تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: يجب إنقاذ أكراد سوريا

سمعي
أفراد من قوات سوريا الديمقراطية أ ف ب/ أرشيف
أفراد من قوات سوريا الديمقراطية أ ف ب/ أرشيف أ ف ب/ أرشيف

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم افردت حيزا للحرب التركية على اكراد سوريا، إضافة الى الانتخابات الرئاسية في تونس والانفجار الذي حصل على ناقلة نفط إيرانية قبالة الشواطئ السعودية.

إعلان

مع اكراد سوريا تحت وابل القصف التركي

الحرب الدائرة في سوريا تصدرت اهتمامات الصحف الفرنسية بدءا من "لوموند" التي خصصت المانشيت للموضوع، وقد عنونت صدر صفحتها الأولى: "مع اكراد سوريا تحت وابل القصف التركي". موفد الصحيفة الخاص الى القامشلي، "آلان كافال"، روى كيف بترت ساق طفلة أصابتها قذيفة كانت قد اودت بحياة شقيقها وهو في طريقه الى المستشفى.

نداء المفكرين الفرنسيين لإنقاذ اكراد سوريا

ونقرأ في صفحة الرأي من "لوموند" مقالا للمؤرخ حميد بوزرسلان عن تبعات خيانة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لحلفاء بلاده الاكراد وأيضا نداء عدد من المفكرين الفرنسيين من بينهم "برنار-هنري ليفي" ووزير الخارجية السابق "برنار كوشنير" للمطالبة بتدخل أوروبي.

الانسحاب الأميركي عار يمهد لمزيد من الحروب

وفي افتتاحية حملت عنوان "العار والحرب" اعتبرت "لوموند" ان "انسحاب دونالد ترامب يخلي الساحة امام روسيا الطامحة لزيادة نفوذها في المنطقة". وتشير افتتاحية "لوموند" أيضا الى ان "تركيا، بتسليحها المجموعات السورية المعارضة والمتعطشة للنيل من الاكراد، تعيد إشعال الحرب وتهدد برمي الاكراد بأحضان النظام السوري". وقد خلصت "لوموند" الى ان "الانسحاب الأميركي، بتسهيله الاعتداء التركي يعتبر خطوة جبانة ومشينة يعلم الأوروبيون أنها تمهد لحروب مستقبلية."

يجب إنقاذ اكراد سوريا

"يجب إنقاذ اكراد سوريا" عنوان مقال صحيفة "لوباريزيان" التي خلصت الى ان "المجتمع الدولي يبدو عاجزا عن الدفاع عن حلفاءه الاكراد، ما يسمح لأردوغان بالإمعان بقتلهم". "لوباريزيان" تساءلت أيضا عن مصير "ما بين 400 و450 فرنسيا محتجزين لدى الاكراد" واعتبرت ان "هربهم الى مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية ليس مستبعدا في ظل فوضى الحرب".

التخلي عن الاكراد يهدد امن فرنسا

وفي "لوباريزيان" أيضا مقابلة مع "اندره ايبير" الفرنسي الذي تطوع للقتال الى جانب الاكراد في سبيل القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية وقد اعتبر ان هناك "دلائل عدة تشير الى دعم تركيا لتنظيم الدولة الإسلامية" ولم يستبعد "اندره ايبير" ان "تعيد انقره احياء دولة الخلافة في المناطق التي احتلتها ما قد يمنح التنظيم الإرهابي قاعدة لهجماته على اوروبا" يقول "ايبير" الذي اعتبر "ان التخلي عن الاكراد يهدد امن فرنسا".

مظلوم عبدي: "حماية سجون الجهاديين الأجانب لم تعد أولوية"

بدوره قائد "قوات سوريا الديمقراطية"، التحالف الكردي العربي الذي هزم تنظيم الدولة الإسلامية، الجنرال مظلوم عبدي أكد ل "لوفيغارو" ان "حماية السجون التي يعتقل فيها الجهاديون الأجانب لم تعد أولوية" وقد طالب مظلوم عبدي الأوروبيين بفرض منطقة حظر جوي في شمال شرق سوريا".

انفجار جديد غامض على متن ناقلة نفط إيرانية هذه المرة

الصحف الفرنسية افردت كذلك حيزا هاما لانفجاري البارحة على متن حاملة نفط إيرانية قبالة ميناء جدة. تشير "لوموند" الى ان السلطات الإيرانية اكدت حصول الحادث لكنها لم تحدد من هي الجهة المسؤولة. "لوفيغارو" قالت بدورها "إن هذا الحادث يعد عملا حربيا قد يؤجج الصراع بين السعودية وإيران" وقد لفتت "لوفيغارو" كذلك إلى ان "وكالة الصحافة الإيرانية اعتبرت ان الانفجارين ناتجان عن عمل إرهابي". "ليبراسيون" تحدثت عن "لبس وارتباك يحيط بالحادث" ذلك ان "الصور التي بثها التلفزيون الإيراني لم تظهر أي أثر لانفجار على ناقلة النفط".

مرشحان شعبويان يتنافسان على رئاسة تونس

وفيما خص الانتخابات الرئاسية في تونس، "مرشحان شعبويان يتنافسان على رئاسة البلاد" عنونت "لوفيغارو" مقالها. "الشعبوية هي القاسم المشترك بين رجلين يختلفان في كل شيء" تقول أيضا "لوفيغارو" التي اشارت الى ان رجل الاعمال نبيل القروي رغم غيابه قسرا ظل حاضرا من خلال حملة مكلفة وزع خلالها المساعدات والهدايا على أنواعها عكس منافسه أستاذ القانون قيس سعيد الذي يعتبر الاوفر حظا حسب استطلاعات الرأي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.