تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ساحة التحرير في بغداد مصممة على مواجهة النظام العراقي

سمعي
من مظاهرات بغداد
من مظاهرات بغداد - رويترز
إعداد : محمد بوشيبة

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 05 نوفمبر / تشرين الثاني 2019  زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى الصين  وتطورات الوضع الأمني في منطقة الساحل الافريقي وربورتاج حول ميدان التحرير في بغداد في ظل استمرار التظاهرات ضد النظام القائم.

إعلان

إيمانويل ماكرون يحاول اثبات ثقله امام العملاق الصيني

صحيفة لوفيغارو أفادت ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون كشف عن اهداف زيارته الى الصين خلال اجتماعه مع وزرائه على متن الطائرة الرئاسية وهي تقوية التعاون التجاري البلدين والتوقيع على الاتفاقية الأوروبية حول المؤشرات الجغرافية المحمية إضافة الى التبادل الثقافي بين البلدين  وموضوع المناخ والملفات الحساسة التي ينوي مناقشتها مع الرئيس الصيني وهي ملفات تشمل ملف تكنولوجيا الجيل الخامس في ظل الانتقادات الموجهة ضد بكين حول استغلالها لبيانات المستخدمين وملف حقوق الانسان مع استمرار الاحتجاجات في هونغ كونغ.

ماكرون في الصين، زيارة قوية ذات تأثير اقتصادي وتجاري.

يومية لوفيغارو  كشفت  ان فرنسا ستوقع حوالي أربعين عقدًا مع الصين فالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيركز على الجانب الزراعي من الزيارة فالزراعة كانت كذلك أولوية خلال زيارة ماكرون الأولى الى الصين وتابعت لوفيغارو ان لحوم البقر ولحم الخنزير والدواجن وزيت النخيل ستكون على طاولة المفاوضات مع الطرف الصيني فباريس تريد تعويض انخفاض استهلاك اللحوم في فرنسا بارتفاع الطلب عليها في السوق الصينية وهي تسعى الى الحصول على موافقة رسمية من قبل بكين   للشركات الفرنسية التي ستتمكن من بيع لحومها في الصين حيث تعتبر آخر عقبة إدارية قبل رؤية اللحم الفرنسي يصل الى الأطباق الصينية.

حدود العمل العسكري في منطقة الساحل الافريقي.

صحيفة لومند أوضحت ان عملية برخان لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل الافريقي تواصل عملياتها العسكرية من اجل التضييق على الجماعات الجهادية التي تنشط في المنطقة والعمل على قطع الامدادات عنها وتعقبها فبحسب الأرقام التي أعلنت عنها وزارة الدفاع الفرنسية انه تم القضاء على ستمئة جهادي منذ بداية العمليات العسكرية لقوة برخان حيث يتم الاستيلاء على طنين من الأسلحة والذخيرة كل ثلاثة أشهر منذ بدء العملية.

وأضافت لومند ان الاتحاد الأوروبي وبعثة الأمم المتحدة "مينوسما" وشركاء آخرين بداؤا في تدريب القوات المسلحة المالية وإعادة تشكيلها وتجهيزها وقامت باريس مؤخرًا بإضافة ضباط عسكريين في قيادة الأركان المالية وهذا من اجل المساعدة في التخطيط ومتابعة سير العمليات العسكرية.  ففرنسا لا ترى ان هناك فصل بين الجماعات الجهادية المتحالفة مع جماعات قطاع الطرق في منطقة الساحل والحركات المسلحة المرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية في الشرق الأوسط وأن العمليات العسكرية التي نفذت في جنوب ليبيا سمحت بالحد من نفوذ الجماعات المسلحة في شمال مالي لكن الحذر يبقى مطلوبا.

ساحة التحرير في بغداد مصممة على مواجهة النظام العراقي

تقول صحيفة لاكروا إن بعد شهر واحد من بدء الاحتجاج في العراق، تجاوز عدد القتلى مئتي وخمسين قتيلاً وأكثر من ثمانية الاف جريح في حين أن الرئيس العراق برهم صالح قد ناقش إجراء انتخابات مبكرة محتملة لكن الشارع العراقي يبقى متمسكا برحيل "النظام ككل".

وأضافت اليومية الفرنسية ان ساحة التحرير وهي مركز الحراك الشعبي العراقي اتخذت شكل مدينة في المدينة قد تكاد تكون مكتفية ذاتياً ففي الساحة يتواجد بائعو العصير الطازج والحلاقون والخبازون الذين يقدمون الخبز من فرن متنقل فكل شيء متاح لعشرات الآلاف من المحتجين لقضاء أيامهم ولياليهم هناك.

وتابعت صحيفة لاكروا ان هؤلاء الشباب المتظاهر يستنكرون الفساد الواسع النطاق المنتشر داخل الإدارة العراقية ويقول الشاب ناجي إن الحصول على منصب شغل في العراق يتطلب محسوبية ودفع رشوة للعمل في الوظائف الحكومية   فابسط   منصب في وزارة الكهرباء العراقية   عليك أن تدفع أكثر من 5000 يورو فمن أين ستجد هذه الأموال؟ يتساءل الشاب العراقي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.