تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لبنان: نهضة وطن ويوم جمعة دام في العراق

سمعي
المظاهرات في لبنان
المظاهرات في لبنان -رويترز

الحراك في كل من لبنان والعراق لم يغب عن الصحف الفرنسية التي نقرأ فيها أيضا عددا من المقالات عن سوريا، من بينها عرض في صحيفة "ليبراسيون" لتقرير يوثق 72 أسلوبا للتعذيب في سجون النظام السوري بحسب الشبكة السورية لحقوق الانسان. 

إعلان

72 أسلوبا للتعذيب في سجون النظام السوري 

"لائحة مرعبة، تلك التي تحصي أنواع التعذيب في السجون والمستشفيات العسكرية السورية" كتبت "ليبراسيون" التي خصصت صفحة كاملة لهذا التقرير الذي صدر بداية الأسبوع. وقد أوردت "ليبراسيون" في مقالها عددا من شهادات الناجين المروعة وقالت إن الدراسة تشير الى انه منذ بدء الحراك عام 2011، قتل أكثر من 14 ألف شخص جراء التعذيب في معتقلات النظام وان ما لا يقل عن مليون ومئتي ألف مواطن سوري مر بتجربة الاعتقال من بينهم 130 ألفا لا يزالون قيد الاعتقال او الاختفاء القسري.

ازمة غير مسبوقة للحلف الأطلسي 

"لوموند" خصصت صدر صفحتها الأولى لأزمة الحلف الأطلسي جراء الانسحاب العسكري الأميركي من سوريا. وتشير "لوموند" الى ان هذه "الازمة وهي الأسوأ في تاريخ الأطلسي، منعته من التوافق على إدانة هجوم الحليف التركي على شمال شرق سوريا في اول يوم من اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في بروكسيل. سوريا أيضا نقرأ في "لوباريزيان" مقالا عن ثلاثة متطوعين فرنسيين لاقوا حتفهم وهم يحاربون تنظيم الدولة الإسلامية الى جانب أخوتهم بالسلاح من الاكراد" كتبت "لوباريزيان". 

ثورة على النظام الطائفي في لبنان 

"نهضة وطن" عنوان افتتاحية "لوموند" عن "الانتفاضة الشعبية العظيمة التي تهز لبنان" تقول اليومية الفرنسية. "ما يميز هذه الاحتجاجات عن مثيلاتها في بغداد والجزائر" تقول "لوموند" هو انها "ثورة على النظام الطائفي الذي يجزأ المجتمع ويعزل المواطن ويعمم الزبائنية والنهب العشائري للمال العام" بحسب "لوموند" التي اعتبرت ان "دينامية المجتمع المدني تصطدم بجمود طبقة سياسية" لم تكن على مستوى التطلعات. 

يصعب تصور بقاء الأمور على حالها في لبنان

افتتاحية "لوموند" تحدثت عن "فرحة هذه الساعات التاريخية وتلاقي الشعب اللبناني مجددا" وتساءلت عن "مصير هذه الحركة غير المسبوقة" كما قالت في بلد "لم يفارقه السلاح ولا العداوات وسياسيوه مبدعون في فن البقاء في السلطة" غير ان "لوموند" خلصت الى انه "يصعب تصور بقاء الأمور على حالها بعد انتفاضة بهذا المستوى" تقول "لوموند" التي أشادت ب "قوة هذه الحركة الشعبية وحماستها لتخطي العوائق الطائفية". 

ضغط الشارع يستمر في لبنان 

ونظل في لبنان لنقرأ في "لوفيغارو" مقالا عن "استمرار ضغط الشارع"، وفيه ردود الفعل على خطاب الرئيس عون وبرنامج الإصلاحات الذي تقدم به رئيس الوزراء سعد الحريري. الصحيفة اختتمت مقالها بشعار وضعه متظاهرون ما زالوا يؤمنون بإمكانية التغيير من دون عنف، امام مبنى مجلس النواب وفيه "أنتم تمثلون الفراغ. لا تخيفوننا. البديل موجود."

يوم الجمعة الدامي في العراق 

في "ليبراسيون" مقال عن "يوم الجمعة الدامي في العراق".    كاتبة المقال هالة قضماني اشارت الى ان الحركة الاحتجاجية في العراق ترفض نظام المحاصصة على أسس طائفية والمعمول به في البلاد منذ الاجتياح الأمريكي عام 2003، وتشير قضماني أيضا الى ان الحراك رفض البرنامج الإصلاحي الذي تقدم به رئيس الوزراء والذي يبدو بعيدا عن الإصلاحات الضرورية في بلاد نخرها الفساد وعجز الدولة: كتبت قضماني التي لفتت الى مشاركة النساء للمرة الأولى في تظاهرات العراق، ما اعتبرته الكاتبة في صحيفة "ليبراسيون" مؤشرا للثورة. 

خطورة تكنولوجيا التعرف الرقمي على الوجوه 

ختاما الصحف الفرنسية خصصت عناوينها للمتغيرات الكبرى التي يعرفها العالم ومنها "لوفيغارو" التي خصصت المانشيت لقرار الدولة الفرنسية اعتماد تكنولوجيا التعرف الرقمي على الوجوه وقد حذرت "لوفيغارو" من خطر هذه التقنية على الحريات العامة واسس الديمقراطية.   
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.