تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

على طريقة الأفلام ... ترامب يروي نهاية أبي بكر البغدادي و المأمور يطلق النار على الخليفة

سمعي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب-
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب- رويترز
إعداد : محمد بوشيبة
5 دقائق

من بين أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 28 اكتوبر/ تشرين الأول 2019 إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبي بكر البغدادي، وملف عن حلم استقلال الأكراد في منطقة الشرق الأوسط، إضافة الى موقف حزب الله في لبنان من  استمرار الحراك الشعبي بالبلاد .

إعلان

على طريقة الأفلام ... ترامب يروي نهاية أبي بكر البغدادي

صحيفة لوفيغارو أفادت ان دونالد ترامب ارتدى ثوب المنتصر عند إعلانه عن مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية ابي بكر البغدادي والذي قُتل خلال غارة شنتها القوات الأمريكية الخاصة في شمال غرب سوريا. وأضافت اليومية الفرنسية ان ترامب أعلن خلال مؤتمر صحفي من البيت الأبيض ان بلاده قضت على أسوأ إرهابي في العالم وقال " أبي بكر البغدادي قد مات وكان مؤسس وزعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا وهو أكثر التنظيمات الإرهابية وحشية في العالم ".

وتابعت لوفيغارو ان  مجلة "نيوزويك" الأسبوعية كانت أول من كشف عن احتمال قيام عملية كوماندوس للقضاء على زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبي بكر البغدادي في قرية "باريشا" في محافظة إدلب السورية على بعد بضعة كيلومترات من الحدود التركية.
ونقلت الصحيفة تفاصيل العملية عن دونالد ترامب قوله "تابعت كل شيء تقريبًا" فقد "كنا نراقبه منذ أسابيع  كنا نعرف إلى أين كان يتجه ... تم إلغاء إجراءين أو ثلاثة إجراءات لأنه كان يغير رأيه باستمرار وأخيراً علمنا بمكانه، كانت لدينا بعض المعلومات حول المباني وعن الانفاق تحت الأرض معظمها كانت من دون مخرج الا نفق واحد راقبناه لأي طارئ ".

المأمور يطلق النار على الخليفة

في مانشيت صحيفة لبيراسيون  أفادت اليومية الفرنسية أن مقتل أبي بكر البغدادي يأتي في الوقت المناسب لدونالد ترامب. فبمقتله يكون الرئيس الأمريكي قد حقق نجاحًا كبيرًا في سياسته الخارجية قبل أكثر من سنة على الانتخابات الرئاسية، في وقت كان ترامب قد تعرض لانتقادات من جميع الأطراف لإدارته للنزاع السوري.

فقد تلقى قراره بسحب القوات الأمريكية من شمال البلاد والتخلي الفعلي عن القوات الكردية - حليف الولايات المتحدة في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية  والتي هاجمتها تركيا-  تلقى  انتقادات واسعة  حتى من قبل مؤيديه الأكثر ولاءًا داخل الحزب الجمهوري .

ونقلت ليبراسيون انتقاد رئيسة مجلس النواب الأمريكي الديموقراطية نانسي بيلوسي حيث قللت من أهمية دور ترامب في العملية  وقالت "إن موت البغدادي أمر حاسم، لكن موت زعيم تنظيم الدولة الإسلامية لا يعني موت التنظيم ".

حزب الله يضع نفسه كحصن للنظام في لبنان

صحيفة "لوموند" أوضحت أن قلق الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بات حيال الطائفة الشيعية في لبنان. فمنذ منتصف شهر أكتوبر / تشرين الأول الجاري احتج الآلاف من المواطنين في مدينتي صور والنبطية وهما معقلان لحركة أمل وحزب الله.  ومنطقة الضاحية في بيروت تعاني من الفقر وأرض يهيمن عليها الشيعة.

وتابعت "لوموند" أن المحتجين الشيعة تآخوا مع الطبقة الوسطى المسيحية والسنية خلال المظاهرات في وسط العاصمة اللبنانية  في صورة لم يعشها لبنان منذ نهاية الحرب الأهلية.

ونقلت الصحيفة عن محلل سياسي أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بات عالقا أمام استمرار الاحتجاجات في لبنان. فإذا تدخل فهو مخطئ وإذا لم يتدخل يكون قد انتهى".

على أنقاض الأحلام الكردية

صحيفة لوموند نشرت ملفا كاملا من أربع صفحات عن المسألة الكردية في منطقة الشرق الأوسط، حيث أوضحت الصحيفة أنه بعد أربعين عامًا من الصراع حول الهوية، بدأت تركيا في عمل عسكري جديد من خلال مهاجمة منطقة شمال شرق سوريا والذي تزامن مع بدء المشروع السياسي الكردي الذي يتم عبره تنظيم الحكم الذاتي للأكراد في المنطقة. ولكن مع هجوم أنقرة يكون تحقيق المشروع قد تراجع في ظل خطر عودة تنظيم الدولة الإسلامية.






 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.