تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الجزائر: "طوفان بشري من أجل حرية الإستقلال"

سمعي
خلال الاحتجاجات في الجزائر-
خلال الاحتجاجات في الجزائر- رويترز

 من أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم المظاهرات في الجزائر ومصير أكراد سوريا والوضع الأمني في الشرق الأوسط إضافة الى مقالات اهتمت بملف الانفصاليين في كاتالونيا والاحتجاجات المستمرة في الشيلي.

إعلان

 صحيفة لوموند  عنونت "ترامب ,الأكراد والبغدادي"

كتب ألان فراشون أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتمد على ما يعتبره نجاحا وانتصارا على تنظيم الدولة الإسلامية ليخفي خيانته للأكراد.
ترامب مخطئ يقول الكاتب فمقتل أبو بكر البغدادي لن ينسي الأكراد والمجتمع الدولي انسحاب القوات الأمريكية من المناطق الكردية في سوريا ولن ينسيهم أن ترامب هو من أعطى الضوء الأخضر لأنقرة لاحتلال أراضيهم شمال سوريا.
وتحدث الكاتب في مقاله مطولا عن مقتل الناشطة السياسية الكردية هارفين خلف على يد القوات التركية الشهر الماضي.
هارفين خلف يقول الكاتب كنت من القوات الكردية الحليفة لواشنطن والتي تعاونت مع القوات الامريكية في عملية البحث عن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية. ولهذا أيضا لن ينسى الأكراد خيانة ترامب وتخليه عن الأكراد بعد أن ساهموا وتحالفوا مع واشنطن في الحرب ضد الجماعات الإرهابية في سوريا خلال سنوات من الحرب.

إسرائيل متخوفة من الوقوف وحيدة بوجه إيران

كتب آلان لومبار أن تواجد القوات الأمريكية في سوريا لم يكن فقط لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية فالتصدي للهيمنة الإيرانية في سوريا كان من أولويات واشنطن، ومع قرار الرئيس الأمريكي سحب قوات بلاده من سوريا لم يتغير هذا الهدف ولم تتخلى عنه الولايات المتحدة الامريكية فالرئيس ترامب أبقى على قوات خاصة شرق سوريا لمراقبة الطرق التي تحاول طهران الاستفادة منها.
ويضيف الكاتب أنه بعد تراجع الولايات الامريكية عن ضرب إيران عسكريا يبدو أن إسرائيل ستكون الدولة الوحيدة التي ستكون وجها لوجه أمام إيران بعد أن قررت المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة الإبقاء على الملف الإيراني على جنب في الوقت الراهن.

هل سيعيش تنظيم الدولة الإسلامية بعد مقتل البغدادي؟

كتبت دلفين مينوي في صحيفة لوفيغارو عن التهديدات التي أطلقها تنظيم الدولة الإسلامية ضد الولايات المتحدة الامريكية بعد مقتل زعيمه أبو بكر البغدادي.
وتنقل الكاتبة شهادة الشاب محمد الذي نجا من انفجار شاحنة في عفرين يوم أمس حيث قال إن الخوف يعم المكان ورغم أن الانفجار لم يتبناه أي تنظيم أو جهة الا أن أصابع الاتهام تتجه نحو تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيعود حتما للانتقام من مقتل زعيمه نقلت الكاتبة عن السكان المحليين.
وتواصل الكاتبة انه اذا كان حلم تأسيس الخلافة الإسلامية من العراق الى سوريا قد انتهى و ملايين الدولارات التي كانت التنظيم المتطرف يجنيها من سيطرته على المناطق النفطية في العراق وسوريا لم تعد متوفرة لتجنيد عناصر جديدة فإن الخلايا النائمة المناصرة والداعمة للتنظيم المتطرف لاتزال موجودة في مختلف المناطق السورية.

في الجزائر "طوفان بشري من أجل حرية الإستقلال"

صحيفة ليبيراسيون نشرت مقالا كانت أولى كلماته استقلال استقلال وهو الشعار الذي رفعه المتظاهرون الجزائريون في ذكرى انطلاق الثورة التحريرية عام 1954.
الجزائريون طالبوا أيضا بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي تقول الصحيفة ونقلت بعض الشهادات من متظاهرين قالوا إنهم جاءوا من مدن داخلية من أجل المشاركة في الجمعة السابعة والثلاثين للحراك الشعبي .
 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.