تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أردوغان في واشنطن لتسوية الخلافات التركية الأمريكية

سمعي
ترامب وأردوغان في واشنطن
ترامب وأردوغان في واشنطن - رويترز

اهتمت الصحف الفرنسية اليوم باللقاء الذي جمع في واشنطن الرئيس الأمريكي دوناد ترامب بنظيره التركي رجب طيب اردوغان لتخفيف التوترات بين واشنطن وانقرة. كما تابعت الصحف الاحتجاجات في لبنان، وفي الشأن الفرنسي تصدّر الوضع الاجتماعي مع اضراب موظفي قطاع الصحة اهتمامات الصحف الفرنسية.

إعلان

"ترامب استقبل أردوغان لتسوية الخلافات الامريكية التركية" كتبت صحيفة "لوفيغارو"، ولاحظت اليومية الفرنسية أن لقاء الرئيسيْن عكس ودًّا وصداقة بينما هناك العديد القضايا الخلافية لا تزال عالقة بين بلديْهما. تركيا كعضو تاريخي في الحلف الاطلسي، تضيف "لوفيغارو"، يُنظر إليها في واشنطن على أنها حليف مثير للمتاعب وخاصة في سياستها الغامضة في سوريا حيث أعطت تركيا الأولوية لمحاربة الأكراد في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

ولكن تقارب أنقرة مع موسكو بشكل خاص-تتابع الصحيفة-هو الذي أثار اقوى ردود الفعل الامريكية حيث اعتبرت واشنطن ان اعلان انقرة هذا الصيف عن شراء منظومة الدفاع الجوي الصاروخي الروسية أس-400 بمثابة خيانة.

ومن علامات عدم الثقة بين الحليفيْن-تضيف "لوفيغارو"-تصويت مجلس النواب الأميركي في نهاية تشرين الأول/اكتوبر على نص يعترف بـ"إبادة" الأرمن في ظل السلطة العثمانية، وهو ما أثار إستياء تركيا.

اردوغان وترامب اظهرا نوعا من التوافق حول تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

تصريحات لصحيفة "ذي ايكونوميست" اعتبر فيها أن الحلف الأطلسي بات في حالة "موت دماغي" حيث وصفها الرئيس التركي بـ"غير المقبولة"، وتابع الرئيس الأميركي أنه يعتقد أن "ذلك أزعج الرئيس التركي كثيرا، مشيرا الى انه يعتقد أن كثرا يشاطرونه شعوره".

لبنان بين أزمة اقتصادية وسياسية.

صحيفة "لاكروا" توقفت عند تصاعد التوتر في لبنان، مشيرة الى أن مقتل محتجّ بالقرب من بيروت والتصريحات المتلفزة للرئيس ميشيل عون زادت من غضب اللبنانيين. ومع ذلك فإن خطر الانهيار المالي-كما لاحظت الصحيفة-يجعل من الضروري تعيين حكومة تحظى بثقة الشعب بسرعة.

من جانبها تابعت صحيفة "ليبراسيون" تطورات الوضع في لبنان، قائلة إنه غداة المقابلة التلفزيونية للرئيس ميشال عون، يشعر اللبنانيون انهم لم يُسمعوا بعد أسبوعين من استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري، حيث يطالبون بحكومة تضم خبراء مستقلين عن الاحزاب التقليدية، ولكن الرئيس عون رفض هذا الامر.

وما اثار غضب المتظاهرين كما تشير الصحيفة كلام الرئيس عون رداً على سؤال عن فقدان المتظاهرين ثقتهم بالسلطة، "إذا كانوا لا يجدون أن هناك  +أوادم+ في السلطة، فليهاجروا".

خريف ساخن ينتظر الحكومة الفرنسية.

بتقدير صحيفة "ليبراسيون" التي توقفت عند أزمة المستشفيات العمومية في فرنسا، حيث يتظاهر في يوم تعبئة موظفو هذا القطاع من ممرضين وأطباء لمطالبة الحكومة ب"إنقاذ المستشفى العام" امام تدهور الخدمات بسبب نقص الاعتمادات.

كما توقّفت الصحيفة عند احتجاجات الطلبة الفرنسيين على ظروف سكنهم وخدمات الأكل والصحة، وهي تأتي بعد حرق أحد الطلاب لنفسه احتجاجا على أوضاعه المتردّية. هذه الاحتجاجات تسجّل بداية خريف اجتماعي ساخن برأي "ليبراسيون" قد يصل الى ذروته مع الإضراب المفتوح لعمال قطاع سكك الحديد يوم الخامس من ديسمبر المقبل.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.