير" ان "جاك شيراك درس في الحياة وان فرنسا من دونه كأوركسترا من دون آلات نفخ وايقاع وانها ستفتقد دوما انسانيته وضحكته الرنانة واحترامه حتى اكثر الناس تواضعا". "لوباريزيان خصصت الغلاف لحزن الناس عليه فيما "لوموند" نقلت بعض ما دونه في سجلات المعزين ومن بيم المدونات، امرأة تمنت ان يكون في المكان الذي سيذهب اليه شيراك ممارسين لرياضة السوم التي يعشق ولمنطقة الكوريز التي يحب. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم