"لوموند" تعكس تخوف العراقيين من مجازر والمخابرات الغربية لا تعلم خفايا تنظيم "الدولة الإسلامية"

سمعي
مجموعة من الأكراد يحاولون عبور الحدود من سوريا إلى العراق
مجموعة من الأكراد يحاولون عبور الحدود من سوريا إلى العراق /رويترز

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم افردت حيزا هاما لسياسة إعادة ضبط الهجرة التي اعتمدها الرئيس ايمانويل ماكرون الى جانب مواضيع أخرى متنوعة منها ما يتعلق بالذكرى الثلاثين لسقوط جدار برلين والعراق.  

إعلان

مدينة الصدر تنتفض ضد القمع

"العراقيون الشيعة انتفضوا ضد القمع في مدينة الصدر" عنوان تحقيق ميداني قامت به "لوموند" في هذه المدينة ذات الغالبية الشيعية الواقعة شرق بغداد. "الطرقات المهشمة، ضيق المنازل، وشرائط الكهرباء المدلاة والمتشابكة، كل شيء في هذه المدينة يوحي بالبؤس" تقول موفدة "لوموند" الخاصة "ايلين سالون". وتشير "سالون" الى خاصية هذه المدينة التي "ازدهرت في شوارعها الفقيرة الميلشيات الشيعية القريبة من إيران والتي تشهد اليوم" تضيف "لوموند"، "نبذا للأحزاب الشيعية ومجموعاتها المسلحة".

الحكومة والأحزاب الإسلامية الشيعية أسوأ من صدام حسين

موفدة "لوموند"، "ايلين سالون" التقت بأهالي شبان قتلوا بالرصاص الحي خلال التظاهرات ونقلت عنهم استيائهم من إداء الأحزاب التي "تقاسمت السلطة منذ 2003 ولم تسعى الا للحفاظ على امتيازاتها وحماية مصالح إيران" كما قال أحدهم ل "لوموند" فيما اعتبر آخر ان "الحكومة والأحزاب الإسلامية الشيعية أسوأ من صدام حسين وهي مثله مصممة على قتل الشعب في سبيل الاحتفاظ بالسلطة".

لدى المجموعات الشيعية المسلحة ما يكفي لإحداث مجزرة

أحد رجال الشرطة لم يستبعد "حصول مجزرة" وقال ل "لوموند" إن "لدى الأحزاب ما يكفي من سلاح ومجرمين كي تكسر الحراك" متوقعا الا تتورع "عن قتل 12 ألف شخص إذا لزم الامر" وقد اشارت "لوموند" ان هذا "الحديث قطعه مواطن أكد لها ان "العراق يشهد ثورة حقيقية وان الناس مستعدون للموت في سبيلها" وهي جملة ختمت بها "لوموند" مقالها.

المخابرات الغربية تجهل خبايا تنظيم "الدولة الإسلامية"

ونقرأ اليوم أيضا مقالا عن كيفية تلقي المخابرات الغربية خبر تعيين الزعيم الجديد لتنظيم "الدولة الإسلامية" بعد مقتل أبو بكر البغدادي في عملية للقوات الأمريكية الخاصة. المقال أوردته صحيفة "لوبينيون" التي اشارت الى ان المخابرات الغربية كانت تجهل حتى الآن هوية أبو إبراهيم الهاشمي القريشي الذي عين زعيما للتنظيم الإرهابي.

حين كان الاميركيون يعتبرون أبو بكر البغدادي من المعتدلين

كاتب المقال "جان-دومينيك ميرشيه" أشار الى ان "المخابرات لم تكن كذلك على علم بشخصية أبو بكر البغدادي الحقيقية رغم احتجازه من قبل الاميركيين الذين اعتبروه لوهلة من المعتدلين" تقول "لوبينيون" وقد خلصت الى ان تنظيم "الدولة الإسلامية" تمكن بالرغم من الضربة التي تلقاها من إحياء جزء من شبكته كما اثبتت الهجمات الأخيرة ضد الجيش المالي وعملية برخان التي تبنتها مجموعات تابعة لتنظيم الدولة الاسلامية.

فرانسوا فيون مجددا الى الواجهة

ونقرأ أيضا في "لوبينيون" مقالا عن عودة فرنسوا فيون للمرة الأولى الى الواجهة منذ خسارته المدوية لمعركة الانتخابات الرئاسية في فرنسا عام 2017 وذلك كمنظم لمؤتمر حماية مسيحيي الشرق بمشاركة بطريرك الكلدان لويس روفائيل ساكو الأول الشهر المقبل في مقر مجلس الشيوخ الفرنسي.

نحو إعادة ضبط الهجرة الى فرنسا

برنامج إعادة ضبط الهجرة الى فرنسا الذي كشفت عنه الحكومة من المواضيع التي اثارت اهتمام صحف اليوم. "الحكومة رسمت حدود الهجرة" عنونت "ليبراسيون" فيما "لي زيكو" كتبت "أدوار فيليب يريد ان يستعيد سيطرته على الهجرة"، "لوفيغارو" اعتبرت ان إعادة ضبط الهجرة هي بالحد الأدنى ونقلت استياء حزب الجمهوريين وحزب التجمع الوطني اليميني المتطرف من عدم وضع سقف لحصص العمال الأجانب.

"لاكروا" مع ضبط الهجرة و"لوموند" يعتبره رهانا خاسرا

"لاكروا" الكاثوليكية نوهت في افتتاحيتها بالتدابير التي اعتمدتها الحكومة واعتبرت انها احسنت بتنظيم هجرة لا مناص منها" تقول "لاكروا". "لوموند" بالمقابل اعتبرت ان "الرئيس ماكرون أراد من خلال تشديد شروط الهجرة توجيه رسالة الى ناخبي اليمين واليمين المتطرف"، ما اعتبرته "لوموند"، "رهانا خاسرا اذ انه يمس جوهر التقاليد الإنسانية والحقوقية في فرنسا من دون ان يقنع دعاة الكراهية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية