تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

هونج كونج، تشيلي، العراق ... التمرد

سمعي
محتج مناهض للحكومة محتجز من قبل شرطة مكافحة الشغب خلال احتجاج في هونغ كونغ-
محتج مناهض للحكومة محتجز من قبل شرطة مكافحة الشغب خلال احتجاج في هونغ كونغ- رويترز
إعداد : محمد بوشيبة

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 29 اكتوبر / تشرين الاول 2019 تداعيات توسع رقعة الاحتجاجات في العديد من دول العالم وموضوع حول مستقبل مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية المعتقلين في المخيمات بسوريا إضافة الى تقرير حول تنامي معدل الاعتداءات وعمليات السرقة في العاصمة باريس.

إعلان

معالجة جذور الجهادية

صحيفة لومند أفادت ان السؤال المطروح اليوم إذا كان القضاء على البغدادي ورقمه الثاني في الهجوم العسكري هل سيكون بمثابة موت الحركة الجهادية؟  فمن المؤكد أن تنظيم الدولة الإسلامية قد أصبح منظمة سرية، في أعقاب فقدانه لأراضي "الخلافة"، لكن قدرته المزعجة لا تزال قائمة وتدويلها يتزايد، مع ظهور قواعد جديدة للتنظيم   والتحضير لشن هجمات في جميع أنحاء العالم والأسوأ من ذلك تقول الافتتاحية أن أسباب نجاح التنظيم الأولية لا تزال قائمة فإلى جانب السياسات الخارجية للدول الغربية المختلف فيها هناك تواجد لأنظمة طائفية وفاسدة في المنطقة إضافة الى نظام سيئ في دمشق.

المستقبل الغامض للجهاديين الفرنسيين في سوريا

يومية لاكروا نشرت مقالا رأت من خلاله ان القوات الكردية التي تقوم بحراسة المعتقلين من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية وعائلاتهم قد تفقد السيطرة على المخيمات والسجون في ظل تطورات الوضع في المنطقة وهذا ما دفع فرنسا الى مطالبة بغداد أو أربيل باستضافة محكمة خاصة يديرها التحالف الدولي.

وأضافت لاكروا ان من بين 12 ألف مقاتل من تنظيم الدولة الإسلامية محتجز حاليا في شمال سوريا يتم التساؤل حول عدد الافراد الذين بإمكانهم الفرار من المعتقلات؟ وهي مسألة باتت تهم جميع البلدان التي لديها رعايا في سجون قامشلي أو حسكة أو في معسكرات الهول أو عين عيسى لاسيما فرنسا التي لديها أكبر عدد من المعتقلين مقارنة بالدول الأوروبية الاخرى .
هونج كونج، تشيلي، العراق ... التمرد

صحيفة ليبراسيون  تطرقت  الى موضوع موجة التظاهرات التي تجتاح معظم الدول في العالم فالعديد من الدول أصبحت مسرحًا لأسابيع من المظاهرات الكبيرة فالمطالب والشعارات في كثير من الأحيان يتردد صداها من عاصمة إلى أخرى.
وتابعت الصحيفة ان لكل بلد تاريخه ولكل أزمة شرارتها فمن بين الأسباب لهذه التظاهرات التدابير الاقتصادية التي مست بعض الدول كالزيادة في سعر تذكرة المترو في العاصمة التشيلية، والضريبة على واتس اب WhatsApp في لبنان، وارتفاع أسعار الوقود في الإكوادور، والخبز في السودان ...

أما الأسباب السياسية للتظاهرات تقول ليبراسيون فكانت قانون تسليم المجرمين في هونغ كونغ، وإعلان ولاية بوتفليقة الخامسة في الجزائر، وإدانة القادة الانفصاليين في إقليم كاتالونيا بإسبانيا.

ونقلت يومية ليبراسيون عن "سيباستيان رومان" كبير المحاضرين في الفلسفة والعلوم السياسية بالمدرسة العليا بمدينة ليون الفرنسية ان هناك دائمًا قطرة ماء التي تفيض الكأس مضيفا ان فعالية الثورات تظهر انها تتصاعد بشكل منهجي لاسيما أن الوضع الاجتماعي في هذه الدول جاهز بالفعل للانفجار".

باريس تغرق بشكل خطير في دوامة السرقة والعنف

يومية لوفيغارو نشرت تقريرا لمصالح الشرطة الفرنسية حول ارتفاع معدل الجريمة في العاصمة باريس وكشفت اليومية ان قائد شرطة باريس  أرسل إلى رؤساء البلديات في العاصمة الفرنسية التقييم العددي للجرائم والجنح والمخالفات التي تم تسجيلها في مراكز الشرطة.

وأفادت لوفيغارو انها قامت بعملية تحليل للتقرير من اجل توفير نظرة شاملة إلى حد ما بشأن نشاط الشرطة في العاصمة ومستوى انعدام الأمن بحسب كل منطقة على حدة.

وأوضحت اليومية ان التقرير كشف ان الاعتداءات الطوعية على السلامة الجسدية ارتفعت بنسبة 09 في المئة داخل العاصمة باريس كما تم تسجيل أكثر من 35 ألف اعتداء هذا العام.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.