تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ازمة "السترات الصفراء" لم تنته فصولها بعد وفي لبنان، قطيعة لا عودة عنها بين الرئيس عون والشارع

سمعي
السترات الصفراء
السترات الصفراء - أ ف ب

الصحف الفرنسية خصصت عناوينها للذكرى الأولى لاندلاع حركة "السترات الصفراء" الاحتجاجية وما تمثله من تحديات. وفي جرائد اليوم أيضا مقالات عن الازمة اللبنانية وانتخاب راشد الغنوشي رئيسا للبرلمان التونسي ومقابلة مع خديجة جنكيز خطيبة جمال خاشقجي المعارض السعودي الذي اغتيل في مقر سفارة بلاده في إسطنبول.

إعلان

السترات الصفراء، ذلك الخوف الذي ينخر السلطة

صحف اليوم شغلتها التساؤلات والاشكاليات التي اثارتها "السترات الصفراء، ذلك الخوف الذي ينخر السلطة" كتبت "لوبينيون" في المانشيت بمناسبة مرور عام على انطلاق هذه الحركة الاحتجاجية. "الرئيس ماكرون استخلص منها العبر" تقول   "لوبينيون"، ولكن "ذلك قد لا يسمح له بالمضي قدما بسياسته عشية يوم غضب على مشروعه لاصلاح النظام التقاعدي في الخامس من كانون الأول/ديسمبر" تضيف "لوبينيون".

السلطة التنفيذية تخشى التقاء الغاضبين

"الغضب الفرنسي يشي بنهاية عالم ما" كتبت بدورها "لوفيغارو" التي عنونت المانشيت: "السلطة التنفيذية تخشى التقاء الغاضبين" فيما "لوباريزيان" خصصت غلافها ل "عملية نزع الغام" يقوم بها الرئيس ماكرون قد اعتبرت في افتتاحيتها انه "شرع الباب للجوء المحتجين الى الشارع بدل التفاوض، باستجابته لغضب السترات الصفراء، ما جعله في وضع غير مريح".

"ليبراسيون" تنشر تحقيقا عن "العنف البوليسي"

"لي زيكو" نقلت عن وزيري الاقتصاد والنفقات العامة برونو لومير وجيرار دارمانان استمرار مخططات الإصلاح ومنها تخفيض رسوم الإنتاج". "ليبراسيون" بالمقابل خصصت غلافها لتحقيق عن استمرار "العنف البوليسي الذي انتهجته وزارة الداخلية" خلال ازمة السترات الصفراء والذي تسبب، تشير "ليبراسيون" بجرح ما يقارب الفين وخمسمئة متظاهر فيما بلغت اعداد الجرحى في صفوف قوى الامن حوالي ألف وثماني مئة.

الوجه القاتم لحركة "السترات الصفراء"

"لاكروا" لفتت في افتتاحيتها الى "الوجه القاتم لحركة السترات الصفراء والمتمثل باللجوء الى العنف والاخبار الكاذبة" لكنها اعتبرت ان "الحركة الاحتجاجية ساهمت بتسليط الاضواء على فرنسا الأطراف والمجتمعات المهمشة." وقد لفتت "لاكروا" الى التوصل لبعض الحلول لكنها خلصت الى انه "ما زال الكثير مما يجب القيام به لترميم الروابط ضمن جغرافيا البلد الواحد وإعادة الثقة بالعمل السياسي" وقد خلصت "لاكروا" الى ان "ازمة السترات الصفراء لم تنته فصولا بعد."   

قطيعة لا عودة عنها بين الرئيس عون والشارع

من "السترات الصفراء" الى الاحتجاجات المستمرة في لبنان والتي خصصت لها "لوموند" مقالين. "لوموند" نشرت تحقيقا عن حالة الشلل التي يشهدها اللبنانيون منذ اندلاع الانتفاضة من إقفال للمدارس وتقييد للعمليات المصرفية ونقص في السيولة. ونقرأ في "لوموند" أيضا مقالا بقلم "بانجامان بارت" عن "قطيعة لا عودة عنها بين الرئيس عون والشارع منذ مقابلته التلفزيونية الأخيرة التي كان يراد منها ترميمي صورته لكنها فاقمت الغضب الشعبي".

اردوغان يلاحق معارضيه في الولايات المتحدة

وفي سياق آخر نقرأ في "لوبينيون" نقلا عن صحيفة "وال ستريت جورنال" الأميركية تحقيقا عن كيفية ملاحقة الرئيس رجب طيب اردوغان للمعارضين الاتراك في الولايات المتحدة.

تونس: راشد الغنوشي، سيد اللعبة

"راشد الغنوشي، سيد اللعبة في تونس" عنوان مقال "لاكروا" عن فوز رئيس حزب النهضة الإسلامي برئاسة البرلمان فيما "لوفيغارو" و"ليبراسيون" ركزتا على المفاجأة التي شكلها تصويت حزب "قلب تونس" الذي يرأسه قطب الاعلام نبيل القروي الذي يعتبر خصما لحزب النهضة لصالح راشد الغنوشي.

خطيبة جمال خاشقجي تطالب بمحاكمة المسؤولين عن اغتياله

"لوفيغارو" خصصت صفحة بكاملها لخطيبة جمال خاشقجي المعارض السعودي الذي اغتيل في مقر سفارة بلاده في إسطنبول. مراسلة "لوفيغارو" في إسطنبول تحدثت في مقالها عن معاناة خديجة جنكيز وكفاحها في سبيل محاكمة المسؤولين عن اغتيال جمال خاشقجي واستعادة ما تبقى من جسده.

مسلمو فرنسا يشعرون بعداء المجتمع

وفي سياق آخر نشرت "ليبراسيون" تحقيقا عن اللاجئين الروهينغا الذي ينتمون الى الأقلية المسلمة في بورما والذين يقارب عددهم المليون في بنغلادش، كما اننا نقرأ في "لوموند" عددا من المقالات في صفحة الرأي عن شعور مسلمي فرنسا بمعاداتهم من قبل المجتمع والمؤسسات.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.