تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أجواء الثورة تسود لبنان ونداءات من أجل إنقاذ أكراد سوريا

سمعي
المتظاهرون يحملون الأعلام اللبنانية وهم يتجمعون خلال احتجاج على تدهور الوضع الاقتصادي في بيروت-
المتظاهرون يحملون الأعلام اللبنانية وهم يتجمعون خلال احتجاج على تدهور الوضع الاقتصادي في بيروت- رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم أفردت حيزا هاما لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، وفيها أيضا مقال بقلم أحمد الطيبي النائب العربي في الكنيسيت الإسرائيلي، وتحقيقات عن الاحتجاجات في لبنان.  

إعلان

احتجاجات لا سابق لها منذ 2015 في لبنان

"أجواء الثورة تسود لبنان وسحب الدخان الأسود تتصاعد في سماء بيروت دون انقطاع منذ 48 ساعة والوسط التجاري تحول الى ساحة حرب" تقول "ليبراسيون". كاتبة المقال "فيليبين دو كليرمون-تونير" نقلت عن إحدى المتظاهرات ان "الوضع كارثي، حكامنا لصوص لا يكفون عن نهبنا، لكننا اليوم قررنا ان نتحرك ونثور". وتشير "ليبراسيون" الى أن "لبنانيا من أصل كل ثلاثة بات تحت خط الفقر وان الوضع تردى منذ عدة أسابيع بسبب ازمة الدولار والتخوف من تدهور العملة اللبنانية".

الساعات المقبلة شديدة الحرج ولا تعرف عقباها

"آلاف المتظاهرين ينددون بفساد الطبقة السياسة وسوء ادارتها" كتبت بدورها "لوموند" التي تحدثت عن "أجواء تمرد" ولفتت الى ان "حركة الاحتجاج هذه هي الأهم منذ عام 2015 الذي شهد نزول اللبنانيين الى الشارع بسبب فضيحة إدارة ازمة النفايات". كاتبة المقال "لور اسطفان" اشارت الى "عفوية الحراك واتساع دائرته ليشمل جميع مكونات المجتمع اللبناني" وخلصت الى ان "الساعات المقبلة شديدة الحرج ولا تعرف عقباها".

سوريا: المفاوضات الجادة في سوتشي

في الصحف أيضا تساؤلات عن مصير اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا. "الهدنة التي اعتبرها دونالد ترامب يوما مشهودا للحضارة، كما غرّد، لم تصمد" تقول "ليبراسيون". "لوموند" اشارت الى الثغرات في اتفاق وقف إطلاق النار خاصة فيما يتعلق بعمق المنطقة الآمنة التي على "وحدات حماية الشعب" الكردية الانسحاب منها وخلصت "لوموند" الى ان "المفاوضات الجادة ستجرى في سوتشي خلال لقاء بين فلاديمير بوتين ورجب طيب اردوغان يوم الثلاثاء المقبل موعد انتهاء مدة وقف إطلاق النار.

نداءات من اجل انقاذ الاكراد

"لوفيغارو" لفتت الى اننا "سنعلم حينها ما إذا كان الاتفاق يناسب روسيا حقا". وقد أشار كاتب المقال "جورج مالبرونو" الى ان "موسكو لا تمانع اضعاف الاكراد لكنها متمسكة بسلامة الأراضي السورية، ما يتعارض مع إنشاء منطقة تركية آمنة". ونقرأ في "لوفيغارو" نداء ستين نائبا فرنسيا الى الرئيس ماكرون "من اجل مساعدة حلفاء فرنسا من الاكراد ومن اجل تعليق عضوية تركيا في الحلف الأطلسي" فيما "لوموند" نشرت نداء آخر لكتاب عالميين من اجل عدم تخلي أوروبا عن الاكراد هذا وقد خصصت "لوباريزيان" مقالا لتعبير وزير خارجية فرنسا عن تعاطفه مع الاكراد لدى زيارته أربيل في كردستان العراق.

أحمد الطيبي يندد بسياسة التمييز العنصري في إسرائيل

نداء "نحن عرب إسرائيل نريد ان يكون لنا دور في سياسة بلادنا" عنوان مقال أحمد الطيبي النائب العربي في الكنيسيت الإسرائيلي في صفحة الرأي من جريدة "لوموند". "هناك أكثر من خمسين قانونا في إسرائيل لا يهدف" يقول أحمد الطيبي "إلا لتمييز المواطنين من غير اليهود، هذا عدا عن نظام التمييز العنصري المفروض على الأراضي الفلسطينية المحتلة".

بوجود إدارة ترامب لم يعد هناك ما يضع حدا للعنصرية

ويشير أحمد الطيبي الى "انه بوجود إدارة ترامب لم يعد هناك ما يضع حدا للعنصرية في إسرائيل. محور القادة الشعبويين من اليمين المتطرف من ترامب الى بولسنارو واوربان ونتنياهو يسعى" تابع أحمد الطيبي، "لتغيير أسس النظام العالمي ولإرساء سوابق خطيرة من خلال وضع اليد على أراض الغير بالقوة وتشجيع العنصرية" قال أحمد الطيبي الذي طالب أوروبا بالتدخل للضغط على إسرائيل من أجل وقف سياسة التمييز العنصري.

سعاد ماسي على صفحات "لوفيغارو"

وفي سياق آخر، نقرأ في "لوفيغارو" مقالا عن "سعاد ماسي، الفنانة الجزائرية التي تدعم قوى التغيير في بلادها" تقول "لوفيغارو" وذلك بمناسبة صدور البومها السادس "أمنية" عن دار "ّناييف" الفرنسية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.