تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

النظام الطائفي انقلب على لبنان والضمانة هي المجتمع المدني

سمعي
المظاهرات في لبنان
المظاهرات في لبنان - رويترز

أفردت الصحف الفرنسية حيزا هاما لصراعها مع غوغل لدفعها لتسديد ثمن محتويات الجرائد التي تنشرها على الإنترنت. وفي اليوميات أيضا: اتحاد الديمقراطيين المسلمين في فرنسا يستعد لخوض معركة الانتخابات البلدية عدا عن عدد من المقالات عن الحراك في كل من لبنان والجزائر.

إعلان

صحوة الشارع الشيعي في لبنان

ونبدأ قراءتنا للصحف بـ"لوموند" التي خصصت صدر صفحتها الأولى لـ"صحوة الشارع الشيعي في لبنان" كما عنونت في تحقيق موفدها الخاص، "بانجامان بارت" الى صور والنبطية، وهي مناطق نفوذ الحزبين الشيعيين، حركة أمل وحزب الله، في "جنوب لبنان، التي لم تعد بمنأى عن الاحتجاجات التي عمت البلاد" كتب "بانجامان بارت".

الأزمة هي أزمة النظام الطائفي السائد في لبنان

ودوما في "لوموند"، نقرأ مقالا تحليليا بقلم "آلان فراشون" يعتبر أن "الأزمة هي في الدرجة الأولى أزمة النظام الطائفي السائد". "التركيبة السياسية-الطائفية التي يفترض بها إدارة التوترات تشوّهت وحرّفت وانقلبت على لبنان" يقول أيضا "آلان فراشون" وقد لفت الى أن التاريخ الحديث شهد توالي استيلاء الطوائف الأساسية على الحكم بدعم خارجي.

حزب الله دون شك هو أولا في خدمة إيران التي تموله

"المشهد السياسي يسيطر عليه اليوم حزب الله الذي هو تنظيم سياسي وميليشيا تفوقت على الجيش اللبناني" كتب "فراشون"، الذي أشار الى أن هذا "الحزب، دون شك هو أولا في خدمة إيران التي تموله، وهناك رفض لكل هذا في غضب لبنان".

المجتمع المدني هو الضمانة وليس التعددية الطائفية المؤسساتية

"المتظاهرون أعلنوا ولائهم للمواطنة" أضاف "فراشون" الذي خلص الى أنه يجب الإصغاء للمجتمع المدني لأن ضمانة التوازن الوطني هي اللبنانيون أنفسهم وليس التعددية الطائفية المؤسساتية ومستغليها على المستويين الداخلي والخارجي."

مصير أفراد ميليشيا "جيش لبنان الجنوبي"

ودوما في ما خص لبنان، نقرأ تحقيقا في "لوفيغارو" عن عناصر ميليشيا "جيش لبنان الجنوبي" الذين لا خيار لهم ولعائلاتهم إلا النفي المؤبد الى إسرائيل وغيرها أو المحكمة العسكرية في حال عودتهم الى الوطن" كتبت "لوفيغارو".

"شركة كهرباء لبنان" رمز فشل النخبة السياسية

ونقرأ أيضا في "لوبينيون" مقالا موثقا عن "شركة كهرباء لبنان" التي تعد "رمز فشل النخبة السياسية وأحد أسباب تظاهرات اللبنانيين ضد الفساد ومن أجل إصلاح قطاع الخدمات العامة وعلى رأسها الكهرباء" تقول "لوبينيون".

تزايد انتهاك حق التظاهر والتجول والتعبير في الجزائر

وبمناسبة خروج تظاهرات يوم الجمعة في الجزائر، تنشر "لوباريزيان" مقابلة مع المحامي والناشط الحقوقي زكريا بن لحرش، الذي أطلق حملة عالمية لتضامن المجتمعات المدنية مع الجزائر. وقد لفت في حديثه الى "لوباريزيان" الى تزايد انتهاك حق التظاهر والتجول والتعبير في الجزائر. وقد أشار تحديدا الى منع سكان الولايات من التوجه الى الجزائر العاصمة للمشاركة بمظاهرات يوم الجمعة.

أكثر من 130 جزائريا ملاحقون أو قيد الاعتقال

بن لحرش كشف أيضا عن ملاحقة ناشطين أو مواطنين عاديين عبّروا عن رأيهم على مواقع التواصل الاجتماعي. أكثر من 130 شخصا ملاحقون أو قيد الاعتقال حاليا" يقول أيضا زكريا بن لحرش الذي اعتبر أن الأعداد قد تكون أكثر بكثير.

يأس المستثمرين من انعدام الاستقرار في الجزائر

جزائريا أيضا نقرأ في صحيفة "لوموند" تحقيقا عن يأس المستثمرين من انعدام الاستقرار السياسي والقانوني في البلاد، وقد كشفت "لوموند" عن إقفال أكثر من ثلاثة آلاف شركة منذ أيار الماضي ما تسبب بتدمير 275 ألف وظيفة.

اتحاد الديمقراطيين المسلمين في فرنسا يخوض معركة البلديات

"لوفيغارو" خصصت المانشيت للتهديد الذي تمثله اللوائح الانتخابية الطائفية في الانتخابات البلدية المقبلة في فرنسا. وقد أشارت الصحيفة تحديدا لطموحات اتحاد الديمقراطيين المسلمين في فرنسا الذي يستعد للمشاركة في الانتخابات البلدية المقبلة في حوالي خمسين بلدة ومدينة. ما أثار قلق عدد من مسؤولي أحزاب اليمين واليمين المتطرف من فوز الاتحاد في عدد من ضواحي باريس.

الصحف الفرنسية تطالب غوغل بدفع مستحقاتها للجرائد

وتبقى الإشارة ختاما الى أن معظم افتتاحيات صحف اليوم طالبت شركة غوغل بتسديد ثمن المواد التي تنشرها على الإنترنت نقلا عن الجرائد والوكالات.

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.