تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ترحيل الجهاديين الغربيين من تركيا... هل ينفذ أردوغان تهديده؟

سمعي
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان-
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان- رويترز

من أهم المواضيع التي أثارت اهتمام الصحف الفرنسية بدء عملية ترحيل الجهاديين الغربيين من تركيا وتقرير حول استمرار المحتجين العراقيين في اعتصامهم ورفضهم للنظام رغم تصدي قوات الامن العراقية لهم بالغاز المسيل للدمع والرصاص الحي إضافة الى تداعيات استقالة الرئيس البوليفي التي أسالت الكثير من الحبر.

إعلان

صحيفة لوموند وتقرير حول معركة الجسور في قلب بغداد.

اعدت موفدة صحيفة لوموند هيلان سالون الى العاصمة العراقية تقريرا حول الأجواء التي تعيشها بغداد منذ أسابيع في ظل الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام والمنددة بممارسات الطبقة الحاكمة.
صفارات الإنذار وأصوات الشاحنات الصغيرة المعروفة بالتك تك تقول الكاتبة تملأ شارع الرشيد المعروف إضافة الى سيارات الإسعاف المكتظة بالجرحى هي الصورة الطاغية على ميدان التحرير في بغداد أين يتجمع المئات من الشباب الملثمين تخوفا من اصابتهم بالغاز المسيل للدموع خلف جدار من الاسمنت يمنع الالتحاق بجسر الشهداء.
وحول وصول أحد الجرحى مصابا بالرصاص الحي خلال المواجهات مع القوات الأمنية العراقية نقلت الكاتبة حالة الفزع التي ألمت بالشباب المتظاهر من بينهم من صور ووثق حادثة إطلاق النار على المتظاهرين ومنهم من أصيب بحالة بكاء جراء الوضع الذي أصبح يتسم بالعنف.
ياسر متظاهر التقته موفدة لوموند فقال "انظروا الينا نحن مجرد مدنيين عزل ,لا نحمل أي نوع من السلاح بل نكتفي برفع العلم العراقي ولكنهم يطلقون النار علينا..هناك قتلى وجرحى كل يوم ..لقد قتلوا عددا كبيرا من المدنيين وقتلوا عددا من الأطباء أيضا ليمنعوهم من القيام بالإسعافات الأولية للجرحى يقول ياسر.
وتنفي شهادات المتظاهرين ادعاء الحكومة العراقية انهم يقومون بسرقة المحلات والبنوك
هيلان سالون في تقريرها ذكرت أن بعض الاشاعات تقول إن القوات العراقية قد تشن هجوما قريبا على ميدان التحرير وما يمنع ذلك الى حد الآن هو تخوف الطبقة السياسية من تحول الهجوم أو فض ميدان التحرير الى مجزرة.


ترحيل الجهاديين الغربيين من تركيا...هل ينفذ أردوغان تهديده؟

تركيا تطرد الجهاديين الأوروبيين عنونت صحيفة لوفيغارو

وفي محاولة من الصحيفة الاتصال بمسؤولين من وزارة الداخلية التركية حول عملية طرد الجهاديين الجارية بين أنقرة والدول الغربية المعنية باستقبال مواطنيها تقول *آن أوندلور* إن المحاولات باءت بالفشل حيث رفضت الداخلية إعطاء أي توضيح حول عملية إعادة هؤلاء الجهاديين من تركيا الى بلدانهم التي جاؤوا منها واكتفت الداخلية التركية بالرد أن العملية بدأت وستتواصل بكل عزم وجدية.

أردوغان يطرد الجهاديين وأحد عشر فرنسا على القائمة عنون سليان ماسي مقاله في صحيفة ليبيراسيون أن الفرنسيين الذين سيرحلون من تركيا أغلبهم من النساء تتواجدن في تركيا منذ فترة طويلة.
صحيفة لوموند عنونت حول نفس الموضوع "تركيا بدأت بترحيل الجهاديين الأجانب".
وعلقت الصحيفة أن الوضع الداخلي الحساس الذي تعيشه تركيا اقتصاديا وسياسيا من بين الأسباب التي دفعت بأنقرة إلى الإسراع في اتخاذ هذه الخطوة.

باستقالة ايفو موراليس بوليفيا تتجه نحو المجهول.

صحيفة لاكروا التي ترى أن مصير مستقبل بوليفيا مجهول رغم نشوة الانتصار التي يشعر بها المتظاهرون الذين تمكنوا من إزاحة الرئيس المستقيل ايفو راموس من السلطة وحسب آنا ماريا كيفيدو العضو في الشبكة الدولية للبوليفيين في الخارج فإن الحل الأمثل لتنجب المزيد من الفوضى في بوليفيا هو تعيين حكومة مؤقتة وتحديد موعد للانتخابات مشيرة الى أن ذلك لن يتم قبل تقديم ايفو موراليس استقالته كتابيا للبرلمان كما ينص الدستور.

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.